خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 2 تقرير خبري / الثقافة والهوية العربية … التحديات والآمال “عنوان الملتقى الدولي الأول لكليات الآداب والدراسات الإنسانية
الثقافة والهوية العربية

الثقافة والهوية العربية … التحديات والآمال “عنوان الملتقى الدولي الأول لكليات الآداب والدراسات الإنسانية

تعلن كلية الآداب بجامعة عين شمس عن تنظيمها الملتقى الدولي الأول لكليات الآداب والدراسات الإنسانية في الوطن العربي تحت عنوان الثقافة والهوية العربية … التحديات والآمال ومن المقرر عقد الملتقي في يومي 4-5 مايو 2016 م.

الملتقى الدولي الأول لكليات الآداب والدراسات الإنسانية في الوطن العربي

الثقافة والهوية العربية … التحديات والآمال

4-5 مايو 2016

تحت رعاية: وزير التعليم العالي والبحث العلمى و رئيس جامعة عين شمس

رئيس الملتقى أ.د/ سوزان القلينى عميدة كلية الآداب

موقع الاجتهاد:يهدف الملتقي إلي بحث واقع الثقافة والهوية العربية وتحليل أوضاع المنطقة العربية في المجالات المختلفة ودعم الوحدة العربية والتبادل الثقافي والعلمي والبحثي بين مختلف كليات الآداب والدراسات الإنسانية في الوطن العربي.

مقدمــــــــــة

جميليعيش المجتمع العربي لحظة فارقة في ظل الرغبة الجامحة لدى أبنائه في تجاوز حالة التراجع الثقافي وانجراح مفهوم الهوية؛ وهو مما يدفع إلي طرح مجموعة من الأسئلة الجذرية حول الثقافة والهوية العربية، وعلاقتهما بالخطابات المتعددة؛ سواء ما ينتج راهنا أو أنتج علي امتداد التاريخ العربي خصوصاً منذ بدء عصر النهضة العربية. وليس التأمل المستقصي للثقافة والهوية بمنأى عن الواقع؛ إذ يسائل المؤسسات المتفاعلة ثقافياً مع المجتمع ورؤاه وسبل تشكيله، علي أمل أن يكون التحليل المنهجي للظواهر وطرح التساؤلات الجادة والكشف عن وسائل جديدة للتفاعل مع الظواهر – سبيلاً إلي مستقبل واعد. يأتي – في هذا الإطار الثقافي – سعى كلية الآداب بجامعة عين شمس إلي بحث قضية الثقافة والهوية ، وذلك بعقد الملتقي الدولي الأول لكليات الآداب والدراسات الإنسانية في الوطن العربي.

أهـداف المؤتمــر

بحث واقع الثقافة والهوية العربية، وتحليل أوضاع المنطقة العربية في المجالات المختلفة.

دعم الوحدة العربية والتبادل الثقافي والعلمي والبحثي بين مختلف كليات الآداب والدراسات الإنسانية في كل الدول العربية.

يسعى المؤتمر إلي تشجيع الباحثين علي تحليل الظواهر الثقافية والاجتماعية اعتمادا علي المناهج البحثية البينية والمتجددة.

الإفادة من نتائج الأبحـــــاث المقدمــــــة في الخروج بتوصيات تطبيقية تفيــد وتخـــدم منظــومة التنمية بمجتمعــاتنـــــا العربيـــــة.

المحاور:

أولا- الثقافة والهوية: ( المفاهيم والدلالات )

1- الهوية من منظور الثقافة . 2- الحداثة وما بعد الحداثة، وسؤال الهوية. 3- التحليل المنهجي للثقافة والهوية. 4- ثقافة القوة وقوة الثقافة. 5- ثقافة الهوية وهوية الثقافة.

ثانيا- الثقافة والهوية، وتعدد الخطابات:

خطابات الهوية في عصر النهضة العربية. الهوية الثقافية و تجديد الخطاب الديني. خطاب الهوية وخطاب السلطة. الذاكرة الثقافية ومستقبل الهوية.

ثالثا- منظورات لقراءة الثقافة والهوية:

القراءة البينية في الهوية. الهوية الثقافية في إطار العالم الرقمي والمتخيل. الثقافة والهوية في إطار الدراسات المستقبلية. الثقافة والهوية بين الرؤيتين الذكورية والنسوية. الثقافة والهوية بين الجنوسة والعرقية. الرؤية التاريخية والفضائية للثقافة والهوية. الثقافة والهوية من منظور عبر ثقافي.

رابعا- الهوية والثقافة، والأدوار المؤسسية:

دور التعليم في نشر الثقافة والهوية العربية في عالم متغير. دور اللغة والترجمة في في نشر الثقافة والهوية العربية. علاقة الثقافة والهوية بالتنمية السياحية والثقافية في المجتمعات العربية. تأثير المؤسسات الثقافية في تشكيل الثقافة والهوية.

خامسا- الهوية والثقافة بين الأنا والآخر:

1- هوية الأنا وثقافة الآخر. 2- وحدة الهوية وتعدد الثقافات. 3-الأنساق الثقافية وخطاب الهوية. الهوية بين الاستشراق والاستغراب.

سادسا- الثقافة والإعلام والهوية:

الثقافة والهوية من منظور الإعلام. الهوية العربية بين ثقافة الصورة وصورة الثقافة. دور الإعلام في نشر الثقافة والهوية العربية. الاعلام الجديد والثقافة والهوية الثقافية.

Ain_Shams_University-Main_Gateكلية-الآداب-جامعة-عين-شمس

للتواصل والاستفسار عن اي معلومات تخص الملتقي الاتصال هاتفيا بأمانة الملتقى الأستاذة / ريهام 01060027612 الأستاذ/ وسام 01141238566

آخر موعد إشعار بالموافقة علي الملخص . (5 مارس 2016 ) آخر موعد لاستلام البحوث بصورتها النهائية . ( 15 ابريل 2016 ) إشعار بقبول البحث بشكله النهائي . (22 أبريـــــل 2016)

asu.arts.conf@gmail.com

تحميل ورقة المؤتمر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Slider by webdesign