خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 1 خبر / إزاحة الستار عن موسوعة التراث الفقهي لوالد الشيخ البهائي
التراث الفقهي لوالد الشيخ البهائي

إزاحة الستار عن موسوعة التراث الفقهي لوالد الشيخ البهائي

الاجتهاد: أزاح المتولّي الشرعيّ للعتبة العبّاسية المقدّسة السيد أحمد الصافي، الستار عن موسوعة التراث الفقهي للشیخ حسين بن عبد الصمد العاملي والد الشيخ البهائي.

جاء ذلك ضمن فعّاليات الندوة العلمية التي أقامها مركز إحياء التراث، التابع للهيأة العُليا لإحياء التراث في العتبة المقدّسة، الموسومة بـ (الشيخ حسين عبد الصمد العاملي -والد الشيخ البهائي- وإرثه الفقهيّ) وترأّسها الدكتور علي خضير.

وتضمّ الموسوعة مجلّدَين بعنوانَينِ مستقلَّين، وثلاثة مجلّدات بـ15 رسالةً فقهية.

وتطرّق مدير مؤسسة تراث الشيعة في إيران الباحث الشيخ رضا مختاري عبر ورقة بحثية، إلى علاقة الشيخ حسين عبد الصمد العاملي بالشهيد الثاني.

وقال الشيخ مختاري إن “البحث تناول العلاقة الوثيقة بين الشهيد الثاني (زين الدين بن علي الجبعي العاملي)، بالشيخ حسين عبد الصمد العاملي الذي يُعدّ أحد أفضل تلاميذ الشهيد الثاني في تلك الفترة، ووصفه في وقتها أنّه كان له مثل الرفيق لا التلميذ”.

وأضاف أن “البحث يهدف إلى تبيان مقدار العلاقة والصلة بين التلميذ والأستاذ، وتأثير الأستاذ على التلميذ”.

وأثنى المتولّي الشرعيّ للعتبة العبّاسية المقدسة على الندوة العلمية التي نظّمها مركزُ إحياء التراث، التابع للهيأة العُليا لإحياء التراث في العتبة المقدسة.

وقال السيّد الصافي تعليقاً على الورقة البحثية التي ألقاها مديرُ مؤسّسة تراث الشيعة في إيران الشيخ رضا المختاري، التي جاءت بعنوان (علاقة الشيخ حسين بن عبد الصمد العاملي والد الشيخ البهائي والشهيد الثاني)، إن “الشهيد الثاني (زين الدين بن علي الجبعي العاملي) كان فقيهاً قوياً وله الكثير من الآراء، ومن الممكن أنّها قد انعكست على شخصية والد الشيخ البهائي، فلعلّ الذي يقرأ تراث الشيخ حسين بن عبد الصمد البهائي يعتقد أنّه من أفكاره هو، وهي ليست كذلك فقد تكون من ثمار الشهيد الثاني، وهي ليست منقصة، لكن مصدر صدور المسألة الفقهية مهمّ للتاريخ، لأنّه جزء مهم من تراثنا الفقهي، إذ ذكر الباحث أن أصل مسألة الاستصحاب يُنسب إلى والد الشيخ البهائي”.

وأضاف “قد تنتقل بعض الآراء بين الطالب وأستاذه ويتبنّاها الطالب ويصوغها بصياغةٍ جيدة، مع أن الأستاذ قد يكون لم يذكر هذه الآراء في كتبه، فالعلاقة بين الأستاذ والطالب تحتاج إلى معرفة الجوانب العلمية، وهو ما نحتاجه لمعرفة الآراء التي تأثّر بها الشيخ حسين العاملي بالشهيد الثاني”.

وشهدت الندوة مناقشة عدّة بحوثٍ تناولت حياة الشيخ حسين بن عبد الصمد العاملي وتراثه الفقهي.

 

الهيأة العليا لإحياء التراث تقيم ندوةً علمية حول الشيخ حسين العاملي وإرثه الفقهي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign