خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 2 تقرير خبري / إحياء.. مجلة دوريّة مختصّة بنشر تراث الحوزة العلمية المخطوط / صدور العدد الأول
إحياء

إحياء.. مجلة دوريّة مختصّة بنشر تراث الحوزة العلمية المخطوط / صدور العدد الأول

الاجتهاد: صدر حديثاً عن مركز الشيخ الطوسي التابع للهيأة العليا لإحياء التراث في العتبة العبّاسية المقدّسة العدد الأوّل من مجلّة إحياء.

وعن هذا الموضوع صرّح معاون مدير المركز ومدير تحرير المجلّة السيّد إبراهيم الشريفي: بأنّ مجلّة (إحياء) هي مجلة دوريّة مختصّة بنشر تراث الحوزة العلميّة المخطوط، وقد تضمّنت رسائل صغيرة ومتوسطة كتبت في موضوعات مختلفة من الفقه والأصول والرجال وغير ذلك من العلوم الحوزوية.

ففي علم الفقه : ثلاث رسائل محققة وهي:

أولا: رسالة في تذكية السمك للسيد عبد الرزاق الحلو أحد فقهاء حوزة النجف الأشرف في القرن الرابع عشر الهجري.

وثانيا: رسالة في أقصى مدة الحمل للشيخ محمد علي المازندراني أحد فقهاء النجف الأشرف والكاظمية المقدسة في القرن الثالث عشر الهجري.

وثالثا: رسالة في الاعتكاف للفقيه الشيخ زين العابدين التبريزي احد أعلام القرن العاشر.

و في القواعد الفقهية: رسالة في قاعدة الفراغ للمحقق المؤسس الشيخ محمد هادي الطهراني أحد فقهاء حوزة النجف الأشرف في القرن الرابع عشر الهجري.

و في علم أصول الفقه : مقدمة الرياض الازهرية للشيخ صفي الدين الطريحي أحد أعلام حوزة النجف الأشرف في القرن الثاني عشر الهجري.

وفي علم الرجال : رسالة في حال محمد بن سنان للفقيه الشيخ محمد علي المحلاتي أحد اعلام القرن الحادي عشر الهجري، مضافا إلى اجازات العلامة المجلسي الأول في مكتبة آية الله العظمى السيد محسن الحكيم في النجف الأشرف.

وأخيراً كان لعلوم اللغة العربية حصة أيضاً حيث نشر في هذا العدد رسالة في علم التصريف للسيد محمد الحسيني الخراساني الهروي أحد أعلام حوزة مشهد المقدسة في القرن الرابع الهجري.

وأضاف الشريفي: ويأتي هذا العمل ضمن الأعمال التي أخذ مركز الشيخ الطوسي على عاتقه نشرها لكي يستفيد منها أهل العلم والمعرفة.

مؤكّداً: أنّ الهدف من إصدار هذه المجلّة هو نفض غبار الزمن عن جهود السلف الصالح من علماء المذهب وبثّ روح الحياة فيه وإخراجه إلى عالم النور، ليكون إحياء للتراث المخطوط وإحياء لذكر أعلام مضوا دون ان ينشر شيء من تراثهم.

مبيّناً: أنّ المجلّة تساهم إلى جانب مشاريع كثيرة تبنّاها مركز الشيخ الطوسي في دفع الحركة العلميّة ورفد المكتبات الإسلامية بجواهر منتقاة بعناية من تراثنا الفقهي والأصولي والرجالي … وغيرها.

ومن الجدير بالذكر أنّ مركز الشيخ الطوسيّ للدراسات والتحقيق هو أحد التشكيلات العلميّة التراثيّة وهي مؤسّسة متخصّصة بتحقيق ودراسة تراث الحوزة العلميّة؛ كعلم الفقه والأصول والرجال والحديث وغيرها من العلوم وقد صدر عنه العديد من العناوين في هذا المجال.

 

اعمال مركز الشيخ الطوسي

عكف مركز الشيخ الطوسي منذ بداية التأسيس إلى الاهتمام في تحقيق أهم الكتب الخطية التي زخرت بها الحوزة العلمية في مختلف العلوم والتي بقيت لسنين طوال دون ان ترى النور أو التي طبعت دون ضبط وتحقيق مع تطور العلوم الخاصة بها.

فكانت باكورة اعمال المركز كتاب (رسالة في الجمع بين الحكم الظاهري والواقعي) في عام 2018م واستمر المركز في عطائه حتى وصل عدد الكتب المحققة في علم الأصول والرجال واللغة والسيرة إلى أكثر من 40 إصدار فضلا عن استعداد المركز لإصدار العدد الأول من مجلة إحياء المختصة.

ومن أجل التوسع في اعمال المركز وايصال هذه الإصدار الى مبتغيها من طلبة العلم فقد أطلق المركز موقعه الخاص به على شبكة الانترنت والذي حمل اسم الشيخ الطوسي. 

 

المصدر: مركز الشيخ الطوسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign