خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / موقع الاجتهاد و جميع المواضيع / جميع القضايا / قضايا الأعلام والمراکز / أعلام / أخبار الفقهاء والمحدثين ؛ لمحمد بن حارث الخُشَني / تحميل الكتاب
أخبار الفقهاء والمحدثين

أخبار الفقهاء والمحدثين ؛ لمحمد بن حارث الخُشَني / تحميل الكتاب

الاجتهاد: كتاب أخبار الفقهاء والمحدثين للإمام الحافظ أبي عبدالله محمد بن حارث الخشني القيرواني جمع فيه أخبار الفقهاء والمحدثين وبوبه وفق ترتيب الحروف الهجائية فجمع تحت كل حرف أسماء فقهاء ومحدثين تبدأ أسمائهم بهذا الحرف، وقد انتهى من كتابه في شعبان من عام 483هـ.

ترجم فيه ما يزيد عن 525 فقيها ومحدثا، يذكر أسماءهم وبعض أخبارهم، وطلبهم للعلم وسماعهم من العلماء وما اشتهروا به من العلوم والصفات الحميدة وتلاميذهم وغير ذلك.

يقول المحقق في ترجمة المؤلف: “وكان الإمام القيرواني من أهل العلم والفضل، كان محدثاً، حافظاً للفقه متقدماً فيه نبيهاً ذكياً فقيهاً فطناً متفنناً عالماً بالفتيا، حسن القياس في المسائل”.

طبع في المجلس الاعلى للابحاث العلمية معهد التعاون مع العالم العربي مدريد اسبانيا تحقيق ماريا لويسا آبيلا ولويس مولينا.

ألف ابن حارث الخشني كتبا عدة أغنت المكتبة و خاصة في مجال تاريخ الرجال غذ جاء كتابه أخبار الفقهاء و المحدثين و هو من الكتب المتقدمة في تاريخ الرجال في الأندلس ليقدم لنا مادة علمية دقيقة تتعلق بأخبار كثير من فقهاء و علماء الأندلس و غيرهم من أصحاب العلوم الأخرى، فقد قام بتدوين أسمائهم و أنسابهم و كناهم و أحيانا سني ولادتهم و بلدانهم و أسماء شيوخهم و تلاميذهم و التعريف بمؤلفاتهم و مروياتهم و العلوم التي درسوها و اختصاصاتهم و رحلاتهم و تنقلاتهم بين المدن و غالبا ما يذكر وفياتهم.

و لا شك أن هذه الكتب تقدم لنا معلومات دقيقة ينقلها عن شيوخه لمخالطته لهم و معرفته بهم فيكون بذلك أوثق من غيره في نقل أخبارهم و متابعة أحوالهم و ما قدموه من نتاج يثري الحضارة الإسلامية، و لهذا جاء هذا البحث ليعكس تلك الجهود العلمية التي بذلوها في دراستهم و رحلاتهم.

و يمكننا القول أن ابن حارث الخشني قد تناول في كتابة غالب ما يتعلق بالفقهاء و المحدثين من أهل الأندلس إلى عصره غذ أور بعض الأحداث المهمة في عصره و نقل بعض الأشعار المتعلقة بموضوعاتها، و ذكر المؤلفات التي ألفها كل واحد ترجم له إن وجد، و الوظائف التي شغلوها تولاها كل واحد منهم و علاقاته بحكام زمانه.  

 

الكتاب: أخبار الفقهاء والمحدثين

المؤلــــف:الإمام الحافظ أبو عبد الله محمد بن الحارث بن أسد الخشني القيرواني ثم الاندلسي (ت نحو 366 هـ)

وضع الحواشــي: سالم مصطفى البدري

الناشـــــــر: دار الكتب العلمية – بيروت – لبنان

الأجــــــزاء: واحد

الطبعـــــــة: الأولى

 

من مؤلفاته:

1. الاتفاق والاختلاف في مذهب مالك.

2. الاقتباس.

3. تاريخ قضاة الاندلس.

4. رأي مالك الذي خالفه فيه أصحابه.

5. الرواة عند مالك.

6. طبقات الفقهاء عند مالك.

7. الفتيا.

للتحميل أضغط على الكتاب

 

أخبار الفقهاء والمحدثين

 

almojam

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign