خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / معجم / كلّ ذي ناب من السباع ومخلب من الطير حرام

كلّ ذي ناب من السباع ومخلب من الطير حرام

لفظ هذه القاعدة نصّ حديث ورد عن النبيّ صلي الله عليه واله, ومفادها أنّ الحيوانات البرّية إذا كان لها ناب يحرم أكلها, والناب: السن خلف الرباعيّة, وهو الذي يعدو به على الحيوان ويقوى به, وهو شامل للضعيف منه والقويّ, فيدخل فيه الكلب والأسد والنمر والفهد والدبّ والقرد والفيل والذئب والثعلب والضبع وابن آوى؛ لأنّها عادية بأنيابها.

كذلك يحرم من الطير كلّ ما كان له مخلب, وهو ظفر قوي يعدو به ويقوى به على الافتراس- كالبازي والصقر والعقاب والشاهين والباشق- أو ضعيف لا يقوى به على ذلك, كالنسر والرخمة والبغاث.

كذلك ذهب جمهور فقهاء أهل السنّة (الشافعية والحنفية والحنابلة) إلى حرمة السباع, سواء أكانت أهليّة- كالكلب والسنّور الأهلي- أم وحشيّة كالأسد والذئب والضبع والنمر والفهد والثعلب والسنّور الوحشي والسنجاب والفنك والسمّور والدلق (وهو أبو مقرض) والدبّ والقرد وابن آوى والفيل, لكن استثنوا منها الضباع والثعلب, واستثنى الشافعيّة أيضاً السنجاب والفنك والسمّور محتجّين بأنّ أنيابها ضعيفة.

وخالف المالكيّة في ذلك فذهبوا إلى حلّية أكل السباع, سواء كانت أهليّة أم وحشيّة, واستدلّوا لمذهبهم بقوله تعالى: {قُلْ لاَ أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّماً عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ…}.

(الخلاف 6: 280, كشف اللثام 9: 255, القواعد الفقهيّة للسبزواري 6: 16, المجموع 9: 14, المبسوط للسرخسي 11: 225, المغني 11: 66, المنتقى للباجي 3: 131, بداية المجتهد 1: 377)

Slider by webdesign