خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 22 تقرير خبري خاص / إزاحة الستار عن برنامج أصول الفقه الشامل في قم
إزاحة-الستار-عن-البرنامج-الشامل-لأصول-الفقه-في-قم

إزاحة الستار عن برنامج أصول الفقه الشامل في قم

خاص الاجتهاد: قال المعاون البحثي لمركز البحوث الكمبيوترية للعلوم الإسلامية (نور): إن تجميع الكتب الأصولية وتسهيل الوصول إليها يكون من النقاط المهمة في برنامج أصول الفقه الشامل (النسخة الثالثة) وأضاف: يتكون هذا البرنامج من جزأين رئيسيين: المكتبة والمشجرة؛ تتكون مكتبتها من 1105 كتابًا ورسالة في 1753 مجلدًا، لذلك لا يوجد هذا الكم من الكتب الأصولية في أي مكتبة.

وقال أكبر راشدي نيا، في حفل إزاحة الستار عن برنامج أصول الفقه الشامل النسخة 3، والذي أقيم في قاعة الاجتماعات لهذا المركز: إن علم أصول الفقه يتضمن مجموعة من المباحث التي تبين النظام الفقهي للفقيه لدى مواجهته للمسائل المختلفة، ولكي يتمكن الفقيه من تجنب الارتباك في الرأي والاجتهاد عند مواجهة المسائل المختلفة، لا بد لفهم واستنباط المسائل الفقهية قبل الدخول إلى الفقه، من دراسة مجموعة من القواعد والأصول ومطالعتها.

وتابع: إن أولى المباحث الأصولية أملاها الإمامين الباقر والصادق (عليهما السلام)، والأحاديث التي تبين المباني الأصولة تم تجميعها فيما بعد من قبل العلماء الكبار مثل الفيض الكاشاني والشيخ الحر العاملي.

وقال راشدي نيا: إن ما وصل إلينا اليوم من كتب مدون يعود إلى القرن الثالث الهجري، وكان أهل السنة هم الرائدون في هذا المجال. وفي المذهب الشيعي، يتم متابعة  التأليفات الأصولية المدونة التي كتبها شخصيات مثل الشيخ المفيد، والسيد المرتضى، والعلامة الحلي، والشهيد الأول، والمير داماد، ولكن مع ظهور الملا محمد أسترابادي، تتباطأ هذه العملية، ومن النصف الثاني من القرن الثاني عشر، وصلت أصول الشيعة إلى نمو هائل.

وأضاف: في القرنين الأخيرين تم إنتاج آلاف المؤلفات الأصولية، والتي فُقد بعضها للأسف، ولكل كتاب من هذه الكتب نقاط فريدة لا تستخدم في الأبحاث والدورات الحديثة بسبب اتساع نطاقها وعدم توفر هذه المجموعة من الكتب.

أكبر-راشدي-نيا

واعتبرت راشدي نيا أن تجميع الكتب الأصولية وتسهيل الوصول إليها يكون من النقاط المهمة في برنامج الأصول الشامل (النسخة الثالثة) وأضاف: يتكون هذا البرنامج من جزأين رئيسيين: المكتبة والمشجرة؛ تتكون مكتبتها من 1105 كتابًا ورسالة في 1753 مجلدًا، لذلك لا يوجد هذا المقدار من الكتب الأصولية في أي مكتبة.

ولفت إلى زيادة عدد الكتب في الإصدار الثالث من برنامج أصول الفقه الشامل مقارنة بالنسختين السابقتين إلى ثلاثة أضعاف، وقال: يوجد في هذا البرنامج 223 عنوان كتاب في 401 مجلد من كتب أهل السنة، في حين أن الإصدار السابق من هذا البرنامج كان يختص ببرنامج كتب الشيعة فقط.

وقال المعاون البحثي بمركز البحوث الكمبيوترية للعلوم الإسلامية: في هذا البرنامج يتم تقديم مجموعة من الكتب الأصولية مشجرة، بحيث يمكن للمستخدمين بسهولة العثور على المحتوى الخاص بهم وفقا لترتيب منطقي. وبطبيعة الحال، ينفرد هذه المشجرة من بين الكتب الخمسة عشر من الكتب الأصولية الأكثر إهتماماً وتوجهاً  بين طلاب الحوزة العلمية.

وشدد راشدي نيا: نَظَراً إلى أنه يتم تحديث أنظمة الأجهزة والبرامج يوميًا؛ ولذلك، قام فريق قوي من الباحثين ومصممي البيئات البرمجية بجمع احتياجات الباحثين وتحديد واجهة مستخدم جديدة، وحاولنا في هذا المجال تلبية احتياجات المستخدمين.

وقال راشدي نيا إن إمكانية إنشاء أسطح مكتب متعددة، وتسهيل وتسريع البحث عن الكتب والمؤلفين، وفرز وترتيب الكتب من قبل المستخدم بناء على احتياجات البحث، وإمكانية إنشاء رف، وإمكانية تدوين الملاحظات، هي جزء من ميزات واجهة المستخدم لهذا البرنامج.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign