خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 22 تقرير خبري خاص / التدخين في نهار شهر رمضان وأحكامه عند المراجع العظام
التدخين في نهار شهر رمضان

التدخين في نهار شهر رمضان وأحكامه عند المراجع العظام

خاص الاجتهاد: هل السيد السيستاني (دام ظله) قد افتي بجواز التدخين في نهار شهر رمضان للصائم الذي لا يستطيع تركها؟ ج: لم يفت سماحته بذلك بل يحتاط وجوباً بكون التدخين مفطراً، فعلي المدخّن أن يضبط نفسه ويمتنع عن التدخين في صيام شهر رمضان، ولكن إذا أتي به ـ لأي سبب كان ـ فانه يلزمه الامساك بقية النهار برجاء المطلوبية ثم القضاء علي الاحوط.

مسألة حكم التدخين في نهار شهر رمضان من المسائل التي كثر الكلام حوله في شهر رمضان المبارك عند الناس. فرأينا أن نجمع آراء علماء الإمامية ومراجع الدين فيها مرفقا بها مصدر المسالة لاستفادة زائر الموقع.

 1 – المرجع الديني آية الله السيد علي السيستاني:

السؤال: هل يعتبر التدخين من المفطرات أم لا؟
الجواب: الأحوط وجوباًٍ للصائم تجنّب تعمّد إدخال الدخان الغليظ في الحلق، ولا فرق في هذا بين الشخص الذي يستطيع ترك التدخين في شهر رمضان والشخص الذي لا يستطيع تركه.

السؤال: هل أفتى سماحة السيد (دام ظله) بجواز التدخين في شهر رمضان للصائم الذي لا يستطيع تركها؟
الجواب: سماحة السيد (دام ظلّه) يحتاط وجوباً بكون التدخين مفطراً، فعلى المدخّن أن يضبط نفسه ويمتنع عن التدخين في صيام شهر رمضان، ولكن إذا أتى به – لأيّ سبب كان – فإنّه يلزمه الإمساك بقية النهار برجاء المطلوبية ثم القضاء على الأحوط وجوباً.

السؤال: إذا دخّن أحد المفطرين سيكارة بقربي وأنا صائم فما حكم صومي؟
الجواب: لا يضرّك تدخين مَن بقربك.

السؤال: ما رأيكم في تدخين السيجارة الإلكترونية في وقت الصيام؟ علماً أنّها تعتمد على استنشاق البخار المحتوي على النيكوتين وليس الدخان الكثيف، كما أنّ هناك أنواعاً يكون فيها السائل المتحوّل إلى بخار عند الاستنشاق مُطعَّماً بنكهات مثل الفاكهة بالإضافة إلى احتواء السائل على النيكوتين؟

الجواب: الأحوط وجوباً تركها، بل لو قُدِّر اجتماع أجزاء البخار في الفم ودخولها في الحلق بحيث يصدق الشرب عرفاً حُكِم بمفطريته شرعاً

المصدر: موقع سماحته على النت:(هنا)  

2 – قائد الثورة الإسلامية سماحة آیة الله السید علي الخامنئي:

س: ما هو حكم استعمال الدخانيات مثل السجائر أثناء الصوم؟
ج: الاحوط وجوباً أن يجتنب الصائم عن تدخين جميع أنواع الدخانيات والمواد المخدرة التي تستنشق عن طريق الأنف أو تحت اللسان.

المصدر: موقع سماحته على النت (هنا)

3 – المرجع الديني سماحة آیة الله ناصر مکارم الشیرازي

س: هل أن التدخین من المفطرات؟

ج: نعم، علی الاحوط وجوباً والواجب ترک التدخین فی جمیع الایام.

المصدر:موقع سماحته على النت (هنا)

4 – المرجع الديني آية الله الشيخ محمد إسحاق الفياض

سما رأي سماحتكم في إجهار الصائم في التدخين في شهر رمضان ؟

ج: مضافاً إلى إرتكابه المحرّم وهتكه لحرمة شهر رمضان شهر الرحمة والمغفرة عليه القضاء والكفارة.
 
س: هل يلحق دخان السيجارة بالغبار الغليظ أم لا … وإذا لم يكن كذلك فهل هو من المفطرات أم لا؟
ج: لا يجوز التدخين في شهر رمضان ومن فعله عامداً فعليه القضاء والكفارة على الأحوط وجوباً .
 
المصدر: موقع سماحته على النت (هنا)
 
5 – المرجع الديني آية الله الشيخ وحيد الخراساني
 
الأحوط وجوباً  أن لا یوصل الصائم دخان السیجارة والتنباک وما شابه ذلک الی الحلق.
المصدر: المسألة 1613 في رسالة توضيح المسائل لسماحته ( بالفارسية)

6- سماحه آیة الله  السید محمود الهاشمي الشاهرودي

س: ما هو حكم تدخين السجائر حال الصيام؟

ج: لا يجوز على الأحوط.

س : هل تدخين السجائر مبطل للصوم؟

ج: مفطر على الأحوط.

س: هناك قضية متعلقة بالمفطرات ألا وهي حكم (التدخين) في نهار رمضان. فبعد مراسلتي إلى جملة من العلماء الأعلام وبحثي في الرسائل العملية وجدت أن أغلبهم يحتاط وجوبا في كونه يبطل الصوم وقد شذ عن هذا الإحتياط الوجوبي السيد الشهيد محمد الصدر (قده) والسيد محمد حسين فضل الله (قده) فقالا بأنه ليس مفطرا ولكن السيد فضل الله يحرم التدخين لذاته على مقلديه وقبل أيام سمعت محاضرة لآية الله السيد صباح شبر قال فيها: إن التدخين محرم على أساس إرتكازي من قبل المتشرعة وليس فيه نص على الحرمة ويدخل باب العرف به كثيرا.

وعلم الطب يقول أنه حين سحب الدخان لا يمر بجوف المعدة وإنما بالمجرى التنفسي إلى الرئة. فما حكمه لدى الإمام الهاشمي (دام ظله)؟

ج: التدخين في نفسه جائز إلا إذا كان موجباً للضرر المعتد به فيحرم حينئذ، وأما التدخين في نهار شهر رمضان فهو حرام على الأحوط وجوباً.

المصدر:موقع سماحته على النت (هنا

7- سماحة المرجع الديني آية الله الشيخ حسين بشير النجفي

س: هل يجوز أن ندخن سيجارة واحدة خلال الصيام؟

ج: بسمه سبحانه: التدخين عندي مفطر وليس ذلك من جهة أنه من الغبار الغليظ والله الهادي وهو العالم

المصدر: موقع سماحته على النت (هنا

8 – سماحه آیة الله العظمی السید موسی شبیري الزنجاني

س: ما حكم التدخين في شهر رمضان؟

ج: یحرم إذا كان بشكل علني وفي غیر هذه الصورة أیضا لایجوز للصائم احتیاطا.

الأحوط وجوباً ان لایوصل الصائم دخان السیجارة والتنباک و ما شابه ذلک الی الحلق

المصدر: موقع سماحته على النت (هنا

9- المرجع الديني آية الله نوري الهمداني

یجب علی الصائم ان یتجنب البخار الغلیظ الذی یتحول فی الفم الی الماء وکذلک علی الأحوط ان لا یوصل دخان السیجارة والتنباک و ما شابه ذلک الی الحلق (هنا)

10- سماحة آیة الله السید محمد سعیدالطباطبایي الحکیم

س: ما حكم السيجارة في شهر رمضان المبارك؟
ج: الاحوط وجوباً عدم التدخين وإجراء حكم المفطر عليه كما ان الاحوط وجوباً ثبوت الكفارة بتعمد التدخين.

س: هل التدخين يبطل الصوم ؟

ج: الأحوط وجوباً اجتنابه .

المصدر: موقع سماحته على النت (هنا) و (هنا)

11- سماحة المرجع الديني آية الله السیدمحمد صادق الحسيني الروحاني

س: انا صائم وأدخن السكائر، فما حكم صيامي؟

ج: باسمه جلت أسماؤه – ليس لي فتوى صريحة في الموضوع وأحتاط فعليك الرجوع إلى غيري .المصدر: (هنا)

12-  سماحة آية الله السيد كاظم الحسيني الحائري

س: هل التدخين من المفطرات؟

ج: الأحوط تركه في حال الصوم.

المصدر: (هنا)

13- سماحة المرحوم آية الله العظمى السيد ابو القاسم الخوئي

س: هل التدخين في شهر رمضان هل هو مفطر؟ أو هل هو محرم؟ وهل من يدخن في نهار شهر رمضان المبارك يعتبر صيامه باطل؟

ج: الاحوط وجوبا عدم استعمال الدخان في نهار شهر رمضان ومن خالف ذلك بطل صومه على الأحوط ووجب عليه قضاؤه على الأحوط .

المصدر : ( هنا )

في كتابه[ المُستند ج21 ص159] قـال ره: “لم يبق لنا دليل يُعتمد عليه في الحكم بالمنع من التدخين بعد وضوح عدم صدق الاكل ولا الشرب عليه, فمقتضى القاعدة هو الجواز وان كان الاحتياط بالاجتناب لا ينبغي تركه, رعاية للسيرة, ثم قال: ولكن التعويل على مثل هذه السيرة مشكل جدا لعدم احراز اتصالها بزمن المعصوم (عليه السلام) ثم قال: اذن لا دليل على بطلان الصوم بل يمكن اقامة الدليل على عدم البطلان”. (هنا)

 

14- قائد الثورة الإسلامية  المرحوم آية الله العظمى الامام الخمیني

س: هل یجوز التدخین للصائم؟
ج: الأحوط وجوباً أن یجتنب الصائم عن تدخین سائر أنواع الدخانیات والمواد المخدرة التی تستنشق عن طریق الأنف أو تحت اللسان[1] المصدر: توضیح المسائل (المحشى للإمام الخمینی)، ج‏1 ، ص 903.مسأله 1605 (هنا)

15- آيات الله الأراکي، الكلبایكاني، الفاضل، التبریزي، الصافي :

الأحوط وجوباً ان لایوصل الصائم دخان السیجارة والتنباک وما شابه ذلک الی الحلق (هنا)

16- المرحوم آية الله الشيخ محمد تقي بهجت 

عدم افساد الصوم بواسطة الغبار أو الدخان غیر الغلیظ وغیر المقوّی والذی لا یکون بدل الغذاء لا یخلو من وجه، و لکن الأحوط الاجتناب عنه. (هنا)

17- سماحة آية الله الشيخ محمد اليعقوبي (دام ظله)

السادس: إيصال الغبار الغليظ إلى جوفه عمداً. بل الأحوط إلحاق غير الغليظ به إذا كان معتداً به. لا يفرق فيه بين التراب وغيره مما له أجزاء صلبة كغبار الطحين ونشارة الخشب، ولا فرق بين ما يعسر التحرز عنه وغيره ما دام غليظاً إلا إذا خرج عن الاختيار. ولا بأس به مع النسيان أو الغفلة أو القهر أو تخيّل عدم الوصول، إلا إذا أصبح في فمه كالطين فابتلعه متعمداً.

(مسألة 1344) : الأحوط استحباباً إلحاق الدخان والبخار به إذا لم يكن كثيفاً، أما إذا كان كذلك كما قد يحصل للمدخنين فهذا الاحتياط وجوبي. (هنا)

18 آية الله السيد محمد الصدر”قدس” في كتابه[ منهج الصالحين] قال: ايصال الغبار الغليظ الى جوفه عمدا بل الاحوط الحاق غير الغليظ به اذا كان معتدا به، لايفرق فيه بين التراب وغيره مما له اجزاء صلبة كغبار الطحين ونشارة الخشب … والاحوط استحبابا الحاق الدخان والبخار به …. )
اقول : هنا السّيد (قُدس ) يلحق الدخان و البخار استحباباً بالغبار لا وجوباً فهو غير مفطر عنده”.
و الأحوط استحباباً أن لا يتجاهر المُدخن بشربها.

19-ما قاله اية الله الشَيخ مُحمّد علي الكرامي القُمي (دام ظله) في كتابه[ منهاج الفلاح في الاحكام الدينية] قال:
“مِن المُفطرات تعمد إدخال الغبار الغليظ في الحلق وكذا الدُخان الغليظ على [الاحوط] ولا بأس بغير الغليظ”
أقول : اذا قُلنا أن دُخان السجائر غير غليظ اذن فهو غير مُفطر على رأي الشيخ الكرامي (دام ظله)
فهذا الكلا موكول إلى بحث استدلالي خاص.
أقول:
المسألة هُنا مسألة خلاف بين الفُقهاء، و ما عرضنا مِن أراء تبين أن أصل مسألة الدُخان لم يرد فيها حُكماً واقعياً على مُفطريتها، و انما لضعف الدليل عندهم [[أحتاط]] الفُقهاء بالمُفطرية، و البعض الأخر قال بعدم مُفطريتها فهو عنده غير غليظ،
لكن مِن باب حرمة هذا الشهر الكريم لأبد للمُدخن ان لا يتجاهر بتدخينها وأن يحترم مشاعر الاخرين، وعلى الذي يقول مرجعه بالمُفطرية أن لا يستهجن ويستنكر على المُدخن، المسألة هُنا مسألة احترام أراء الاخرين.

20– العلامة السيد محمد حسين فضل الله : ومن الأسئلة الّتي تدور في خلد الصّائمين، طبقاً لمن يرى من الفقهاء أنّ التّدخين ليس من جملة المفطرات، هل إنّه ـ أي التدخين ـ في نهار شهر رمضان مبطل لصيامهم؟ فيرى سماحة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رض) دفعاً لأيّ شبهة، “أنّ التدخين حرام في جميع الأوقات، وإن لم يكن من المفطّرات، وتزداد حرمته في شهر رمضان، لاستلزامه هتك حرمة الشّهر المبارك، ومن ثم، كان من أفضل الأعمال في هذا الشّهر، الورع عن محارم الله”.

ويبلغ بالمدخّنين الأمر إلى أن يتساءلوا عن وضعهم “لزقة” النيكوتين، والّتي تزوّدهم بالنيكوتين أثناء فترة الصّوم، فيبيّن سماحته(رض) أنّه يجوز ذلك، إلا إذا كان يؤدّي إلى الضّرر الذي يترتّب على التّدخين، فيحرم، لأنّ الإضرار بالنفس حرام، وهو ليس من المفطّرات على كلّ حال.[المسائل الفقهيّة، العبادات، ص 407].

 

الاجتهاد على التلجرام: https://telegram.me/ijtihadnet_net

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign