خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / موقع الاجتهاد و جميع المواضيع / جميع القضايا / قضايا الأعلام والمراکز / أعلام / كبار العلماء بالأزهر توافق بالإجماع على التجديد لمفتي مصر شوقي علام
شوقي علام

كبار العلماء بالأزهر توافق بالإجماع على التجديد لمفتي مصر شوقي علام

عقدت هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، على مدار الأيام الماضية، اجتماعات حضرها أغلب أعضاء الهيئة، برئاسة الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف؛ لبحث التجديد للدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية في منصبه.

موقع الاجتهاد: ومن المقرر أن تنتهي رئاسة علام لدار الإفتاء في 11 فبراير المقبل، بعد مرور أربع سنوات على انتخابه لشغل منصب مفتي الجمهورية من قبل هيئة كبار العلماء في 2013.

من جهته، قال الدكتور أحمد عمر هاشم عضو هيئة كبار العلماء إنَّ الهيئة اجتمعت خلال الأسابيع الماضية بحضور الدكتور الطيب لبحث التجديد للمفتي.

وأضاف – في تصريحاتٍ لـ”التحرير”، اليوم الأربعاء – أنَّ اجتماعات الهيئة تناولت جهود الدار خلال الأربع سنوات الماضية, مؤكِّدًا أنَّ الهيئة تبنت معيار الكفاءة والجودة في تقييم هذه الجهود بعيدًا عن أي تدخلات أو مجاملات.

وأوضح أنَّه بعد إطلاع أعضاء هيئة كبار العلماء على جهود علام مفتى في كافة الملفات، استقرَّ الرأي على الموافقة على التجديد، لافتًا إلى أنَّ الهيئة اتضح لها أنَّ هذه الجهود مثمرة في تطوير منظومة العمل بالدار.

وأكَّد أنَّ موافقة هيئة كبار العلماء على التجديد جاءت بالإجماع على منح الدكتور شوقي علام فترة أخرى، مدتها أربع سنوات لشغل منصب مفتي الجمهورية، مشيرًا إلى أنَّ الهيئة سترسل خلال الساعات الماضية قرار الموافقة بالإجماع على التجديد إلى رئاسة الجمهورية من أجل إصدار قرار رئاسي في هذا الصدد.

يُذكر أنَّ اللوائح الداخلية لهيئة كبار العلماء تشير إلى أنَّ أعضاء الهيئة يجب عليهم قبل انتهاء ولاية مفتي الجمهورية بشهر، أن تجتمع لبحث مسالة التجديد له من عدمه.

وطبقًا للوائح فإنَّه في حالة موافقة الهيئة على التجديد ترفع قرارها إلى رئاسة الجمهورية لإصدار قرار بذلك، غير أنَّه في حالة رفض رئاسة الجمهورية إصدار قرار بالموافقة.

بينما حدَّدت اللوائح في حالة رفض الهيئة للتجديد أن ترشِّح الهيئة ثلاثة علماء من بين أعضائها أو من غيرهم ممن تنطبق عليهم شروط شغل منصب المفتي التي تقررها الهيئة ويتم الاختيار بالاقتراع السري المباشر على المرشحين الثلاثة في جلسة يحضرها ثلثا عدد الأعضاء، ويعتبر من يحصل على أعلى الأصوات هو مرشح هيئة كبار العلماء لمنصب الإفتاء لمدة أربع سنوات بشرط حصوله على الأغلبية المطلقة للأعضاء الحاضرين.

المصدر : التحرير الإخبـاري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Slider by webdesign