خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 22 تقرير خبري خاص / موسوعة الإمام الشهيد السيد محمد باقر الصدر “قدس سره”
موسوعة الشهيد الصدر

موسوعة الإمام الشهيد السيد محمد باقر الصدر “قدس سره”

خاص الاجتهاد: موسوعة الإمام الشهيد السيد محمد باقر الصدر “قدس سره” مجموعة كاملة صادرة عن مركز الأبحاث والدراسات التخصّصيّة للشهيد الصدر، إلى جانب مختلف الطبعات التجاريّة الرائجة. تُعرض فيها آثار الشهيد الصدر المختلفة، من كتب ومقالات ومحاضرات مدوّنة.


logo-موسوعة-الإمام-الشهيد-السيد-محمد-باقر-الصدر-قدس-سره-دائرة-المعارف-الإمام-الشهيد-السيد-محمد-باقر-الصدر

تحميل موسوعة الإمام الشهيد السيد محمد باقر الصدر قدس سره والتی تحوی علی 21 مجلدا في 31 ملف 

إعداد وتحقيق: لجنة التحقيق التابعة للمؤتمر العالمي للإمام الشهيد قدس سره 

الناشر: مركز الأبحاث والدراسات التخصّصيّة للشهيد الصدر

المطبعة: دار المعارف للمطبوعات

للتحميل أضغط على صورة الكتاب الذي تريد

 

ج 21: محاضرات تأسيسيّة

مجموعة من الأبحاث المنطقيّة والفقهيّة التي ألقاها سماحة الشهيد السيّد محمّد باقر الصدر قدس سره (إعداد وتحقيق: المؤتمر العالمي للإمام الشهيد السيد محمد باقر الصدر)cover-محاضرات-تأسيسيّة-ج21

ج 20: أئمّة أهل البيت عليهم السلام ودورهم في تحصين الرسالة الإسلاميّة

الكتاب الذي بين يديك «أئمّة أهل البيت (عليهم السلام) ودورهم في تحصين الرسالة الإسلاميّة» هو مجموعة محاضرات ألقاها السيّد الشهيد (قدّس سرّه) في مناسبات مختلفة مثل مواليد ووفيات أهل البيت (عليهم السلام)، وكلمات كتبها وألقاها أو اُلقيت عنه في مناسبات متفرّقة. (إعداد وتحقيق: المؤتمر العالمي للإمام الشهيد السيد محمد باقر الصدر)


cover (20)-أئمّة-أهل-البيت-ودورهم-في-تحصين-الرسالة-الإسلاميّة-الصدر

ج 19: المدرسة القرآنية

يضمّ هذا المجلّد ثلاث مجموعات من الدراسات القرآنيّة القيّمة التي خلّفها الشهيد الصدر قدس سره: التفسير الموضوعي للقآن الكريم، بحوث في علوم القرآن ومقالات قرآنية (إعداد وتحقيق: المؤتمر العالمي للإمام الشهيد السيد محمد باقر الصدر)cover (19)-التفسير-الموضوعي-علوم-القرآن-مقالات-قرآنيّة-موسوعة-الامام-الشهيد-الصدر

ج 18: (مركز الأبحاث والدراسات التخصّصيّة للشهيد الصدر ) هذا المجلّد يشتمل على ثلاث كتب من آثاره القيّمة، وهي:

أوّلاً: فدك في التاريخ وهو من أروع وأعمق ما كتب في دراسة قضيّة « فدك » التي تعدّ إحدى المناطق الحرجة في التاريخ الإسلامي والتي تراكمت على ظلالها العواطف المتضادّة .

وثانياً: التشيّع والإسلام الذي كتبه سماحة المؤلّف الشهيد قدس سره مقدّمةً لكتاب « تاريخ الشيعة الإماميّة وأسلافهم » للدكتور عبد اللََّه فيّاض رحمه الله ( 1335 – 1404 ) وقد طبع مستقلاً بعناوين مختلفة، لكنّا اخترنا هذا العنوان لتصريح السيّد الشهيد رحمه الله به في رسالةٍ وجّهها إلى مترجم الكتاب باللغة الفارسيّة المرحوم حجّة الإسلام والمسلمين الشيخ علي حجّتي كرماني.

وثالثاً : بحث حول المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف، كتبه السيّد الشهيد قدس سره مقدّمةً لكتاب « موسوعة الإمام المهدي ( عج ) » للشهيد السعيد آية اللََّه السيّد محمّد الصدر قدس سره . وقد طبع بعد ذلك بصورة مستقلّة.

cover (18)-فدك-في-التاريخ-التشيّع-والإسلام-بحث-حول-المهدي-ijtihadnet.net

 

ج 17: ومضات 

الكتاب الذي بين يدي القارئ الكريم « ومضات‏ » عبارة عن مجموعة من محاضراته القيّمة ومقالاته الثمينة وكلماته المتفرّقة الاُخرى الحافلة بما ينفع عموم القرّاء من نتاج فكره الثاقب وذهنه الوقّاد. (إعداد وتحقيق: المؤتمر العالمي للإمام الشهيد السيد محمد باقر الصدر)ijtihadnet.netcover (17)-ومضات-موسوعة-الامام-الشهيد-الصدر

ج 16: الفتاوى الواضحة وفقاً لمذهب أهل البيت عليهم السلام

الكتاب الذي بين يديك الفتاوى الواضحة عبارة عن رسالة عمليّة كتبها السيّد الشهيد إلى مقلّديه، وقد ارتأى قدس سره – في الطبعة الثانية لهذا الكتاب – أن يقدِّم لها مقدّمة في العقائد تحت عنوان موجز في اُصول الدين وقد ألقى في آخر الفتاوى الواضحة نظرة عامّة في العبادات وهي‏ دراسة مختصرة ممتعة تناول فيها جانبين: أوّلهما – المبرّرات الموضوعيّة التي تفسِّر ظاهرة العبادات وتشريعها وثباتها في الشريعة الإسلامية . وثانيهما – الملامح العامّة لنظام العبادات في الإسلام. (إعداد وتحقيق: المؤتمر العالمي للإمام الشهيد السيد محمد باقر الصدر)

ijtihadnet.netcover (16)-الفتاوى-الواضحة-وفقا-لمذهب-اهل-البيت-موسوعة-الامام-الشهيد-الصدرج 15: المجموعة الفقهيّة

المجموعة التي بين يديك تحتوي على عددٍ من الأبحاث الفقهيّة غير الاستدلاليّة التي خلّفها الاُستاذ الشهيد قدس سره، واهتمّت بها اللجنة حرصاً منها على إنجاز وتكميل التراث العلمي الذي تركه رضوان اللََّه تعالى عليه. وهي كما يلي:

1 – التعليقة على مختصر منهاج الصالحين، تأليف آية اللََّه العظمى المغفور له السيّد محسن الطباطبائي الحكيم قدس سره ، وقد علّق السيّد الشهيد عليه بتعاليق مختصرة وفقاً لفتاواه ، وقد ظفرت اللجنة على نسخة خطّيّة من هذه التعاليق ، فبادرت إلى تحقيقها وطبعها بالإضافة إلى متن الكتاب .
والكتاب يشتمل على نبذة مختصرة عمّا ورد في الجزء الأوّل من كتاب منهاج الصالحين .

2 – كتاب موجز أحكام الحجّ‏، أ لّفه السيّد الشهيد بمنهجيّة مبسّطة ومتميّزة ، كالتي عهِدناها في كتابه القيّم ( الفتاوى الواضحة ) وقد أدرج رضوان اللََّه عليه في مقدّمة الكتاب المميّزات التي يتمتّع بها الكتاب ولا يجدها القارئ في غيره من الكتب الفقهيّة المعدّة لبيان أحكام الحجّ.
3 – التعليقة على مناسك الحجّ‏، تأليف آية اللََّه العظمى السيّد الخوئي قدس سره، وقد عثرت اللجنة على النسخ الخطّيّة لهذه التعليقات، واعتنت بتحقيقها وطبعها في هامش المتن.

وتجدر الإشارة إلى أنّ لجنة التحقيق قد استغنت في هذا الكتاب عن عرض ما كان قد جاء في متنه من نصّ دعاءَي الإمام الحسين والإمام السجّاد عليهما السلام في يوم عرفة اكتفاءً منها بما جاء عرضه بالتفصيل في فصل الأدعية والزيارات من كتاب « موجز أحكام الحجّ » ممّا يشتمل على هذين الدعاءَين بعينهما .

4 – التعليقة على مبحث صلاة الجمعة من كتاب شرائع الإسلام‏ للمحقّق الحلّي قدس سره ، وهذه أيضاً هي الطبعة الاُولى لهذه التعليقة . والظاهر أنّ السيّد الشهيد قدس سره كان قد بادر إلى التعليق على هذا الفصل من كتاب شرائع الإسلام حرصاً منه على تدارك ما وجده من النقص في كتاب منهاج الصالحين عند إجراء التعليق عليه، حيث إنّه لا يشتمل على بحث صلاة الجمعة. (إعداد وتحقيق: المؤتمر العالمي للإمام الشهيد السيد محمد باقر الصدر)ijtihadnet.net-cover (15)-المجموعة-الفقهيّة-موسوعة-الامام-الشهيد-الصدر

ج 14: منهاج الصالحين، ج2

قسم المعاملات (إعداد وتحقيق: المؤتمر العالمي للإمام الشهيد السيد محمد باقر الصدر)ijtihadnet.net-cover (14)-منهاج-الصالحين-ج2-قسم-المعاملات-موسوعة-الامام-الشهيد-الصدر

ج 13: منهاج الصالحين، ج1

قسم العبادات (إعداد وتحقيق: المؤتمر العالمي للإمام الشهيد السيد محمد باقر الصدر)ijtihadnet.net-cover (13)-منهاج-الصالحين-ج1-قسم-العبادات-موسوعة-الامام-الشهيد-الصدر

ج 12: بحوث في شرح العروة الوثقى، ج4

(إعداد وتحقيق: المؤتمر العالمي للإمام الشهيد السيد محمد باقر الصدر)ijtihadnet.net-cover (12)-بحوث-في-شرح-العروة-الوثقى-ج4-موسوعة-الامام-الشهيد-الصدر

ج 11: بحوث في شرح العروة الوثقى، ج3

(إعداد وتحقيق: المؤتمر العالمي للإمام الشهيد السيد محمد باقر الصدر)ijtihadnet.net-cover (11)-بحوث-في-شرح-العروة-الوثقى-ج3-موسوعة-الامام-الشهيد-الصدر

ج 10: بحوث في شرح العروة الوثقى، ج2

(إعداد وتحقيق: المؤتمر العالمي للإمام الشهيد السيد محمد باقر الصدر))ijtihadnet.net-cover (10)-بحوث-في-شرح-العروة-الوثقى-ج2-موسوعة-الامام-الشهيد-الصدر

ج 9: بحوث في شرح العروة الوثقى، ج1

(إعداد وتحقيق: المؤتمر العالمي للإمام الشهيد السيد محمد باقر الصدر))

ijtihadnet.net-cover (9)-بحوث-في-شرح-العروة-الوثقى-ج1-موسوعة-الامام-الشهيد-الصدر

ج 8: (إعداد وتحقيق الكتب: المؤتمر العالمي للإمام الشهيد السيد محمد باقر الصدر) هذا المجلّد يشتمل على كتابين من آثاره القيّمة، وهي:

الأول: المعالم الجديدة للأصول

الثاني: غاية الفكر

ijtihadnet.net-cover (8)-المعالم-الجديدة-للاصول-غاية-لفكر-موسوعة-الامام-الشهيد-الصدر

ج 7: دروس في علم الأصول، الحلقة الثالثة 

كتاب دراسي في علم أصول الفقه أعدّ لطلبة المرحلة الثالثة من دراسة هذا العلم (إعداد وتحقيق: المؤتمر العالمي للإمام الشهيد السيد محمد باقر الصدر)

 

ج 6: هذا المجلّد يشتمل على كتابين من آثاره القيّمة، وهي:

الأول: دروس في علم الأصول، الحلقة الأولى

كتاب دراسيّ في علم اُصول الفقه اُعدّ للمبتدئين في دراسة هذا العلم (إعداد وتحقيق: المؤتمر العالمي للإمام الشهيد السيد محمد باقر الصدر)

الثاني: دروس في علم الأصول، الحلقة الثانية

كتاب دراسيّ في علم اُصول الفقه اُعدّ لطلبة المرحلة الثانية من دراسة هذا العلم (إعداد وتحقيق: المؤتمر العالمي للإمام الشهيد السيد محمد باقر الصدر)

دروس في علم الأصول

ج 5: هذا المجلّد يشتمل على ثلاث كتب من آثاره القيّمة، وهي:

الأول: الإسلام يقود الحياة

سلسلة تتضمّن ستّ حلقات، كتبها السيّد الشهيد قدس سره أواخر عمره الشريف وبعد انتصار الجمهورية الإسلامية الإيرانية. وكان قدس سره ناظراً إلى الحاجات الفكريّة والثقافية للمجتمع الإسلامي في ظلّ حاكميّة الإسلام، فقدّم في هذه الكتيبات صورة إجماليّة عن القضايا المهمّة التي تواجهها الاُمّة في مرحلة ما بعد الثورة وممارسة السلطة.

الثاني: المدرسة الإسلاميّة

سلسلة أصدرها السيّد الشهيد قدس سره بهدف عرض الفكر الإسلامي ومفاهيمه الأساسيّة في المستوى المدرسي العام بعد أن لمس التفاوت الكبير بين طرح الفكر الإسلامي في مستواه العالي الملحوظ في كتابي ( فلسفتنا واقتصادنا ) وبين الواقع الثقافي البسيط الذي تعيشه قطاعات واسعة من الاُمّة آنذاك.

الثالث: رسالتنا

مجموعة مقالات وكلمات افتتاحية تصدّرت مجلّة ( الأضواء ) التي كانت تصدر في العقد الخامس الميلادي من قِبَل جماعة العلماء في النجف الأشرف، وحيث أنّ تلك الكلمات لم تكن كلّها بقلم السيّد الشهيد قدس سره فقد اقتصرنا على عرض ما ثبتت نسبته إليه .

ijtihadnet.net-cover (5)-الإسلام-يقود-الحياة-المدرسة-الإسلاميّة-رسالتنا-موسوعة-الامام-الشهيد-الصدر

ج 4: البنك اللاربوي في الإسلام

أطرحة للتعويض عن الربا، ودراسة لكافة أوجه نشاط البنوك في ضوء الفقه الإسلامي (إعداد وتحقيق: المؤتمر العالمي للإمام الشهيد)ijtihadnet.net-cover (4)-البنك-اللاربوي-في-الاسلام-موسوعة-الامام-الشهيد-الصدر

ج 3: إقتصادنا

دراسة موضوعية تناول بالنقد والبحث لمذاهب الإقتصادية للماركسية والرأسمالية والإسلام في أسسها الفكرية وتفاصيلها (إعداد وتحقيق:المؤتمر العالمي للإمام الشهيد)ijtihadnet.net-cover (3)-إقتصادنا-موسوعة-الامام-الشهيد-الصدر

ج 2: الأسس المنطقيّة للاستقراء

دراسة جديدة للإستقراء تستهدف اكتشاف الأساس المنطقي المشترك للعلوم الطبيعية وللإيمان بالله تعالى (إعدادالمؤتمر العالمي للإمام الشهيد)ijtihadnet.net-cover (2)-الاسس-المنطقية-للاستقراء-موسوعة-الامام-الشهيد-الصدر

ج 1: فلسفتنا

دراسة موضوعية في معترك الصراع الفكري القائم بين مختلف التيارات الفلسفية وخاصة الفلسفة الإسلامية والمادية الديالكتيكية الماركسية (إعداد:المؤتمر العالمي للإمام الشهيد)

ijtihadnet.net-cover (1)-فلسفتنا-موسوعة-الامام-الشهيد-الصدر

 

موسوعة الإمام الشهيد السيد محمد باقر الصدر

2 تعليقات

  1. روابط موسوعة الامام الشهيد محمد باقر الصدر لا تعمل نرجو إصلاحها..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign