خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / معجم / قاعدة المقتضي والمانع

قاعدة المقتضي والمانع

والمراد منها هو ترتيب آثار وجود المعلول عند اليقين بوجود المقتضي مع عدم احراز انتفاء المانع والذي هو الجزء الآخر لعلِّيَّة العلَّة.

وبيان ذلك: انَّه تارة نحرز تحقّق المقتضي للمعلول ونحرز عدم وجود ما يمنع عن تأثير المقتضي أثره، فهنا لا ريب في تحقق المعلول، وذلك لتماميّة علته.

وتارة نحرز وجود المقتضي إلاّ اننا نشك في انتفاء المانع، فلعلَّه منتف ولعله موجود، وهنا يكون مجرى القاعدة والمقتضية للبناء على عدم المانع، وهذا يعني انَّ المقتضي قد أثَّر أثره وأوجد معلوله المعبَّر عنه بالمقتضى بصيغة المفعول.

ومثاله أن نحرز وجود النار في الخشب إلاّ اننا لا نعلم بما اذا كان هناك مانع عن تأثير النار أثرها وهو احراق الخشب، فهنا يكون مقتضى القاعدة هو البناء على عدم وجود المانع وانَّ المقتضي وهي النار قد أحرقت الخشب .

وهذه القاعدة رغم اشتراكها مع قاعدة الإستصحاب من جهة تقومها باليقين والشك إلاّ انَّها تختلف عن الإستصحاب من جهة انَّ مورد الشك فيها مباين لمورد اليقين، إذ انَّ مورد اليقين في هذه القاعدة هو وجود المقتضي وأما مورد الشك فهو وجود المانع، ولهذا تكون أدلة الإستصحاب قاصرة عن الشمول لمورد القاعدة.

وقد استدلّ على حجيَّة هذه القاعدة بالسيرة العقلائيّة القاضية بالبناء على وجود المعلول بمجرَّد احراز وجود المقتضي، إلاّ انَّ السيد الخوئي (رحمه الله) لم يقبل بهذه الدعوى وأفاد بأنَّ السيرة جارية على خلاف ما تقتضيه القاعدة.

فلو صوَّب شخص سهماً نحو رجل بحيث لو أصابه لقتله إلاّ انَّه وقع الشك في وجود المانع عن الوصول اليه، فإنَّ العقلاء حينئذ لا يبنون على موت من صُوِّب السهم نحوه، ولا يرتِّبون على ذلك إدانة المصوب للسهم بالقتل، وهذا ما يعبِّر عن انَّ احراز المقتضي وحده لا يبرِّر البناء عقلائياً على تحقّق المعلول.

Slider by webdesign