خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / موقع الاجتهاد و جميع المواضيع / جميع الأبحاث والأحداث / حوارات ومذکّرات / 5 مذكرة / زيارة الأربعين في معجم الرموز الشيعية / حيدر الجراح
زيارة الاربعين

زيارة الأربعين في معجم الرموز الشيعية / حيدر الجراح

الاجتهاد: زيارة الأربعين كانت على الدوام عنوانا لتحدي الطغيان والاستبداد ولا زالت حتى اللحظة.. وقد اجتهد الطغاة على مر تلك القرون الحافلة بالتنكيل بالشيعة على منع جميع ما يبدأ بها ويقود اليها.. وهي عنوان لتجمع جماهيري لا يملك اي حاكم او سلطان ان يحشد مثله بكل وسائل ترهيبه وترغيبه في مكان وزمان واحد.

بزيارة الأربعين يختتم الشيعة شعائرهم العاشورائية التي تجري كل عام، لتكون تلك الزيارة هي ذروة الحدث الكربلائي. حيث يتوجه الملايين من الزائرين الى رحاب كربلاء وضريح الحسين (ع) فيها متوجين استذكارهم لمناسبة استشهاده بهذا التجمع المليوني الهاتف بصوت واحد (لبيك يا حسين).

وهي صيحة ترتج لها الارض، وهو السبب الذي برأينا جعل الطغاة وعلى مر التاريخ الاسلامي والحديث والمعاصر يحاربون تلك الطقوس والشعائر خوفا من تأثيرها السياسي والاجتماعي الذي تختزنه تلك الصيحة (لبيك يا حسين).

لم تبدأ زيارة الأربعين كما انتهت اليه بعد تلك القرون الطويلة بدأها جابر الانصاري خائفا متخفيا يتلمس طريقه بصعوبة تحت ضوء النجوم الساهرة او تحت اشعة الشمس الحارقة قاطعا تلك المسافات المترامية من المدينة الى كربلاء وكانه يرسم معالم طريق للحجيج القادمين من شتى بقاع الارض الى تلك البقعة الطاهرة التي احتضنت جسد الشهيد الطهور.

وربما سار جابر الانصاري تقوده ماتحدس به فراسته البدوية في معرفة جغرافية الطرق على تشعبها ومتاهاتها.

استمر تاريخ الزيارة في معظمه ينطبع بطابع الخوف والتخفي واحيانا قليلة جدا بطابع الامن والاطمئنان كيف لا؟ والحاكم المسلم وخليفة جد الشهيد يخشى على حكمه من الاموات، فما بالك بالشهيد الحي الحسين بن علي (ع)؟

هل دار في خلد جابر يوما ان خطاه الخائفة والمتعثرة في حصى الطريق سترسم خارطة المسير لملايين بعد قرون طويلة؟

وهل دار في خلده في تلك اللحظات انه يؤسس بخطواته المتعثرة تلك ولكن الواثقة الى نهايتها طقسا دينيا تختتم به طقوس تلك الواقعة التي كان بعيدا عن فصولها المدماة؟

جابر في مسيرته تلك جبر ما ثلم من لوحة الفداء عبر سنّه لتلك السنّة التي توجت تلك اللوحة الباهرة من مسيرة الشهادة والفداء الى مسيرات الاستذكار لفصولها.

زيارة الأربعين كانت على الدوام عنوانا لتحدي الطغيان والاستبداد ولا زالت حتى اللحظة.. وقد اجتهد الطغاة على مر تلك القرون الحافلة بالتنكيل بالشيعة على منع جميع ما يبدأ بها ويقود اليها.. وهي عنوان لتجمع جماهيري لا يملك اي حاكم او سلطان ان يحشد مثله بكل وسائل ترهيبه وترغيبه في مكان وزمان واحد.

في اجتماعيات الشعائر الحسينية تبرز زيارة الاربعين بروزها الادق والاوضح وتتشكل تحتها ابرز العناوين من الايثار والتضحية.

ايثار يتمرد على القواعد التي يمكن ان تحدد ملامح الايثار وان تصفه وتعرفّه فهو ايثار بلا حدود يعيد من خلال تلك الزيارة تعريف نفسه.
ماهي زيارة الاربعين؟

قال الكفعمي رحمه الله: إنما سميت بزيارة الأربعين لأن وقتها يوم العشرين من صفر فيكون أربعين يوما من مقتل الحسين عليه السلام في العاشر من المحرم وهو اليوم الذي ورد فيه جابر بن عبد الله الأنصاري من المدينة إلى كربلاء لزيارة قبر الحسين عليه السلام فكان أول من زاره من الناس وفي هذا اليوم أيضاً كان رجوع حرم الحسين عليه السلام من الشام إلى كربلاء مرة أخرى بقيادة الإمام زين العابدين عليه السلام فالتقى بجابر عليه السلام.

من هنا بدأت زيارة الأربعين الإمام الحسين عليه السلام حيث إنه اليوم الذي رجعت فيه الرؤوس أهل البيت عليهم السلام إلى أبدانهم في كربلاء.

ماهي الاسرار والرمزيات التي يحتوي عليها الرقم اربعين؟

في القران الكريم يرد هذا الرقم في الايات التالية:

– قال تعالى: (وإذ واعدنا موسى أربعين ليلة) البقرة /51.

– وقال بشأن قوم موسى (ع) (قال فإنها محرمة عليهم أربعين سنة يتيهون في الأرض فلا تأس على القوم الفاسقين) المائدة /26.

– وقال تعالى: (حتى إذا بلغ أشده وبلغ أربعين سنة قال ربي أوزعني إن شكر نعمتك).

وفي الاحاديث الشريفه يتم ذكر عدد الاربعين حيث قال الامام الصادق: (من حفظ من شيعتنا 40 حديثاً بعث الله يوم القيامة فقيهاً عالماً فلم يعذبه).

وفي مورد اخر من حديث الامام الصادق (إذا مات المؤمن فحضر جنازته أربعون رجلاً من المؤمنين فقالوا اللهم إنا لا نعلم منه إلا خيرا وأنت أعلم به منا قال الله تبارك وتعالى قد أجزت شهادتكم وغفرت له ما علمت مما لا تعلمون), وقال (من قدّم في دعائه أربعين من المؤمنين ثم دعا بنفسه أستجيب له).

وقد ورد عن أبي ذر الغفاري وابن عباس (رضي الله عنهما) عن النبي (صلى الله عليه واله وسلم): (إنَ الأرض تبكي على المؤمن أربعين صباحاً).

والاربعون لم تقتصر رمزيتها على المسلمين فقط، بل تعدتها الى الكتاب المقدس لليهود والنصارى (العهد القديم – العهد الجديد).

فقصة الفيضان التوراتية تدوم 40 يوما.

والشعب العبراني يبقى في الصحراء 40 سنه.

ويونان النبي يخبر اهل نينوى بالدمار مالم يرجعوا ويتوبوا خلال فترة 40 يوم.

واليا النبي يسير 40 يوما قبل بدء رسالته.

والسيد المسيح يصوم في البريه 40 يوما.

ولشرح الكتاب المقدس ما يلقون به الاضواء على دلالات هذا الرقم:

ففي قصه الفيضان التي تدوم 40 يوما، نجد بان البشرية قد تغيرت من تلك التي عصت الله الى تلك الجديدة التي آمنت بالله وجعلته فوق كل شيء بعد فيضان دام 40 يوما.

والشعب العبراني، تتغير حالته من العبودية الى حالة التحرر بعد مروره 40 سنه بالصحراء.

واهل نينوى تتحول من حالة الفجور والكفر الى حاله الاهتداء خلال 40 يوما.

واليا النبي يتحول من شخص عادي الى واحد من اعظم الانبياء بعد قضاء رحلته مدة 40 يوما.

اما السيد المسيح فينتقل من الحياة السرية الى الحياة العلنية بعد مروره بالصحراء مدة 40 يوما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign