خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 11 خبر خاص / تأسيس حوزة داخل الحوزة.. توصيات المرجع مكارم الشيرازي للمجلس الأعلى للحوزة العلمية
حوزة داخل الحوزة

تأسيس حوزة داخل الحوزة.. توصيات المرجع مكارم الشيرازي للمجلس الأعلى للحوزة العلمية

خاص الاجتهاد: تمحورت توصيات واقتراحات المرجع الديني آية الله مكارم الشيرازي “دام ظله” لدى استقباله أعضاء المجلس الأعلى للحوزات العلمية حول ضرورة الإصلاح في الحوزة، والعمل على تقريب الأفكار والآراء، والاهتمام بالمسائل المستحدثة والعملات الرقمية، وإحياء الموقوفات الحوزوية.

وفقا لتقرير “الاجتهاد” زار أعضاء المجلس الأعلى للحوزات العلمية مكتب سماحة المرجع الديني آية الله مكارم الشيرازي، واستمعوا في لقائهم بسماحته إلى جملة من التوصيات القيّمة حول سير الحركة العلمية في الحوزات، وقد استهل سماحته حديثه بالإشادة بجهود ونشاطات هذا المجلس مؤكدا على ضرورة العمل على تقريب الأفكار والآراء، وقال:

يجب أن تمتلك الحوزات العلمية مجلات وإصدارات علمية وتخصصية، تُنشر فيها آراء ونظريات جميع المتخصصين وأصحاب الرأي، ليكون ذلك حركة عملية في طريق التقريب والتفاعل أكثر بين مختلف الآراء والأفكار.

الاهتمام بالمسائل المستحدثة الجديدة

وأكدّ سماحته على ضرورة أن تتناول المجلات والإصدارات العلمية البحثية المسائل المستحدثة والجديدة من قبيل العملات الرقمية وأمثالها، ليتم دراستها وتحليلها علميا وبالدقة المطلوبة.

وفي حديثه انتقد المرجع الديني آية الله مكارم الشيرازي عدم التنظيم والترتيب في بعض برامج الحوزات العلمية، وقال موضحا: أحيانا لا نرغب في سماع ورؤية هذه الحقائق المُرة، ولكن الواقع الموجود هو التنظيم في اللاتنظيم.

وأضاف سماحته: البعض يقول أنّ توجّه كثير من الحوزويين للعمل في الجامعات وفي السلطة القضائية أو في مدراس وزارة التعليم يعني خسارة كبيرة تصيب الحوزة، ولكني أعتقد أنّ الأمر على خلاف ذلك تماما، وأرى أنّه يمكن استبدال تلك الأعداد بقبول مجموعات جديدة من الطلبة في الحوزات العلمية.

يجب علينا تأسيس حوزة داخل الحوزة

كما تضمنت توصيات آية الله مكارم الشيرزاي لأعضاء المجلس الأعلى للحوزات العلمية تأكيده على ضرورة القيام بإصلاحات في عمل الحوزة العلمية، وقال في هذا الشأن: منذ مدة وتشغل تفكيري مسألة الإصلاح في الحوزة، وقد وصلت إلى نتيجة مفادها أنّه إذا ما أردنا تحقيق هذا الأمر علينا أن نؤسس حوزة في داخل الحوزة، وذلك بأن نقوم بعمليات سبر واستقراء ونختار من خمسين ألفا من طلبة العلوم الدينية عشرة آلاف طالب يتفوقون على غيرهم في قدراتهم العلمية والذهنية، ونعدّ لهؤلاء برامج دراسية خاصة بهم مضافا إلى دروس الحوزة العلمية، ونهيئ لهم برامج علمية أكثر شمولية، ونقدم لهم دعما ماليا أكبر، لنتمكن بذلك من إعداد نخبة متميزة من الطلاب، وبالتأكيد يجب أن يحصل هذا الأمر بعد تخطيط علمي دقيق.

ضرورات إحياء الموقوفات الحوزوية

وقال سماحته مشيرا إلى ضرورة إحياء الموقوفات الحوزوية: يجب تشكيل لجنة فاعلة ونشطة وقوية لتعمل على استرداد وإحياء الكثير من الأعيان التي وُقفت على الحوزات العلمية.

وفي ختام اللقاء اعتبر المرجع الديني آية الله مكارم الشيرازي أن عقد مثل هذه اللقاءات بين المراجع والمجلس الأعلى للحوزات العلمية هو أمر جيد وإيجابي، وثمّن جهود أعضاء المجلس وإحساسهم بالمسؤولية، وقال: أنتم أمراء جيش إمام الزمان عليه السلام، وألطافه تشملكم، وسوف تحل المشاكل عبر تعاون الجميع والعمل الدؤوب وعبر الدعاء والتوسل إن شاء الله.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Slider by webdesign