الرئيسية / الضبط / 2 تقرير خبري / التأكيد على المنهج الصحيح في دراسة القضايا الإجتماعية والثقافية
التأكيد على المنهج الصحيح في دراسة القضايا الإجتماعية والثقافية

التأكيد على المنهج الصحيح في دراسة القضايا الإجتماعية والثقافية

عُقد اجتماع لجنة البحث العلمي في مركز الدراسات الإسلامية التابع لمجلس الشورى الإسلامي ونوقشت في هذا الاجتماع عدد من المشاريع التي كانت مطروحة ضمن جدول أعمال المركز، من قبيل تقرير “دراسات المرأة والأسرة” ومشروع النظام الإداري الشامل، ومشروع التأمين الاجتماعي، والقانون الدولي الإنساني.

ونقدم لكم ملخص لمحاضرة آية الله أحمد مبلغي في الجلسة الأخيرة للجنة البحث العلمي في مركز الدراسات الإسلامية التابع لمجلس الشورى الإسلامي:

التأكيد على المنهج الصحيح في دراسة القضايا الإجتماعية والثقافيةالتأكيد على صياغة نظام إداري شامل مطابق للأسس الدينية

– يعتبر موضوع التأمين الاجتماعي من الموضوعات المهمة والمستحدثة، ولا شك في أنّ إعداد قانون مكتمل الأطراف حول هذا الموضوع يتطلب قبل الشروع بأي عمل النظر إلى موضوعات عديدة أخرى، نحو نظرية “المسؤولية الاجتماعية في الإسلام” و نظرية “الرخاء في الإسلام” و…

– عندئذ يتسنى الحديث عن مشروع ناجح في إطار التنمية الشاملة في البلاد حول موضوع مهم مثل التأمين الاجتماعي.

التأكيد على المنهج الصحيح في دراسة القضايا الإجتماعية والثقافية

– وبشأن مشروع عمل المرأة، لا يمكن الركون إلى الأبحاث والدراسات الدينية والفقهية والقانونية حول القضايا الاجتماعية والثقافية إلا في حال كونها مسبوقة بمنهج صحيح ودقيق للدراسة والبحث العلمي.

– إن أريد إجراء بحث علمي حول بعض الموضوعات ذات القيمة الاجتماعية والثقافية الهامة كالمرأة مثلاً، فلا بدّ من قطع أربع مراحل لبلوغ الهدف المنشود، وهي تشخيص الموضوع وتحديد أبعاده، واستعراض الآراء الكلامية والدينية في خصوصه، واستجلاء الرأي الفقهي في هذا الصدد، واستنباط الأحكام الفقهية في ضوء المقتضيات القانونية.

– إنه من الضروري صياغة نظام إداري شامل قائم على الأسس الدينية لأهميته في حل مشاكل المجتمع المعاصر.

التأكيد على المنهج الصحيح في دراسة القضايا الإجتماعية والثقافية• يشار إلى أنّ عدداً من مدراء اللجان العلمية المختلفة المشاركين في الاجتماع قدموا تقارير عن نشاطاتهم في مجال اختصاصاتهم.

• عُقد اجتماع لجنة البحث العلمي في مركز الدراسات الإسلامية التابع لمجلس الشورى الإسلامي، وذلك بحضور آية الله أحمد مبلغي، مدير المركز، والدكتور حبيب نجاد، مسؤول قسم البحث العلمي، وعزيز الله مالمير، مسؤول القسم المالي والتخطيط، ومدراء الأقسام واللجان العلمية الأخرى المختلفة.

• وأفاد قسم العلاقات العامة أنّه نوقشت في الاجتماع المذكور عدد من المشاريع التي كانت مطروحة ضمن جدول أعمال المركز، من قبيل تقرير “دراسات المرأة والأسرة” ومشروع النظام الإداري الشامل، ومشروع التأمين الاجتماعي، والقانون الدولي الإنساني.

التأكيد على المنهج الصحيح في دراسة القضايا الإجتماعية والثقافية

التأكيد على المنهج الصحيح في دراسة القضايا الإجتماعية والثقافيةعقد ندوة تشاورية بين مدراء المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية ورئيس جامعة المذاهب الإسلامية ومدرائها

عن مرتضی ولیان پور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Real Time Web Analytics