خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / معجم / شرائط الجعل والمجعول

شرائط الجعل والمجعول

شرائط الجعل هي الملاكات المقتضية لجعل الاحكام على موضوعاتها المقدرة الوجود، وهذا معناه انَّ الأحكام تابعة للمصالح والمفاسد في متعلقاتها، فجعل الحكم ينشأ عن ملاك في متعلقه، هذا الملاك هو المعبَّر عنه بشرط الجعل.

ومن هنا لا تكون شرائط الجعل قابلة للجعل والإعتبار، إذ انَّها عبارة عن المصلحة والمفسدة والشوق والإرادة والكراهة وهي امور واقعيّة تكوينيّة لا تخضع للجعل.

وأمّا شرائط المجعول فهي عبارة عن الموضوعات المجعول عليها الأحكام التكليفيّة والوضعيّة ولكن بوجوداتها الخارجيّة، فوجود الموضوعات خارجاً يؤثر في تحقق الفعليَّة لهذه الأحكام فهو بمثابة العلة للحكم بمرتبة المجعول، أي هو بمثابة العلة لوصول الحكم مرحلة الفعليَّة.

ومثال ذلك البلوغ والعقل والإستطاعة بالنسبة للحج، فإنَّ وجوب الحج لا يكون فعلياً إلاّ بذلك، وهكذا الإيجاب والقبول بالنسبة للملكيَّة والزوجيّة، فإنهما وبوجودهما الخارجي يؤثران في تحقق الملكيّة والزوجيّة.

ثمّ انَّه تعارف اطلاق شرائط المجعول على ما اعتبر وجوده مع الموضوع دخيلا في تحقق الفعليّة للحكم، فكأنما شرائط المجعول خاصة بالقيود الدخيلة في تحقق الفعليّة للحكم ولا تشمل الموضوعات إلاّ انَّ ذلك غير مراد منهم، فشرائط المجعول هو كلّ ما يكون دخيلا في تحقّق الفعليَّة للحكم، فلا يختصّ بالقيود.

وبتعبير آخر: انَّ شرائط المجعول هي موضوعات الأحكام بوجودها الخارجي، والمقصود من الموضوعات هو كلّ ما اعتبر دخيلا في تحقق الفعليَّة للحكم، فالقيد المعتبر دخيلا مع الموضوع في تحقق الفعليّة جزء الموضوع روحاً وواقعاً.

ولمزيد من التوضيح راجع عنوان (الشرطيّة والسببيّة والمانعيّة).

Slider by webdesign