خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 1 خبر / مد خدمة مفتي جمهورية مصر العربية الدكتور شوقي علام لمدة عام
شوقي علام

مد خدمة مفتي جمهورية مصر العربية الدكتور شوقي علام لمدة عام

الاجتهاد: أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسى، القرار رقم 339 لسنة 2021، بمد خدمة الدكتور شوقي علام، مفتى الجمهورية، لمدة عام، من اليوم الخميس، بعدما وصل فضيلته للسن القانونية اليوم الخميس، 12 أغسطس 2021.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسى، قدر أصدر أمس القرار رقم 338 لسنة 2021 بشأن اعتبار دار الإفتاء من الجهات ذات الطبيعة الخاصة، ولا تسرى على الوظائف القيادية والإدارة الإشرافية بها أحكام المادتين “17 و20” من قانون الخدمة المدنية.

وتقدم الدكتور شوقي علام ، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم- بجزيل الشكر والتقدير إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، على ثقته وتمديد خدمته مفتيًا للجمهورية لمدة عام تبدأ في 12/8/2021.

كما توجه الدكتور شوقي علام بالشكر إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على قراره باعتبار دار الإفتاء المصرية من الجهات ذات الطبيعة الخاصة، وقال مفتي الجمهورية –في بيان له: «هذا الدعم الكبير من سيادته يمثل حافزا كبيرًا وفرصة عظيمة لخدمة الوطن والعمل على استكمال مسيرتنا في تجديد الخطاب الإفتائي وتحقيق الريادة الإفتائية ليس في مصر فحسب بل في العالم أجمع”.

وأكد مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام أن القرارات الحكيمة للرئيس عبدالفتاح السيسي تدل على مدى عناية سيادته بالمؤسسات الدينية المصرية، وسعيه الدائم إلى دفع مسيرة النجاح ودعمها من أجل ضبط بوصلة الإفتاء ومحاربة الفكر المتطرف وجماعات الإرهاب.

وتابع المفتي: “يا سيادة الرئيس.. نحن على العهد ماضون في استكمال ما بدأناه من نجاح وعلى أتم الاستعداد لبدء نجاحات جديدة تبرز مكانة مصر الدينية والإفتائية في العالمين، ونعاهد الله أن نظل على هذا العهد ما دام فينا نبض حياة”.

يُذكر أنَّ اللوائح الداخلية لهيئة كبار العلماء تشير إلى أنَّ أعضاء الهيئة يجب عليهم قبل انتهاء ولاية مفتي الجمهورية بشهر، أن تجتمع لبحث مسالة التجديد له من عدمه.

وطبقًا للوائح فإنَّه في حالة موافقة الهيئة على التجديد ترفع قرارها إلى رئاسة الجمهورية لإصدار قرار بذلك، غير أنَّه في حالة رفض رئاسة الجمهورية إصدار قرار بالموافقة.

بينما حدَّدت اللوائح في حالة رفض الهيئة للتجديد أن ترشِّح الهيئة ثلاثة علماء من بين أعضائها أو من غيرهم ممن تنطبق عليهم شروط شغل منصب المفتي التي تقررها الهيئة ويتم الاختيار بالاقتراع السري المباشر على المرشحين الثلاثة في جلسة يحضرها ثلثا عدد الأعضاء، ويعتبر من يحصل على أعلى الأصوات هو مرشح هيئة كبار العلماء لمنصب الإفتاء لمدة أربع سنوات بشرط حصوله على الأغلبية المطلقة للأعضاء الحاضرين. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Slider by webdesign