الرئيسية / التصنيف الرئيسی / دبي تستضيف منتدى فقه الاقتصاد الإسلامي 24 و25 أبريل الجاري

دبي تستضيف منتدى فقه الاقتصاد الإسلامي 24 و25 أبريل الجاري

محاور المؤتمر: المحور الأول من محاور المنتدى هو الزكاة وأثرها في تنمية الاقتصاد الإسلامي ” الجمع والتوزيع والاستثمار” و المحور الثاني يركز على الوقف والوصايا وأثرهما في تنمية الاقتصاد الإسلامي والمحور الثالث من محاور المنتدى للتبرعات والصدقات وأثرها في تنمية الاقتصاد الإسلامي.

الاجتهاد: تحت شعار «العمل الخيري نماء للاقتصاد الإسلامي»، و بمشاركة 101 بحث تتناول محاور المنتدى، تستضيف دبي أعمال منتدى «فقه الاقتصاد الإسلامي»، في الفترة بين 24 و25 أبريل الجاري. وذلك برعاية الشيخ حمدان آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، وبالتعاون مع مركز دبي لتطوير الاقتصاد الإسلامي.

أعلن المدير العام للدائرة رئيس اللجنة العليا للمنتدى الدكتور حمد بن الشيخ أحمد الشيباني، خلال مؤتمر صحافي عقد في دبي أمس، أن «أعمال المنتدى تندرج ضمن ثلاثة محاور رئيسة،

يتمثل المحور الأول في الزكاة، وأثرها في تنمية الاقتصاد الإسلامي، وتفعيلها من خلال عمل مؤسسات الزكاة، من حيث التحصيل، والإنفاق، والاستثمار (صندوق الزكاة، مصلحة الزكاة، بيت الزكاة، ديوان الزكاة)، فضلاً عن تفعيل وسائل الزكاة المبتكرة، والتكييف الشرعي للمكافآت المتحصلة من دفع الزكاة عبر البطاقات الائتمانية، إلى جانب التشريعات الداعمة لتفعيل زكاة المنافع (العقار المؤجر، ودائع البنوك، مكافأة نهاية الخدمة، مكافأة التقاعد، الأموال المدخرة في صناديق التكافل، الجمعيات الدورية بين الموظفين والأقارب».

وأوضح أن «المحور الثاني، يتمثل في الوقف، والوصايا، وأثرهما في تنمية الاقتصاد الإسلامي، ويتضمّن فروعاً عدّة، منها الجانب التأصيلي للوقف، وأثره في تنمية الاقتصاد الإسلامي، وفيه أنواع الوقف وأثرها في دعم الاقتصاد الإسلامي». وأشار إلى أن المحور الثالث، يشمل التبرعات والصدقات وأثرها في تنمية الاقتصاد الإسلامي.

من جانبه، قال كبير المفتين مدير إدارة الإفتاء في دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي، الدكتور أحمد الحداد، إن «اللجنة المنظمة للمنتدى تلقت 126 طلباً للمشاركة و101 بحث، تتناول المحاور التي أعدتها اللجنة».

بدوره، قال المستشار في مركز دبي للاقتصاد الإسلامي، الدكتور خالد الجناحي، إن «هناك تحديات تواجه الاقتصاد بشكل عام، وعلى الاقتصادي الإسلامي أن يركز على إيجاد الحلول بخصوص هذه التحديات، فالاقتصاد الإسلامي يمتاز بأنه يقدم حلولاً عملية».

المصدر : وكالات

عن عربی (arabi)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Real Time Web Analytics