الرئيسية / الضبط / 11 خبر خاص / صدر حديثا كتاب: الفوائد العلية في علم العربية .. تأليف العالم الحلي
الفوائد العلية في علم العربية

صدر حديثا كتاب: الفوائد العلية في علم العربية .. تأليف العالم الحلي

صدر حديثا عن مركز العلامة الحلي “قده” لإحياء تراث حوزة الحلة العلمية كتاب لعالم حلي مغمور بعنوان ” الفوائد العلية في علم العربية ” تأليف الشيخ محمد صالح الحلي الملقب بالعالم الحلي حققه الدكتور قاسم رحيم حسن.

خاص الاجتهاد: ضمن سلسلة آثار الشيخ محمد صالح الحلي الملقب بالعالم الحلي، أصدر مركز العلامة الحلي لإحياء تراث حوزة الحلة العلمية، كتاب الفوائد العلية في علم العربية .

ويقع الكتاب في 288 صفحة, وقد تعرض المحقق في مقدمة الكتاب لحياة الشيخ محمد صالح الحلي ( هو محمد صالح الملقب بالعالم الحلي وهو احد تلامذة السيد مهدي بن السيد حسن بن السيد احمد بن السيد محمد بن السيد قاسم الحسيني ألنجفي الحلي القز ويني المتوفى سنة (1300 ه), ولم أجد ترجمة وافية لهذا العالم على الرغم من البحث الطويل لمدة من الزمن ,فلم يذكر في كتب التراجم و التصانيف سوى ما كتبه الشيخ أغا بزرك الطهراني في الذريعة عند حديثه عن كتابيه ( الفوائد العلية في علم العربية ) .

و أضاف المحقق ( من قراءة المخطوطة تبين لي أنها أُلفت بمنهج تعليمي ميسر ,و قد حاول المؤلف فيها أن يبتعد عن الإطالة والاختصار المخل كما حصل في الآجرومية ).

و قد قال المؤلف في نهاية المخطوطة : (حرصا على الاختصار ليسهل تناوله على المبتدئين و خوفا من الإكثار فيصعب ضبطه على المشتغلين.

عن عربی (arabi)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Real Time Web Analytics