خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / معجم / الضدّ العام والضدّ الخاص

الضدّ العام والضدّ الخاص

المراد من الضدّ في عنوان مسألة الضدّ هو الأعمّ من الضدّ المنطقي، وذلك لشموله للنقيض المنطقي، ويُعبَّر عن الضدّ الذي بمعنى النقيض بالضدّ العام وعن الضدّ المنطقي بالضدّ الخاصّ، وبهذا يكون المراد من الضدّ في عنوان المسألة هو مطلق المعاند والذي تارة يكون من قبيل الأمر الوجودي المنافي وجوده لوجود الضدّ الواجب، وتارة يكون من قبيل الأمر العدمي والذي هو نقيض وجود الواجب.

والمتحصّل انَّ المراد من الضدّ العام : هو ترك الفعل الذي ثبت له الوجوب، والبحث فيه يقع عن انّ ترك الفعل الذي ثبت له الوجوب هل هو حرام أو لا، أي انَّ ثبوت الوجوب للفعل هل يقتضي حرمة تركه أو انَّه لا يقتضي ذلك ؟
وقد يطلق الضدّ العام – كما أفاد المحقّق النائيني (رحمه الله) – على الأعم من النقيض والأضداد الوجوديّة المتعدّدة، ففي حالة وجود أضداد متعدّدة للواجب يُعبَّر عن هذه الأضداد المتعدّدة بالضدّ العام، وذلك في مقابل ما اذا كان للواجب ضدّ واحد، إلاّ انَّ هذا التعبير غير سائد كما أفاد المحقّق النائيني (رحمه الله)وانَّ ماهو السائد هو اطلاق الضدّ العام على خصوص النقيض.

وأمّا المراد من الضدّ الخاصّ فهو الأمر الوجودي الذي يعاند وجوده وجود الواجب بحيث يستحيل اجتماعهما، أي يستحيل صدورهما عن المكلَّف، فحينما يأتي المكلَّف بالفعل الوجودي المضاد فإنَّ ذلك يستوجب العجز عن الإتيان بالفعل الواجب.

مثلا: حينما يكون انقاذ الغريق واجباً فإنَّ الصلاة أو النوم يكون من الضدّ الخاصّ للواجب.

والبحث فيه يقع عن انَّ فعل الضدّ الخاص مثل النوم أو الصلاة هل هو حرام أو لاْ، بمعنى انَّ وجوب الإنقاذ هل يقتضي حرمة ضدّه الخاص.

Slider by webdesign