خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / معجم / الحكم العدمي

الحكم العدمي

قد يطلق الحكم العدمي ويراد مِنه الحكم الذي يكون متعلّقه أمراً عدميّاً، وذلك في مقابل الحكم الوجودي والذي يكون متعلّقه أمراً وجوديّاً.

ومثال الأوّل الحكم بعدم الضمان والحكم بعدم اعتصام الماء القليل.

ومثال الثاني الحكم بحرمة شرب الخمر والحكم باعتصام الماء الكثير والحكم بوجوب الصلاة.

ولا إشكال في صحّة الجعل في القسم الثاني كما لا إشكال في صحّته في القسم الأوّل لأنّ مفاد الحكم العدمي بهذا المعنى هو اعتبار سلب الأثر المنتظر عن وجود الشي، فمعنى الحكم بعدم الضمان لما أتلفه المكلّف عن غير قصد مثلاً هو اعتبار الاتلاف غير موجب للأثر المنتظر (الضمان) وهو أمر ممكن، فكما أنّ لمَن له حقّ الاعتبار أنْ يعتبر شيئاً موجباً لأثر معيّن فإنّ له أنْ يعتبر شيئاً غير موجب لأثر معيّن، إذ أنّه إذا صحّ له اعتبار شي أثراً لشي صحّ له أنْ يعتبر عدم ترتّب الأثر المعيّن عن وجود شي.

وقد يطلق الحكم العدمي ويراد مِنه عدم الحكم بمفاد ليس التامّة، وذلك في مقابل إيجاد الحكم بمفاد كان التامّة، فالفرق بين الحكم العدمي بالمعنى الأوّل والحكم العدمي بهذا المعنى أنّه في المعنى الأوّل مفاده الحكم بالعدم وأمّا في المعنى الثاني فمفاده عدم الحكم أي عدم جعل الحكم.

ويمكن أنْ نمثّل له بعدم جعل القصاص على المخطئ، وبعدم جعل الزكاة على الفقير، وبعدم جعل الخمس في الميراث، وهكذا.

هذا وقد وقع الخلاف بين الأعلام في الأحكام العدميّة مِن جهة أنّها أحكام مجعولة أو لا، فقد ذهب المحقّق النائيني (رحمه الله)إلى أنّها ليست مِن الأحكام المجعولة، وذلك لأنَّ عدم الحكم ليس حكماً مجعولاً.

إلاّ أنّ السيّد الخوئي (رحمه الله) يرى بأنّ الأحكام العدميّة بالمعنى الثاني يمكن أنْ تطالها يد الجعل وذلك لأنّ عدم الجعل في موضع قابل للجعل يُساوق جعل العدم أي يساوق الحكم بجعل العدم، فالأحكام العدميّة بالمعنى الثاني مآلها للأحكام العدميّة بالمعنى الأوّل.

فحينما لا يجعل المولى القصاص على المخطئ – رغم قابليّة ذلك للجعل – فإنّ ذلك معناه جعل عدم القصاص وهكذا حينما لا يجعل الخمس في الميراث فإنّ معنى ذلك هو جعل عدم الخمس في الميراث.

Slider by webdesign