آخر الكلام مبني على أوّله أجزاء الشرط لا تنقسم على أجزاء المشروط أجزاء الشرط لا تنقسم على أجزاء المشروط أجزاء العوض تنقسم على أجزاء المعوض أجزاء العوض تنقسم على أجزاء المعوض أخبار من بلغ أخذ القطع بحكم في موضوع حكم آخر مثله أخذ القطع بحكم في موضوع حكم آخر مثله أخذ القطع بحكم في موضوع ضده أخذ القطع بحكم في موضوع نفس الحكم أصالة احترام كلّ ما يتعلّق بالغير عيناً ومنفعةً وانتفاعاً أصالة الإباحة أصالة الإباحة أصالة الإطلاق أصالة الاحتياط في الدّماء والأعراض والأموال أصالة الاحتياط في الشبهات أصالة الاشتغال أصالة البراءة أصالة التحريم في الفروج أصالة التخيير أصالة التسوية في كلّ مال مشترك أصالة التعبّدية في المأمور به أصالة الثبات أصالة الجد أصالة الجهة أصالة الحسّ أصالة الحظر أصالة الحقيقة أصالة الحِل أصالة الركنيّة أصالة السّلامة أصالة الصحّة في الإيقاعات أصالة الصحّة في العقود أصالة الصحّة في فعل المسلم وقوله أصالة الطهارة أصالة الطهارة من الحدث أصالة الطهارة من الخبث أصالة الظهور أصالة العدالة في المسلم أصالة العموم أصالة الفوريّة في أداء الحقوق أصالة اللّزوم في المعاملات أصالة النجاسة في الدّم أصالة براءة الذّمة من حقوق النّاس حتّى يثبت شغلها أصالة بقاء ما كان على ما كان أصالة حرمة مال المسلم أصالة عدم التذكية أصالة عدم التذكية في الحيوانات أصالة عدم التقدير أصالة عدم السلطنة على أحد أصالة عدم الغفلة أصالة عدم الغفلة والسهو أصالة عدم القرينة أصالة عدم النقل والاشتراك أصالة عدم الولاية لأحد على أحد أصالة عدم تداخل الأسباب وأصالة عدم تداخل المسبَّبات أصالة عدم جواز التصرّف في ملك الغير بدون إذنه أصالة قبول كلّ حيوان للتذكية أصل عدم الدليل دليل العدم أصل نفي اشتغال الذمّة بحقوق الناس أفضل الأعمال أحمزها أمر الآمر مع علمه بانتفاء شرطه أوفوا بالعقود أولويّة الله بالعذر فيما هو يغلب عليه أولى الناس بالميّت في أحكامه أولاهم بميراثه إبراء المجهول نافذ إبراء ما في الذمّة نافذ إبطال العمل حرام إجراء الشبهة مجرى الصحيح إجراء الشبهة مجرى الصحيح إجمال المخصّص اللفظي إجمال النص إذا أمرتكم بشيء فأتوا منه ما استطعتم إذا إجتمع أمران أحدهما أخصّ والآخر أعمّ قدّم الأخص إذا اجتمع أمران من جنس واحد دخل أحدهما في الآخر إذا اجتمع الحلال والحرام غلّب جانب الحرام إذا اجتمع السبب والمباشر يضاف الحكم إلى المباشر إذا اجتمع المحرِّم والمبيح قدّم المحرِّم إذا اجتمع حقّ الله وحقّ العبد قدّم حقّ العبد إذا اجتمعت المصلحة والمفسدة غلّبت المفسدة إذا اختلفا في الصحّة والفساد فالقول قول مدّعي الصحّة إذا اُنيط الحكم بأصل يتعذّر انتُقل إلى أقرب شبه به إذا بطل الأصل يصار إلى البدل إذا بطل الخصوص يصار إلى العموم إذا بطل الشيء بطل ما في ضمنه إذا بطل الوصف بقي الأصل إذا تردّد الفرع بين أصلين وقع الاشتباه إذا تضمَّن الشيء الخروج من أمر فلا يتضمَّن الدخول في مثله إذا تعارض أصلان جرى غالباً قولان إذا تعارض الأصل والظاهر قدّم الأصل إذا تعارض المانع والمقتضي يقدّم المانع إذا تعارض المحرِّم والمبيح قدّم المحرِّم إذا تعارض الموجِب والمسقط غلِّب المسقط إذا تعارض الناقل والمقرِّر رجّح الناقل إذا تعارض واجبان قدّم آكدهما إذا تعارضت الإشارة والعبارة قدّمت الإشارة إذا تعارضت المفسدة والمصلحة قدّمت المفسدة إذا تعارضت مفسدتان روعي أعظمهما ضرراً بارتكاب أخفّهما إذا تعذّر إعمال الكلام يهمل إذا تعذّر الشرط فللمشروط له خيار الشرط إذا تعذّرت الحقيقة فأقرب المجازات أولى إذا تعذّرت الحقيقة يصار إلى المجاز إذا حكم الشارع باتّحاد شيئين لا يمكن فيهما الاتّحاد وجب الحمل على المماثلة والمساواة إذا دار الوصف بين الحسّي والمعنوي فالحسّي أولى إذا زال المانع عاد الممنوع إذا سقط الأصل سقط الفرع إذا ضاق الأمر اتّسع وإذا اتّسع ضاق إذا قوبل العامّ بالخاصّ يراد به ما وراء الخاصّ إذن الفحوى كالإذن الصريحة إرشاد الجاهل إسقاط الحقوق نافذ إسقاط ما لم يجبْ غير نافذ إعراض المشهور إعراض المشهور عن الظهور إعطاء المشتبه بالحرام حكم الحرام إعطاء المشتبه بالنجس حكم النّجس إعطاء الموجود حكم المعدوم والمعدوم حكم الموجود إعلام الجاهل إعمال الكلام أولى من إهماله إقامة الحدود إلى من إليه الحكم إقرار العقلاء على أنفسهم جائز أو نافذ إلحاق الضّرر الأدنى لدفع الضّرر الأعلى جائز إلحاق المشكوك فيه بالأعم الأغلب إلحاق المندوب من كلّ شيء بواجبه في جميع الجهات إلا ما خرج بالدليل إلحاق النادر بالغالب إلحاق النوافل بالفرائض في الأحكام إلا ما خرج بالدّليل إمكان التعبّد بالظن إنّ الحكم الحرام في الابتداء ينجرّ إلى أثره في البقاء إنّ الله إذا حرَّم شيئاً حرَّم ثمنه إنّ شرط الجائز في اللازم يقلب اللازم جائزاً إنّ كلّ ذي عمل مؤتمن في عمله ما لم يظهر خلافه إنّ ما كان من باب التشريف والتكريم يندب فيه التيامن وما كان بضدّه يندب فيه التياسر إنّما الأعمال بالنيّات إنّما الاُمور ثلاثة إنّما الشفعة في كلّ ما لم يقسّم إنّما تعتبر العادة إذا اطّردت أو غلّبت إنّما يحلِّل الكلام ويحرِّم الكلام إيجادية المعنى الحرفي ابدؤا بما بدأ الله به اتصال زمان الشك بزمان اليقين اتّحاد أحكام المسلم والكافر في الفروع اتّحاد القابض والمقبض ممتنع اتّحاد الموجب والقابل ممتنع اجتماع الأمر والنهي اجمال المخصّص اللبّي احترازية القيود احترام كلّ ملّة إنّما هو بما يكون احتراماً عندهم احترام كلّ ملّة إنّما هو بما يكون احتراماً عندهم احترام مال المسلم وعمله اختلاف الآثار يكشف عن اختلاف الحقائق اختلاف الأسباب بمنزلة اختلاف الأعيان اخطارية المعاني الاسميّة استحباب الاحتياط استدامة الشيء أقوى من ابتدائه استدامة الشيء أقوى من ابتدائه استدامة بقيّة الفعل إذا كان سببه مباحاً أو مندوباً تأخذ حكم أصله استصحاب الصحة عند الشك في المانع استصحاب العدم الأزلي استصحاب الفرد المردد استصحاب المفهوم المردد استصحاب حال الشرع استصحاب حال العقل استصحاب حكم المخصص في العموم الأزماني استصحاب عدم النسخ استصحاب مجهولي التاريخ استصحاب معلوم التاريخ استعمال اللفظ في أكثر من معنى استعمال الناس حجّة اسم الجنس اشتراك الأحكام بين المكلّفين اشتراك الكفّار مع المسلمين في الفروع اشتراك النساء مع الرجال في الأحكام اطلاق اللفظ وإرادة شخصه اطلاق اللفظ وإرادة نوعه أو صنفه أو مثله اعتبار القصد في كلّ فعل تعلّق به حكم شرعي اعتبار المصالح ودرء المفاسد اعتبارات الماهيّة اعتدوا بمثل ما اعتدي عليكم اقتضاء اتّصال المسبَّب بسببه اقتضاء الشكّ في الشرط الشكّ في المشروط اقتضاء بطلان الشرط بطلان العقد اقتضاء تعدّد السّبب تعدّد المسبَّب الآمر لا يضمن بالأمر الأثر الذي يشقّ زواله لا يضرّ بقاؤه الأثر الشرعي الأجر على قدر المشقّة الأجر على قدر المشقّة الأجر والضمان لا يجتمعان الأجر والضمان لا يجتمعان الأجل لا يحلّ بغير وقته الأجل لا يحلّ بغير وقته الأحكام التابعة لمسمّيات الأصل أن تناط بحصول تمام المسمّى الأحكام تابعة للأسماء الأحكام تابعة للعناوين الأحكام تابعة للمصالح والمفاسد الأخذ بأخفّ القولين الأخذ بأقلّ ما قيل الأخذ بالأكثر عند الشكّ الأسئار كلّها طاهرة إلا سؤر نجس العين الأصل الأصل أن يغسّل الرجل مثله والمرأة مثلها الأصل أنّ النيّة فعل المكلّف ولا أثر لنيّة غيره الأصل أنّ كلّ أحد لا يملك إجبار غيره الأصل إضافة الحادث إلى أقرب أوقاته الأصل اعتبار الغالب وتقديمه على النادر الأصل الأوّلي في العبادات والمعاملات الفساد الأصل الأوّلي في كلّ ما يمكن أكله وشربه الحل الأصل العملي الأصل المثبت الأصل الموضوعي الأصل براءة الذمّة الأصل بقاء ما كان على ما كان الأصل تحريم الفروج بغير سبب محلِّل الأصل جواز الانتفاع بالمتنجِّس الأصل جواز الانتفاع بالنّجس الأصل حرمة أكل مال الغير المحترم الأصل عدم إجزاء كلّ من الواجب والندب عن الآخر الأصل عدم التسلّط على مال الغير بدون إذنه الأصل عدم تحمّل الإنسان عن غيره ما لم يأذن له فيه الأصل عدم جواز التصرّف في مال الغير بغير إذنه الأصل عدم حصول النقل والانتقال إلا بما دلّ الدليل على سببيّته الأصل عدم دخول اللغو في كلام العاقل الأصل في الأبضاع التحريم الأصل في الأشياء الضارّة بالبدن الحرمة الأصل في الأعيان النجسة والمتنجّسة الحرمة الأصل في البيع الصحّة الأصل في البيع اللّزوم الأصل في الخبائث الحرمة الأصل في الخيار الفوريّة الأصل في الصفات العارضة العدم الأصل في العقود التنجيز الأصل في العقود الجزم الأصل في العقود الحلول إلا مع الشرط الأصل في العقود الصحّة الأصل في العقود اللّزوم الأصل في العقود بناؤها على قول أربابها الأصل في الكلام الحقيقة الأصل في الماء الإباحة الأصل في المسلم العدالة الأصل في تصرّفات المسلم الصحّة الأصل في عقود المجّانيات هو الجواز إلا ما أخرجه الدّليل الأصل في عقود المعاوضات المبنيّة على التغابن هو اللّزوم الأصل في فعل المسلم وقوله الصحّة الأصل في كلام العاقل أن يكون مفيداً الأصل في كلّ حيوان ورود التذكية عليه الأصل في كلّ شيء التحريم حتّى تثبت الإباحة إلا الأفعال الضروريّة الأصل في كلّ شيء الحلّية الأصل في كلّ شيء الطهارة الأصل في كلّ شيء الوجوب حتّى يثبت عدمه الأصل في كلّ شيء بقاؤه على ما كان الأصل في كلّ شيء عدمه حتّى يثبت وجوده الأصل في كلّ شيء لا وليّ له معيّن من الشرع أن يكون الحاكم وليّاً له الأصل في كلّ شيء مردّد بين صحيح نافع وفاسد غير نافع الصحّة الأصل في نافلة كلّ عبادة أن تكون كفريضتها في الأحكام الأصل في نواقل الأعيان البيع الأصل في هيئات المستحبّ أن تكون مستحبّة الأصل قصر الحكم على مدلول اللفظ وأنّه لا يسري إلى غيره الأصل كون كلّ زيادة ونقيصة في العبادة مبطلاً لها الأصل مع كلّ فرع له واحد الأصل وجوب استحضار النيّة فعلاً في كلّ جزء من أجزاء العبادة الأصول اللفظية الأصول المؤمّنة الأقرب يمنع الأبعد الأقربون أولى بالمعروف الأمارات على الموضوعات بمنزلة الأدلّة على الأحكام الأمارة الأمر الأمر إذا ضاق اتّسع وإذا اتّسع ضاق الأمر المولوي الأمر بالأمر الأمر بالشيء يقتضي إيجاب ما يتوقّف عليه الأمر بعد الأمر الأمر بعد الحظر الأمر بما يتوقّف على القبيح قبيح الأمر بين الأمرين الأمر هل يدلّ على الفور أو التراخي الأمر هل يدلّ على المرّة أو التكرار الأمين ليس عليه إلا اليمين الأوامر الإرشاديّة الأوصاف لا تقابل بالأعواض الأَيمان كلّها على القطع إلا ما كانت على النفي الأَيمان مبنيّة على الألفاظ لا الأغراض الأَيمان مبنيّة على العرف الإباحة الإباحة الإبراء العام يمنع الدعوى بحقّ قضاءً لا ديانةً الإبراء العام يمنع الدعوى بحقّ قضاءً لا ديانةً الإبراء عن الأعيان باطل الإبهام لما أبهم الله والسكوت عمّا سكت الله عنه الإتلاف الإتلاف الشرعي بمنزلة الإتلاف الحقيقي الإثبات أقرب إلى الإحاطة والعلم من النفي الإثراء بلا سبب مشروع يوجب الالتزام الإثراء بلا سبب مشروع يوجب الالتزام الإجزاء الإجماع الإجماع البسيط الإجماع التشرفي الإجماع الحدسي الإجماع الدخولي الإجماع السكوتي الإجماع اللبي الإجماع اللطفي الإجماع المحصّل الإجماع المدركي الإجماع المركّب الإجمال الإحسان الإذن الشرعي ينافي الضمان الإذن العامّ لا ينفي المنع الخاصّ الإذن في الشيء إذن في توابعه الإذن في الشيء إذن في لوازمه الإذن في الشيء يستلزم الإذن فيما لا يتمّ ذلك الشيء إلا به الإذن مسقط للضمان الإذن ممّن له السلطان مسقط للضمان الإرادة الإرادة الإلهيّة الإرادة الاستعماليّة الإرادة التفهيميّة الإرادة التكوينيّة والتشريعيّة الإرادة الجدّيّة الإسلام يجبُّ ما قبله الإسلام يعلو ولا يُعلى عليه الإشارة المعهودة للأخرس كالبيان باللّسان الإطلاق الإطلاق البدلي الإطلاق الشمولي الإطلاق اللفظي الحكمي الإطلاق المقامي الإطلاق في المفاهيم الافرادية والجمل التركيبية الإعانة على الطاعة طاعة الإعانة على المعصية معصية الإعراض يوجب زوال الملكيّة الإغراء بالجهل قبيح الإغراء بالمعصية معصية الإقدام على ما لا نأمن كونه فساداً كالإقدام على ما نقطع كونه فساداً الإقدام على ما لا يؤمن كونه مضرّة كالإقدام على ما يعلم كونه كذلك الإقدام مسقط للضمان الإقدام يوجب الالتزام الإقرار بالمبهم مقبول الإقرار بشيء إقرار بلوازمه الإقرار حجّة قاصرة الإقرار لا يتجزّأ على صاحبه الإقرار لا يقوم مقام الإنشاء الإكراه يسقط أثر التصرّف فعلاً كان أو قولاً الإلزام الإمام وارث من لا وارث له الإمام وليّ الممتنع الإمام وليّ من لا وليّ له الإمكان الإمكان الإمكان الاحتمالي الإمكان الخاص الإمكان الذاتي الإمكان الشرعي الإمكان الوقوعي الإمكان بالقياس الإنشاء والإخبار الإيثار في القرب مكروه وفي غيرها مستحبّ الائتمان مسقط للضمان الاجتهاد الاجتهاد لا يُنقض بمثله الاجتهاد لا يُنقض بمثله الاجتهاد والرأي الاجماع المنقول الاحتمال والمحتمل الاحتياط الاحتياط أن يُجعل المعدوم كالموجود والموهوم كالمحقّق وما يُرى على بعض الوجوه لا يُرى إلا على كلّها الاحتياط الشرعي الاحتياط العقلي الاحتياط حسن على أيّ حال الاحتياط في التعبديات الاحتياط قبل الفحص الاحتياط لاجتلاب المصالح ودرء المفاسد الاختيار الاستثناء الاستثناء المجهول باطل الاستثناء المستغرق باطل الاستثناء المستوعب باطل الاستثناء في سياق النفي يفيد الحصر الاستثناء من الجنس جائز الاستثناء من النفي إثبات ومن الإثبات نفي الاستحالة الاستحباب الاستحسان الاستصحاب الاستصحاب الاستقبالي الاستصحاب التعليقي الاستصحاب التنجيزي الاستصحاب السببي والمسبّبي الاستصحاب القهقرائي الاستصحاب الكلّي الاستصحاب في أطراف العلم الإجمالي الاستصحاب في الأمور التدريجية الاستصحاب في الزمان الاستصحاب في الزمانيات الاستصحاب في الشبهات الحكمية الاستصحاب في المحمولات الثانوية الاستصحاب في الموضوعات المركّبة الاستصحاب في حالات التقدّم والتأخّر الاستصحاب في حالات توارد الحالتين الاستعمال الاستعمال الحقيقي الاستعمال المجازي الاستعمال المجازي طبعي أو وضعي الاستعمال وشروطه الاستلزامات العقلية الاستنباط الاشتراك اللفظي الاشتراك المعنوي الاشتغال اليقيني يستدعي الفراغ اليقيني الاشتغال بغير المقصود إعراض عن المقصود الاصول العملية التنزيليّة الاصول العملية الشرعية الاصول العملية العقلية الاصول العملية المحرزة الاصول العمليّة الاضطرار الاضطرار الى بعض أطراف العلم الإجمالي الاضطرار بسوء الاختيار لا ينافي الاختيار الاضطرار لا يبطل حقّ الغير الاطّراد علامة الحقيقة الاطّراد في التعريف الاعتبار الاعتبار الاعتبار في الاوضاع اللغوية الاقتصار على المتيقّن فيما خالف القواعد الاقتصار فيما خالف الأصل على ما اقتضاه الدليل الشرعي الاقتضاء الاكتفاء بغلبة الظنّ فيما لا يمكن فيه تحصيل اليقين الامتثال الاحتمالي الامتثال الظنّي التفصيلي والامتثال الاجمالي الامتثال العلمي التفصيلي والامتثال الإجمالي الامتناع بالاختيار لا ينافي الاختيار الامتناع بالاختيار لا ينافي الاختيار الامتناع بالذات الامتناع بالغير الامتناع بالقياس الانتزاع الانتقال من الإباحة إلى الحرمة يكفي فيها أدني الأسباب الانتقال من الحرمة إلى الإباحة يشترط فيها أعلى المراتب الانحلال التعبّدي الانحلال الحقيقي الانحلال الحكمي الانسداد الانسداد الصغير الانصراف الانعكاس في التعريف الانقياد الاُمور الخفيّة جرت عادة الشرع أن يجعل لها ضوابط ظاهرة الاُمور بمقاصدها البداء البراءة البراءة الأصلية البراءة الشرعيّة البراءة العقليّة البراءة في المستحبات البرهان اللمّي والبرهان الإنّي البقاء أسهل من الابتداء البناء على الأكثر عند الشك البيان بالكتاب بمنزلة البيان باللسان البيّعان بالخيار ما لم يفترقا البيّنة حجّة في الموضوعات البيّنة حجّة متعدّية والإقرار حجّة قاصرة البيّنة على المدّعي واليمين على من أنكر البيّنة لإثبات خلاف الظاهر واليمين لإبقاء الأصل التأسيس خير من التأكيد التابع تابع التابع لا يتقدّم المتبوع التابع لا يُفرد بالحكم التابع يسقط بسقوط المتبوع التاجر فاجر التبادر التبعيض في الاحتياط التبعيض في الحجيّة التجاوز التجرّي التجزّي التحجير التخصيص التخصيص بالمتصل التخصيص بالمخصّص اللبّي التخصيص بالمنفصل التخصّص التخطئة والتصويب التخيير الشرعي والعقلي التخيير العقلي الشرعي التخيير الفقهي والاصولي التخيير بين الأقل والأكثر التخيير في باب التعارض الترادف التراضي شرط في العقود الترتّب الترجيح بالأحدثية الترجيح بالتقيّة الترجيح بالشهرة الترجيح بالصفات الترجيح بالظن غير المعتبر الترجيح بموافقة الكتاب المجيد التزاحم التزاحم التزاحم في المستحبات التزاحم في الواجبات الضمنيّة التسامح في أدلة السنن التسبيب إلى الحرام حرام التسليط مسقط للضمان التشريع التشريع العملي التصويب الأشعري التصويب المعتزلي التضاد بين الأحكام التكليفيّة التعادل والترجيح التعارض العرضي التعارض بين الأدلّة التعارض بين الأصلين وبين الأصل والامارة التعارض بين الإطلاق والعموم التعارض بين الدليل اللفظي والدليل العقلي التعارض بين العامين من وجه التعبّدي والتوصّلي التعسّف في استعمال الحقّ ظلم التفصيل يقطع الاشتراك التفويض التقابل بين الإطلاق والتقييد التقسيمات الأوليّة والثانويّة للواجب التقليد التقيّة التقيّة التقيّة المداراتيّة التكليف التكليف بما لا يطاق قبيح التلف في زمان الخيار ممّن لا خيار له التنجيز والتعذير التنجيز والتعليق التواتر التواتر الإجمالي التواتر اللفظي التواتر المعنوي التوبة تجبُّ ما قبلها التّعيين بالعرف كالتّعيين بالنصّ الثابت بالبرهان كالثابت بالعيان الثابت بالعرف كالثابت بالشرط الثابت بالعرف كالثابت بالنصّ الثابت بالعرف كالثابت بالنصّ الجامع الانتزاعي الجامع الذاتي الحقيقي الجامع العرضي الجاهل المقصّر غير معذور الجزء الجزء الخارجي الجزء الذهني التحليلي الجزء الصوري الجعل البسيط الجعل التأليفي « المركب » الجعل الشرعي الجمع التبرعي الجمع العرفي الجمع مهما أمكن أولى من الطرح الجملة الإنشائيّة الجملة التامّة والجملة الناقصة الجملة الخبريّة الجهل بالتكليف لا يصحّ أن يكون عذراً الجهل بالقانون لا يعدّ عذراً الجواز الشرعي لا ينافي الضمان الجواز الشرعي ينافي الضمان الحاجة العامّة إذا وجدت أثبتت الحكم في حقّ من ليست له حاجة الحاجة العامّة تنزَّل منزلة الضرورة الخاصّة الحاجة تنزَّل منزلة الضرورة الحاكم وليّ الممتنع الحال الحجر التكليفي والحجر الوضعي الحجيَّة الاُصوليَّة الحجيَّة الذاتيّة الحجيَّة المجعولة الحجَّة الحدود تدرأ بالشبهات الحدّ لا يسقط بالتقادم الحرام لا يحرِّم الحلال الحرام يغلِب الحلال في المشتبه الحرمة الحرمة الذاتيّة والحرمة العرضيّة الحرمة الظاهريّة والحرمة الواقعيّة الحرّ لا يدخل تحت اليد الحسبة الحسن والقبح الحسن والقبح الذاتيان الحسن والقبح العقلائيّان الحسن والقبح العقليّان الحقوق تورَّث كما يورَّث المال الحقيقة الشرعيّة الحقيقة المتشرعيَّة الحقيقة تترك بدلالة العادة الحقّ إذا شرّع لدفع الضرر فلا يجوز الاعتياض عنه الحقّ لا يسقط بالتقادم الحقّ لمن سبق الحكم الأولي الحكم الإنشائي الحكم التكليفي الحكم الثانوي الحكم الشرعي الحكم الظاهري الحكم العدمي الحكم المقابل للفتوى الحكم الواقعي الحكم الوضعي الحكومة الحكومة الإنسداديّة الحكومة الواقعيّة والحكومة الظاهريّة الحكومة بملاك الرفع الحكومة بملاك النظر الحلف لإثبات مال الغير غير جائز الحلف لا يكون إلا على على البتّ والقطع, عدا الحلف على نفي فعل الغير الحمل الأولي والحمل الشايع الحمل البسيط والحمل المركّب الحيلولة الدائمة بمنزلة الإتلاف الحيوان كلّه طاهر في حال حياته الحِل الخارج المحمول الخاصّ الخبر الحسن الخبر الحسّي والخبر الحدسي الخبر الصحيح الخبر الضعيف الخبر المتواتر الخبر المستفيض الخبر الموثوق الخبر الموثَّق الخبر بالواسطة الخراج بالضمان الخروج من الخلاف مستحبّ الخطأ في العفو خير من الخطأ في العقوبة الخطأ يرفع الإثم الخطابات الشفاهيّة الخلط بما لا يتميّز بمنزلة الإتلاف الدفع أقوى من الرفع الدلالة الدلالة الإستعماليّة الدلالة الإلتزاميّة الدلالة التصديقيّة الدلالة التصديقيّة الاولى الدلالة التصوريّة الدلالة التضمنيّة الدلالة التفهيميّة الدلالة الجدّيّة الدلالة المطابقيّة الدلالة الوضعيّة الدلالة الوضعيّة تصوريّة أو تصديقيّة ؟ الدليل الإجتهادي والدليل الفقاهتي الدليل الإنِّي والدليل اللمِّي الدليل الشرعي الدليل العقلي الدليل اللبِّي الدليل المحرز الدّم كلّه نجس إلا ما يستثنى الذاتي في باب البرهان الذاتي في باب الكليّات الذاتي لا يُعلَّل الرافع والمانع الرخص لا تناط بالشكّ الرخصة والعزيمة الرفع والدفع الرّخص لا تناط بالمعاصي الرّضا بالشيء رضا بما يتولّد منه واعتراف بصحّته الزمان والزمانيات الزيادة المتّصلة تتبع الأصل, والزيادة المنفصلة لا تتبع الأصل الزيادة في المركبات الإعتباريّة الزّعيم غارم الزّيادة الحكميّة والوصفيّة كالزّيادة العينيّة السؤال معادٌ في الجواب الساقط لا يعود كما أنّ المعدوم لا يعود السجود لا يجوز إلا على الأرض أو على ما أنبتت الأرض إلا ما اُكل أو لُبس السكوت في معرض الحاجة بيان السنَّة الشريفة السنَّة في استعمالات الفقهاء السيرة العقلائيّة السيرة المتشرعيَّة السّبع كلّه حرام وإن كان سبُعاً لا ناب له الشبهة البدويَّة الشبهة التحريميّة الشبهة الحكميّة الشبهة العبائيّة الشبهة المصداقيَّة الشبهة المفهوميَّة الشبهة المقرونة بالعلم الإجمالي الشبهة الموضوعيّة الشبهة الوجوبيّة الشبهة تُسقط الحدّ الشبهة غير المحصورة الشرط أملك, عليك أم لك الشرط الفاسد مفسد للعقد الشرط المتقدم والمتأخر والمقارن الشرط المسوق لبيان تحقُّق الموضوع الشرط من أجزاء العلَّة الشرطية والسببيَّة والمانعيَّة الشروع لا يغيّر حكم المشروع فيه الشغل اليقيني يستدعي الفراغ اليقيني الشفعة فيما لم يقسّم، فإذا وقعت الحدود فلا شفعة الشك الشك الساري والشك الطارئ الشك بين الجزئيّة والمانعيّة الشك في التكليف الشك في الحجيّة الشكّ في الشرط شكّ في المشروط الشكّ في المحصِّل الشكّ في المحلّ الشكّ في المكلَّف به الشهرة الروائيّة الشهرة العمليَّة الشهرة الفتوائيّة الشيء قد يثبت على خلاف الظاهر الشيء يهلك على مالكه الصحيح والأعم الصحيح والفاسد الصحّة التأهُّليّة الصحّة والفساد الصدق في القضايا الحمليَّة الصدق في القضايا الشرطيّة الصريح لا يحتاج إلى نيّة والكناية تحتاج الصلح جائز بين المسلمين إلا صلحاً أحلّ حراماً الضدّ العام والضدّ الخاص الضرر والضرار الضرر يُزال الضرورة بشرط المحمول الضمان والأمانة لا يجتمعان الضّرر الأشدّ يزال بالأخف الضّرر غير المشروع لا يحتجّ بتقادمه الضّرر لا يكون قديماً الضّرر لا يُزال بالضرر الضّرر يُدفع بقدر الإمكان الضّرورات تبيح المحظورات الضّرورات تقدّر بقدرها الضّرورة في كلّ شيء إلا في الدّماء الطبيعي الاُصولي الطبيعي المعقولي الطلاق لمن أخذ بالساق الطلب والإرادة الطهارة والنجاسة الظاهر عنوان الباطن الظن الظن الخاص الظن المطلق الظنّ الطريقي والظنّ الموضوعي الظنّ النوعي الظنّ معمول به إلا ما قام الدّليل على إهماله الظنّ ملغى إلا ما قام الدّليل على إعماله الظهور الظهور الإقتضائي والفعلي الظهور التصوري والتصديقي الظهور التضمني الظهور الحالي الظهور الذاتي والموضوعي العادة محكّمة العام الاصولي العبرة في العقود بما في نفس الأمر, وفي العبادات بذلك وبما في ظنّ المكلّف العبرة في العقود للمقاصد والمعاني لا للألفاظ والمباني العبرة للغالب الشائع لا النادر العجز حكماً كالعجز حقيقة العدل والإنصاف العدم الأزلي العدم المحمولي العدم النعتي العدول العذر فيما غلب الله عليه العرض الذاتي العرض الغريب العرف العرف في الشرع له اعتبار العرف كالشّرط العزيمة العقد شريعة المتعاقدين العقل العملي العقل العملي العقل النظري العقوبة الأشدّ تجبّ العقوبات الأخفّ العقود تتبع للقصود العلم الإجمالي في التدريجيّات العلم الإجمالي والتفصيلي العلّة الانحصاريّة العلَّة والحكمة العموم العموم الإستغراقي العموم البدلي العموم الزماني العموم السياقي العموم الفوقاني العموم المجموعي العَرض والعَرضي الغاصب يؤخذ بأشقّ الأحوال الغاية الغاية داخلة في المغيَّى أو خارجة ؟ الغُرم بالغُنم الغُنم بالغُرم الفراش الفراغ الفرد المردد الفرض أفضل من النفل الفرع يسقط إذا سقط الأصل الفُقّاع خمر القادر على اليقين لا يعمل بالظنّ القادر على اليقين لا يعمل بالظنّ القاطع والمانع القبح الفعلي والقبح الفاعلي القدر المتيقّن في مقام التخاطب القدرة التكوينيّة بالمعنى الأعم القدرة العقليَّة والشرعيَّة القديم المخالف للشرع لا اعتبار له القديم يترك على قدمه القرعة لكلّ أمر مشكل القرينة اللبيّة القرينة المتّصلة القرينة المنفصلة القضايا الخارجيّة والقضايا الحقيقيّة القطع القطع الشخصي القطع الطريقي القطع الموضوعي القطع الموضوعي الصفتي القطع الموضوعي الطريقي القطع النوعي القطع من الصفات الحقيقيّة ذات الإضافة القول بعدم الفصل القياس الاُصولي الكتاب كالخطاب الكراهة الكشف الإنسدادي الكفر ملّة واحدة الكلِّي الطبيعي الكلِّي العقلي الكلِّي المنطقي اللا بشرط القسمي اللابشرط المقسمي اللزوم البيِّن وغير البيِّن اللوازم الذاتيّة المانع الشرعي الماهية المجرَّدة الماهية المخلوطة الماهيّة المطلقة والمرسلة الماهيّة المهملة المبادئ الأحكاميّة المبادئ التصديقيّة المبادئ التصوريّة المجاز المجاز العقلي المجمل والمبين المحصّلات العقليّة والعاديّة المحصِّلات الشرعيّة المحمول بالضميمة المحمولات الأوّليّة والثانويّة المخالفة القطعيّة والاحتماليّة المخصِّص والمقيِّد المسألة الاُصوليّة المستقلات العقليّة المشتقّ المصالح المرسلة المعاني الحرفيّة والمعاني الاسميّة المعقولات الأوليَّة المعقولات الثانية المفاهيم الأدويّة المفاهيم الإفراديّة المفهوم المقدّمة التوليديّة المقدّمة الخارجيّة المقدّمة الداخليّة المقدّمة العقليّة والشرعيّة والعاديّة المقدّمة العلميَّة المقدّمة المفوتة المقدّمة الموصلة المقدّمة الوجوبيّة المقدّمة الوجوديّة الملازمة بين حكم العقل وحكم الشرع الملاك الاقتضائي المنطوق الموافقة الاحتماليّة الموافقة الالتزاميّة الموافقة القطعيّة الموضوعات المركّبة الموضوعات المستنبطة النسب الأوليّةوالنسب الثانويّة النسبة النسبة التحليليّة النسخ النكرة النكرة في سياق النفي أو النهي النهي النهي الإرشادي النهي التحريمي النهي التنزيهي النهي النفسي والغيري النهي في العبادات النهي في المعاملات الهلية البسيطة الهليَّة المركّبة الهيئة الاتّصاليّة الهيئة التركيبيّة الهيولى والصورة الواجب الأصلي والتبعي الواجب التخييري الواجب الكفائي الواجب المضيَّق والموسَّع الواجب المطلق والمشروط الواجب المعلَّق والمنجَّز الواجب الموقّت الواجب النفسي والغيري الواسطة في الإثبات الواسطة في الثبوت الواسطة في العروض الوجوب الاضطراري الوجوب والواجب الوجود الرابط والوجود الرابطي الوجود المحمولي الوجود النعتي الورود الوضع الوضع التعييني والتعيُّني الوضع الشخصي الوضع النوعي اليقين الاستقرائي اليقين المنطقي واليقين الاصولي اليقين والشك انتفاء الحكم بانتفاء الاسم انتفاء الحكم بانتفاء العنوان انتفاء الحكم بانتفاء شرطه انتفاء الحكم بانتفاء موضوعه انتفاء المؤقّت بانتفاء وقته انتفاء المركّب بانتفاء بعض أجزائه انتفاء المشروط بانتفاء شرطه انجبار ضعف الخبر بعمل المشهور انحلال العقود انحلال العلم الإجمالي انحلال العلم الإجمالي الكبير بالصغير انقلاب النسبة اُولوا الأرحام بعضهم أولى ببعض بساطة المشتق بطلان العبادة بكلّ زيادة ونقيصة بطلان بيع ما لم يُقبَض بطلان بيع ما ليس عندك بطلان بيعين في بيع بطلان ربح ما لم يضمن بطلان سلف وبيع بطلان شرطين في بيع بناء المقدّر شرعاً على التحقيق دون التقريب تأخير البيان عن وقت الحاجة تأسيس الأصل الثانوي عند التعارض تأسيس الأصل عند الشك في الحجيّة تأسيس الأصل في باب التعارض تبعية الدلالة الالتزامية للمطابقية تبعية الدلالة للإرادة تبعيّة الأحكام للمصالح والمفاسد تبعيّة الأفعال للنيّات تبعيّة البيض واللّبن للحيوان تبعيّة النماء للملك تبعيّة الولد لأشرف أبويه في الإسلام والكفر والحرّية والرقّية تتميم الكشف تجب الوصيّة على كلّ من عليه حقّ تجب الوصيّة على كلّ من عليه حقّ تحقيق المناط تخريج المناط تداخل الأسباب والمسبّبات ترك الاستفصال في الحال يجري مجرى العموم في المقال تزاحم الملاكات تصديق الأمين فيما اُؤتمن عليه تصرّف الإمام على الرعيّة منوط بالمصلحة تضمن المنافع باُجور الأمثال تعارض الأحوال تعارض الإطلاق البدلي والإطلاق الشمولي تعارض الإطلاقين من وجه تعارض الاستصحاب مع الأمارة تعارض الاستصحاب مع سائر الاصول تعارض الاستصحاب مع قاعدة اليد تعارض الاستصحابين تعدّد الدال والمدلول تعدّد العقوبات بتعدّد الجرائم تعدّد المسبَّب بتعدّد السّبب تعظيم شعائر الله تعقّب الاستثناء لجمل متعددة تعقّب العام بضمير يرجع الى بعض مدلوله تغرير الجاهل وإلقاؤه في المفسدة حرام تغيّر الأحكام بتغيّر الأزمان تفاضل الذكر على الأنثى في الميراث تقديم الأهمّ على المهمّ تقديم ما لا بدل له على ما له بدل تكليف الكفّار بالفروع تلازم وجوب القصر والإفطار تلف كلّ مال من مالكه تمايز العلوم تنزيل الأمارة منزلة القطع تنزيل المؤدى منزلة الواقع تنزيل ما يعمّ وإن خفّ منزلة ما يثقل وإن خصّ تنقيح المناط توقف الوضع على تصوّر المعنى واللفظ جناية العجماء جبار حجيَّة القطع حجيَّة القطع حجّية الظن في الصلاة حدّ القذف موروث يرثه كلّ من يرث المال من ذوي الأنساب دون ذوي الأسباب حرمة إبطال الأعمال العبادية حرمة إهانة المحترمات حرمة الإعانة على الإثم والعدوان حرمة التسبيب إلى الحرام حرمة الميّت كحرمة الحيّ حرمة تغرير الجاهل وإلقائه في المفسدة حرمة تقرير الجاهل على جهله حقّ الطاعة حقّ الطاعة حمل فعل المسلم وقوله على الصحّة خبر الواحد خطأ الحكّام في بيت المال درء المفاسد أولى من جلب المصالح دفع أعظم المفسدتين باحتمال أدناهما دفع المفسدة أولى من جلب المصلحة دفع ما ليس بواجب يستردّ دلالة الإشارة دلالة الإقتضاء دلالة الإيماء والتنبيه دلالة السكوت والتقرير دلالة فعل المعصوم (ع) دوران الأمر بين الأقل دوران الأمر بين الأقل والأكثر الإستقلاليّين دوران الأمر بين الأقل والأكثر الإستقلاليّين دوران الأمر بين التخصيص والنسخ دوران الأمر بين التخصيص والنسخ دوران الأمر بين التعيين والتخيير دوران الأمر بين الشرطيّة والجزئيّة وبين المانعيّة دوران الأمر بين المتباينين دوران الأمر بين محذورين دوران الأمر بين محذورين ذكاة الجراد أخذه حيّاً ذكاة الجنين ذكاة اُمّه ذكاة السمك إخراجه من الماء حيّاً ذِكر بعض ما لا يتجزّأ كذِكر كلّه ربح المؤمن على المؤمن حرام أو ربا رجوع الجاهل إلى العالم رضّ كلّ عضو فيه ثلث ديته رفع القلم عن ثلاثة رفع عن اُمّتي الخطأ والنسيان وما استُكرهوا عليه سؤر الحيوان كلّه طاهر إلا الكلب والخنزير سدّ الذرائع سدُّ الذرايع سقوط الكل بتعذّر الجزء سوق المسلمين سوق المسلمين كمسجدهم فهو أحقّ به إلى الليل شبهة ابن قبة شبهة الإنفصال شبهة الكثير في الكثير شبهة الكعبي شرائط الجعل والمجعول شرط الاتِّصاف شرط الترتُّب شرط الله أحقّ وأسبق شرط الواقف كنصّ الشارع شرعيّة عبادات الصبيّ شمول الأحكام للجاهل صون كلام العاقل عن الهذيان ضمان المثليّ بالمثل والقيميّ بقيمته ضمان كلّ مال على مالكه ضمان ما لم يجب باطل أو غير نافذ عدم إجزاء المستحبّ عن الواجب عدم اعتبار معنى الكلام إلا بعد إتمامه عدم الدّليل دليل العدم عدم سريان القوانين الجنائيّة على الماضي عدم شرطيّة البلوغ في الأحكام الوضعيّة عدم ضمان الأمين عدم معذوريّة الجاهل عقد الإنسان قانون له علامات الحقيقة والمجاز علل الأحكام العلم الاجمالي في التدريجيّات … علم الاُصول على اليد ما أخذت حتّى تؤدّي علَم الجنس عمد الصبي والمجنون وخطؤهما سواء غبن المسترسل سحت غير المستقلات العقليَّة فتح الذرايع فحوى الحطاب فعل المأمور لا يتقيّد بشرط السلامة في الآية الشريفة مولويا ـ ينصرف الأمر عن ظهوره الاولي في الطلب الشرعي الى الظهور في ـ الأمر الإرشادي قاعدة الصحَّة قاعدة المقتضي والمانع قاعدة اليد قاعدة اليقين قاعدة لا ضرر ولا ضرار قبح العقاب بلا بيان قبح العقاب بلا بيان قبح تأخير البيان عن وقت الحاجة قبح ترجيح المرجوح على الراجح قد أعذر من حذّر قد يثبت الفرع مع عدم ثبوت الأصل قد ينفي الشارع ما يشهد القطع بإثباته قرار الضمان على من تلف في يده المال قرينة الحكمة قطع القطَّاع قول اللغوي قياس مستنبط العلَّة قياس منصوص العلّة قيام الأمارة مقام القطع الطريقي قيام الأمارة مقام القطع الموضوعي الصفتي قيام الأمارة مقام القطع الموضوعي الطريقي قيام الاصول مقام القطع كان التامّة والناقصة كل ما يحرم على الإنسان فعله لا يجوز التكسّب به كلّ أرض أسلم أهلها طوعاً فهي لهم كلّ أرض انجلى أهلها عنها أو كانت مواتاً فاُحييت أو كانت آجاماً وغيرها ممّا لم يزرع فيها فاستحدثت مزارع, فإنّ هذه الأرضين كلّها للإمام خاصّة كلّ أرض ترك أهلها عمارتها فللإمام تسليمها إلى من يعمّرها وعليه طسقها لأربابها كلّ أرض فتحت صلحاً بالجزية فهي لأهلها كلّ أرض فُتحت عنوة وهي محياة فهي للمسلمين كافّة كلّ أرض موات سبق إليها سابق وأحياها فهو أحقّ بها وإن كان لها مالك معروف فعليه طسقها كلّ أمر مشكل فيه القرعة كلّ أمر مشكل يردّ علمه إلى الله ورسوله كلّ إقرار إنّما يعمل فيه بالمتيقَّن ويطرح المشكوك فيه كلّ إقرار شهادة كلّ إقرار لا يقبل بعده الإنكار كلّ إقرار لا يقبل بعده الإنكار كلّ إقرار منشؤه الإكراه فلا قيمة له كلّ جناية تلزم جانيها كلّ جناية لم يرد فيها مقدّر من الشرع ففيها الحكومة كلّ جناية مقدّرة من الحرّ بحساب ديته فهي مقدّرة من العبد بقيمته كلّ حقّ كان قابلاً للنقل إلى الغير لا يقبل النقل إلى من عليه الحقّ كلّ حيوان بحري لا يحلّ أكله إلا السمك كلّ حيوان طاهر العين فإنّ سؤره طاهر كلّ حيوان طاهر في حال حياته فجلده إذا مات يطهر بالدِباغ كلّ حيوان ليس له نفس سائلة فهو طاهر حيّاً كان أو ميّتاً, برّياً كان أو بحرياً كلّ حيوان نفسه سائلة فميتته بجميع أجزائها نجسة كلّ خبيث حرام كلّ خطأ سبّب ضرراً للغير يلزم من ارتكبه التعويض كلّ خيار إذا اشترط في متن العقد عدمه، يسقط بإسقاطه بعد العقد كلّ خيار ثبت بالشرع لرفع الضرر عن المال فهو على الفور كلّ خيار سببه العقد واستند إليه يسقط باشتراط سقوطه فيه كلّ خيار في عقد فإنّه يزلزله كلّ دعوى تسمع على الحيّ تسمع على الميّت كلّ دم أمكن جعله حيضاً فهو حيض كلّ دم تراه الصغيره فليس بحيض وكذا ما تراه البالغة حدّ اليأس كلّ دم ينقطع قبل إكمال الثلاثة أو يتجاوز عن العشرة فليس بحيض كلّ دَين ثابت في الذمّة يصحّ الرهن عليه كلّ ذي رحم بمنزلة الرحم الذي يجرّ به كلّ ذي عمل مؤتَمن على عمله كلّ ذي ناب من السباع ومخلب من الطير حرام كلّ ذي نفس سائلة لا يؤكل لحمه فبوله وروثه ومنيّه نجس كلّ سفر يجب قصر الصلاة فيه يجب قصر الصوم وبالعكس كلّ سنّة إنّما تؤدّى على جهة الفرض كلّ سهو يعرض والظنّ غالب فيه بشيء فالعمل بما غلب على الظنّ كلّ سهو يلحق الركعتين الاُوليين يوجب إعادة الصلاة كلّ سهو يلحق المأمومين حال المتابعة لا حكم له كلّ شرط تقدّم العقد أو تأخّر عنه فهو باطل كلّ شرط ليس في كتاب الله فهو باطل كلّ شهادة جرّت مَغنماً أو دفعت مَغرماً لم تقبل كلّ شيء طاهر حتّى تعلم أنّه قذر كلّ شيء مطلق حتّى يرد فيه أمر أو نهي كلّ شيء يتضمّن نقض غرض أصل مشروعيّة الحكم يحكم ببطلانه كلّ شيء يراه ماء المطر فقد طهر كلّ شيء يضرّ بطريق المسلمين فصاحبه ضامن لما يصيب كلّ صلاة تقصر في السفر تسقط نافلتها كلّ طير ليس له قانصة ولا حوصلة ولا صيصية فهو حرام كلّ طير يكون في الآجام يبيض في البرّ ويفرخ في البرّ فهو من صيد البرّ، وما كان من صيد البرّ يكون في البرّ ويبيض في البحر ويفرخ في البحر فهو من صيد البحر كلّ عارية أمانة كلّ عضو يقتص منه مع وجوده تؤخذ الدّية بدله مع فقده كلّ عظم إذا رضّ كان فيه ثلث دية العضو الذي هو فيه كلّ عظم إذا كسر فيه خمس دية ذلك العضو كلّ عمل مقصود للعقلاء تصحّ الجعالة فيه كلّ عين تصحّ إعارتها تصحّ إجارتها كلّ فرع له حكم أصله كلّ فرع له حكم أصله كلّ فعل لا بدّ من إيقاعه لدليل عقليّ أو شرعيّ فإنّ للفقيه الولاية فيه كلّ فعل لا بدّ من إيقاعه لدليل عقليّ أو شرعيّ فإنّ للفقيه الولاية فيه كلّ فعل لا بدّ من إيقاعه لدليل عقليّ أو شرعيّ فإنّ للفقيه الولاية فيه كلّ قرض يجرّ منفعةً فهو حرام كلّ قرض يجرّ منفعةً فهو حرام كلّ قرض يجرّ منفعةً فهو حرام كلّ لهو حرام كلّ لهو حرام كلّ ما أسكر كثيره فقليله حرام كلّ ما أسكر كثيره فقليله حرام كلّ ما أضرّ به الصوم فالإفطار له واجب كلّ ما أضرّ به الصوم فالإفطار له واجب كلّ ما ألهى عن ذكر اللّه فهو من الميسر كلّ ما ألهى عن ذكر اللّه فهو من الميسر كلّ ما أوجب الوضوء فهو بالعمد والسهو سواء كلّ ما أوجب الوضوء فهو بالعمد والسهو سواء كلّ ما اعتُصر من جسم أو مزج به مزجاً يسلبه إطلاق الإسم كلّ ما اعتُصر من جسم أو مزج به مزجاً يسلبه إطلاق الإسم كلّ ما اُبين من الحي ممّا تحلّه الحياة فهو ميّت كلّ ما اُبين من الحي ممّا تحلّه الحياة فهو ميّت كلّ ما تجري فيه الإقالة يصحّ شرط الخيار فيه كلّ ما تجري فيه الإقالة يصحّ شرط الخيار فيه كلّ ما تصحّ النيابة فيه تصحّ فيه الولاية كلّ ما تقبل فيه شهادة النساء منفردات يعتبر كونهنّ أربعاً كلّ ما تقبل فيه شهادة النساء منفردات يعتبر كونهنّ أربعاً كلّ ما توعّد الشرع عليه بخصوصه فإنّه كبيرة كلّ ما توعّد الشرع عليه بخصوصه فإنّه كبيرة كلّ ما ثبت جزئيّته لعبادة فالأصل فيه الركنيّة كلّ ما جاز أن يكون ثمناً جاز أن يكون صداقاً كلّ ما جاز بيعه جاز السلف فيه كلّ ما جاز بيعه جاز السلف فيه كلّ ما جاز بيعه جاز رهنه كلّ ما جاز بيعه جاز رهنه كلّ ما جعل ذريعةً إلى غرض لا يختصّ بالمباشرة جاز التوكيل فيه كلّ ما حدث على وجه عدم الضمان لا يوجب الضمان بعد ذلك كلّ ما حكم الله به فليس بمخطئ كلّ ما حكم به الشرع حكم به العقل كلّ ما حكم به العقل حكم به الشرع كلّ ما شككت فيه بعد ما تفرغ من صلاتك فامض ولا تعد كلّ ما صحّ أن يكون مهراً صحّ أن يكون فداءً في الخلع كلّ ما صحّ أن يملك عيناً كان أو منفعة يصحّ إمهاره كلّ ما صحّ إعارته صحّ إجارته كلّ ما صحّ بيعه صحّ رهنه وما لا فلا كلّ ما صحّ بيعه منفرداً صحّ استثناؤه كلّ ما صحّ ضمانه صحّ الرهن عليه وبالعكس كلّ ما صحّ وقفه صحّ إعماره كلّ ما صحّت إجارته صحّت إعارته كلّ ما غلب الله عليه فالله أولى بالعذر كلّ ما فرض الله تعالى عليك فإعلانه أفضل من إسراره, وكلّ ما كان تطوّعاً فإسراره أفضل من إعلانه كلّ ما في الحيّ من التقدير كذلك في الميّت بالنسبة كلّ ما فيه التعزير من حقوق الله سبحانه يثبت بشاهدين أو الإقرار مرّتين كلّ ما فيه تغرير بالنفس أو بطرف وما لا يمكن استيفاء المثل فيه من الجراحات لا يجوز فيه القصاص كلّ ما فيه دية الرَجل من الأعضاء والجراح فيه من المرأة ديتها كلّ ما كان جنسه مكيلاً أو موزوناً حرم فيه التفاضل كلّ ما كان حرزاً لغيره فهو في نفسه حرز كلّ ما كان حقّاً فهو قابل للإسقاط كلّ ما كان حقّاً من حقوق الآدميين يثبت بالشاهد واليمين كلّ ما كان حقّاً من حقوق الله تعالى لا يثبت بالشاهد واليمين كلّ ما كان حقّاً يورّث كلّ ما كان عاقبته عاقبة الخمر فهو خمر كلّ ما كان في أصل الخلقة فزاد أو نقص فهو عيب كلّ ما كان في إتلافه الدّية كان في الشّلل منه ثلثا الدّية كلّ ما كان في البدن واحد ففيه الدّية وكل ما كان اثنان ففي كلّ واحد منهما نصف الدّية كلّ ما كان فيه حلال وحرام فهو لك حلال حتّى تعرف الحرام بعينه كلّ ما كان لحمه حرام فبيضه حرام كلّ ما كان للنبي والإمام فيه الولاية فللفقيه الجامع للشرائط أيضاً ذلك إلا ما أخرجه الدّليل كلّ ما كان مالاً أو المقصود منه المال فإنّه يثبت بالشاهد واليمين كلّ ما كان من شلل فهو على الثلث من دية الصحاح كلّ ما لا تتمّ الصلاة به منفرداً تجوز الصلاة فيه وإن كان نجساً كلّ ما لا تجوز الصلاة فيه وحده فلا بأس بالصلاة فيه كلّ ما لا تقدير فيه شرعاً ففيه الحكومة كلّ ما لا تقدير لفديته ففي قتله قيمته كلّ ما لا ضرر في قسمته يجبر الممتنع عليها كلّ ما لا نفع يعتدّ به في المعاوضة لذاته أو لخسّته أو لقلّته لا تصحّ المعاوضة عليه كلّ ما لا يصحّ بيعه لا يجوز رهنه كلّ ما لا يعلم إلا من قبل مدّعيه فقوله مصدّق فيه كلّ ما لا يمكن ضبط أوصافه لا يصحّ السَّلَم فيه كلّ ما لا ينتفع به لا يصحّ التكسّب به كلّ ما للإنسان إحداثه في الطريق لا يضمن ما يتلف بسببه كلّ ما لم تحلّه الحياة فهو طاهر من ميتة كلّ حيوان طاهر في حياته كلّ ما لم يرد فيه تحديد من الشارع فالعرف هو المحكّم كلّ ما لم يرد فيه حدّ من المعاصي ففيه التعزير كلّ ما له عقوبة مقدّرة يسمّى حدّاً وما ليس كذلك يسمى تعزيراً كلّ ما ليس له نفس سائله فلا ينجس بالموت كلّ ما يؤكل لحمه فلا بأس بسؤره كلّ ما يؤكل لحمه ممّا له نفس سائلة فكلّ شيء منه طاهر إلا دمه ومنيّه كلّ ما يباع كيلاً أو وزناً أو عدداً لا يجوز بيعه جزافاً كلّ ما يبطل الصوم يبطل الاعتكاف كلّ ما يتعلّق غرض الشارع بإيقاعه من العبد مباشرةً لا يصحّ التوكيل فيه كلّ ما يجب على الإنسان فعله يحرم أخذ الأجر عليه كلّ ما يحرم أكله يحرم الصلاة في شعره وصوفه ووبره كلّ ما يحرم النظر إليه يحرم لمسه كلّ ما يحرم النظر إليه يحرم لمسه كلّ ما يحرم على الإنسان أن يفعله لا يجوز له اشتراطه كلّ ما يحرم على البالغ فعله يمنع من الصبي كلّ ما يحرم على الجنب يحرم على الحائض كلّ ما يحرم على الجنب يحرم على الحائض كلّ ما يستباح بالطهارة المائيّة يستباح بالتيمّم كلّ ما يستباح بعقد العارية يجوز أن يُستباح بعقد الإجارة كلّ ما يصحّ أن يتصرّف الإنسان فيه لنفسه صحّ أن يتوكّل فيه لغيره كلّ ما يصحّ أن يملك عيناً كان أو منفعة يصحّ جعله مهراً كلّ ما يصحّ الاستئجار عليه تصحّ الجعالة عليه كلّ ما يصحّ الانتفاع به مع بقاء عينه تصحّ إعارته وإجارته كلّ ما يصحّ الانتقاع به مع بقاء عينه يصحّ وقفه كلّ ما يصحّ بيعه تصحّ هبته وما لا فلا كلّ ما يضبط بالوصف أو يصحّ السَّلم فيه يجوز إقراضه كلّ ما يعتبر في صحّة العبادة لا يخرج عن الشرطيّة والجزئيّة كلّ ما يعسر اطّلاع الرجال عليه غالباً تقبل فيه شهادة النساء منفردات ومنضمّات كلّ ما يكال أو يوزن لا يصحّ بيعه قبل قبضه كلّ ما يمكن الاكتساب به من جهتين محلَّلة ومحرَّمة اتّبع في التحريم والتحليل قصد الناقل أو المنقول إليه أو هما معاً كلّ ما ينضبط وصفه يصحّ السَّلم منه كلّ ما ينقض الوضوء ينقض التيمّم كلّ ما يُعمل من جنس واحد يحرم التفاضل فيه كلّ ماء بلغ قدر كرّ لا ينجّسه شيء كلّ ماء طاهر إلا ما علم أنّه قذر كلّ ماء له مادّة فهو طاهر مطهِّر لا ينجّسه شيء وإن كان قليلاً كلّ ماء مستعمل في رفع الحدث الأصغر طاهر مطهِّر كلّ مبيع تلف قبل قبضه فهو من مال بائعه كلّ مسكر حرام كلّ مسكر مائع بالأصاله فهو حرام نجس كلّ مضرّ حرام كلّ معصية لم يرد فيها حدّ من الشرع ففيها التعزير كلّ مغصوب مردود كلّ من أنكر حقّاً لغيره ثمّ رجع إلى الإقرار قبل منه كلّ من أنكر ضروري الدّين يكون خارجاً عنه كلّ من ادّعى شيئاً لزمه إثباته كلّ من ادّعى على غيره سمعت دعواه كلّ من ادّعى ما لا يد عليه قُضي له به كلّ من استوفى عمل الغير يكون ضامناً لما استوفاه كلّ من تيقّن الطهارة وشكّ في طرو الحدث بنى على طهارته كلَّ ما لا يوجب الحدّ عليه بفعله لا يجب الحدّ على القاذف به لا النافية للجنس لحن الخطاب لوازم الأدلّة ليس التامَّة والناقصة مبادئ الحكم متعلَّق الحكم مثبتات الأمارة والأصل مسألة الضدّ مسألة مقدّمة الواجب مسقطات التكليف مسلك السببيَّة مسلك الطريقيّة مسلك العلاميَّة مسلك الهوهويّة مسلك حقّ الطاعة مفهوم الإستثناء مفهوم الحصر مفهوم الشرط مفهوم العدد مفهوم الغاية مفهوم اللقب مفهوم المخالفة مفهوم الموافقة مفهوم الوصف مقدمات الحكمة مقدّمة الحرام مقدّمة الصحَّة مقدّمة المستحبّ والمكروه ملاك الحمل مناسبات الحكم والموضوع موضوع الحكم نسخ الوجوب نظرية التعهّد نظريّة الجبر نفي الحكم بلسان الموضوع هيئات الجمل وضع المركَّبات

Slider by webdesign