خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / معجم / قاعدة الصحَّة

قاعدة الصحَّة

والمراد من قاعدة الصحّة في المقام هو حمل عمل الغير على الصحَّة لا حمل عمل النفس على الصحّة كما هو مقتضى قاعدة الفراغ والتجاوز والتي يُعبَّر عنها في بعض الأحيان بقاعدة الصحّة.

والصحّة المقصودة في القاعدة تحتمل أحد معنيين:

المعنى الاول: هو الصحّة المقابلة للمساءة والقبح، فقاعدة الصحّة بهذا المعنى تعني حمل عمل الغير على ماهو حسن ومباح، فلو وقع الشكّ في انَّ ما صدر عن المؤمن هل هو معصية أو هو عمل مباح فإنَّ مقتضى قاعدة الصحّة هو حمل فعله على ماهو مباح .

وقد دلَّت على هذا المعنى مجموعة من الآيات والروايات، منها قوله تعالى : (اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ)( )، ومنها قوله (ع)(انَّ المؤمن لا يتّهم أخاه المؤمن)، ومنها قوله (ع): (كذِّب سمعك وبصرك عن أخيك فإنَّ شهد عندك خمسون قسامة انَّه قال، وقال لم أقله فصدقه وكذبهم).

واستظهر السيد الخوئي (رحمه الله) من هذه الرواية إرادة الإمام (ع) حمل قول المؤمن على الصدق لا انَّه بمعنى ترتيب آثار الواقع على قوله، إذ من غير المعقول ترتيب آثار الواقع على قول محتف بما يُوجب الوثوق بعدم مطابقته للواقع، كما انَّ تكذيب القسامة لا يعني حملهم على الكذب والإفتراء بل بمعنى حملهم على الإشتباه، وذلك لافتراض ايمانهم واخوتهم.

إلاّ انَّه قد يقال انَّ الخمسين القسامة المفترضة هم من غير الاخوة المؤمنين، فيكون تكذيبهم بمعنى عدم الإعتناء بقسمهم وعدم ترتيب الأثر عليه وإلاّ فلو أورث قسمهم الإطمئنان كما هو الغالب إذا كانوا مؤمنين فإنَّه لابدَّ من ترتيب الأثر على قولهم واعتبار ذلك المؤمن فاسقاً، نعم يكون حمله على الصدق بمعنى عدم مواجهته بالتكذيب والتفسيق، هذا إذا لم يكن المكلَّف في موقع القضاء.

وكيف كان فقاعدة الصحة بهذا المعنى خارجة عن محلّ الكلام.

المعنى الثاني: هو الصحّة المقابلة للفساد، وأصالة الصحّه بهذا المعنى تعني اعتبار العمل الصادر عن الغير صحيحاً، وهذا يقتضي ترتيب آثار الصحّة المرتبطة بنفس المكلَّف المجري لقاعدة الصحّة، فلو شك المكلَّف في صحّة قراءة الامام أو عدم صحّتها فإنَّ قاعدة الصحّة تقتضي حمل قراءته على الصحة، وعليه يصحّ الإئتمام به، وهكذا لو شك في صحّه طلاق المسلم فإنَّ قاعدة الصحّة بهذا المعنى تقتضي حمل طلاقه على الصحيح، وهذا يقتضي صحّة الزواج من مطلقته.

وهذه القاعدة لا تختصّ بعمل المؤمن كما هو الحال في قاعدة الصحّة بالمعنى الاول، فهي تشمل عمل مطلق المسلم بل تشمل عمل الكفَّار في بعض المعاملات الصادرة عنهم.

وقد استدلّ لحجيَّة هذه القاعدة بمجموعة من الأدلّه عمدتها هو الإستدلال بالسيرة العقلائيّة الممضاة من قبل الشارع، ومعقد هذه السيرة هو ترتيب آثار الصحّة على الاعمال الصادرة عن الغير في ظرف الشك في صحتها مع احراز علم العامل بضوابط الصحّة والفساد واحراز انَّ ما يبني عليه العامل من ضوابط الصحّه والفساد مطابقة لما يبني عليه الحامل على الصحّه اجتهاداً أو تقليداً، هذا هو القدر المتيقّن من معقد السيرة، إلاّ انَّه لا يبعد قيام السيرة على ترتيب آثار الصحّة في حالات احراز علم العامل بالصحّة والفساد واحتمال انَّ ما يبني عليه من ضوابط الصحّه والفساد موافقاً لما يبني عليه الحامل، أي انَّ اجراء قاعدة الصحّة غير منوط باحراز التوافق في المبنى اجتهاداً أو تقليداً وانَّ احتمال التوافق كاف في جريان القاعدة.

فالقاعدة تجري في حالات احراز التوافق واحتماله، وهل تجري في حالات العلم بالإختلاف في المبنى ؟
ذهب السيّد الخوئي (رحمه الله) إلى عدم جريانها مطلقاً أي سواء كان الإختلاف بنحو التباين – بحيث يبنى الحامل على فساد العمل ويبني العامل على انَّه صحيح ومتعيّن – كما لو كان الحامل يرى مانعيّة التكفير لصحّه الصلاة ويرى العامل شرطيّة التكفير في صحّة الصلاة، أو كان الإختلاف بنحو لا يصل حدَّ التباين، كما لو كان الحامل يرى شرطيّة الإستقبال بالذبيحة ويرى العامل جواز ذلك أو استحبابه، فعلى كلا التقديرين لا تجري القاعدة، وذلك للشك في شمول معقد السيرة لهذا الفرض، إلاّ انَّ المنسوب للشيخ الأنصاري (رحمه الله) هو التفصيل بين الصورتين والبناء على جريان القاعدة في الصورة الثانية.

ثمّ انَّه هل تجري القاعدة في حالات عدم احراز علم العامل بالصحّة والفساد، بمعنى احتمال علمه بضوابط الصحّه والفساد واحتمال جهله بها.

الظاهر – كما أفاد السيّد الخوئي (رحمه الله)ـ جريان القاعدة في هذا الفرض، وذلك لشمول معقد السيرة له بل هو الحالة الشائعة من موارد الحمل على الصحّه لصعوبة احراز علم العامل بضوابط الصحّة والفساد، ولذلك يكفي احتمال مطابقة عمل الغير للواقع لو كان الإحتمال متعارفاً، ومن هنا قالوا بعدم جريان القاعدة في حالات العلم بجهل العامل، وذلك لأنَّ احتمال اتّفاق المطابقة مع الواقع مع افتراض جهل العامل بالصحّه والفساد ضئيل ان لم يكن موهوماً.

Slider by webdesign