خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / معجم / الشرط من أجزاء العلَّة

الشرط من أجزاء العلَّة

ذكروا انَّ أجزاء العلَّة أربعة، المُعد والشرط والمقتضي وعدم المانع، ونبيِّن في المقام المراد من الشرط.

ذكر الفلاسفة انَّ الشرط عبارة عن الكيفيَّة الخاصّة التي اذا توفّر عليها المقتضي أثَّر أثره، بمعنى انَّ الشيء قد يكون له اقتضاء التأثير شأناً إلاّ انَّ فعليَّة تأثيره تكون منوطة بتكيفه بكيفيَّة خاصة، هذه الكيفيَّة هي المعبَّر عنها بالشرط.

ويمكن التمثيل لذلك بالفاعل المختار، فإنَّه بنفسه مقتض لصدور الفعل الإختياري عنه إلاّ انَّ فعليَّة صدور الفعل منه عن اختيار منوطة بالعلم، فلابدَّ أولا من تصوُّر الفعل وتصوُّر فائدته ثم التصديق والإذعان بذلك، وعندئذ يؤثر المقتضي – وهو فاعليّة الفاعل – أثره والذي هو الفعل الإختياري، وكلّ فعل يصدر عن الإنسان لا يكون عن علم لا يكون فعلا اختيارياً، ولهذا لا يقال عن حركة النائم انَّها اختياريّة.

كما انَّ الشرط قد يُطلق على الشيء الموجد للكيفيَّة الخاصة المصحّحة لتأثير المقتضي لأثره، فيطلق الشرط على تقريب الخشبة من النار حتى تؤثر النار أثرها، وهو الإحراق.

ثم انَّهم قد ذكروا للشرط قسمين:

القسم الأول: الشرط من جهة الفاعل، وهو الموجب لفعليّة تأثير الفاعل أثره، فالشيء الذي إذا توفر عليه الفاعل صار قادراً على إيجاد أثره هو المعبَّر عنه بالشرط من جهة الفاعل أو شرط فاعليّة الفاعل.

ومثاله: الضوء بالنسبة للعين فإنَّه شرط فاعليتها للرؤية، فالعين لا تؤثر أثرها وهو الرؤية مالم تكن ثمّة اضاءة، ومن هنا قالوا انَّ الشرط مكمل لفاعليّة الفاعل.

القسم الثاني: الشرط من جهة القابل، والقابل هو المحل الذي يستقبل الفيض من العلَّة.

والشرط من جهة القابل هو الشيء الذي إذا توفر عليه القابل صار مؤهلا لإستقبال الفيض من العلة، ويمكن التمثيل له بيبوسة الخشبة، فالخشبة هي القابل للإحتراق واليبوسة شرط في تأهّل الخشبة للإحتراق.

والمتحصّل انَّ الشرط هو المصحّح لفاعليّة الفاعل أو قابليّة القابل، ولذلك لا يلزم أن يكون وجوده مزامناً لوجود المعلول، فقد يتقدم الشرط زماناً على المعلول، وهذا لا يعني تخلَّف المعلول عن علته، إذ انَّ الذي يلزم أن يكون مزامناً لوجود المعلول ويكون تقدّمه زماناً على وجود المعلول موجباً لتخلَّف المعلول عن علته هو الجزء الاخير من العلة كما أفاد ذلك السيد الخوئي (رحمه الله).

Slider by webdesign