خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / موقع الاجتهاد و جميع المواضيع / جميع الأبحاث والأحداث / حوارات ومذکّرات / 5 مذكرة / موجز عن تاريخ علم الأصول .. الأستاذ الدكتور محمود الشهابي
تاريخ علم الأصول

موجز عن تاريخ علم الأصول .. الأستاذ الدكتور محمود الشهابي

خاص الاجتهاد: موجز عن تاريخ علم الأصول: انقضى عصر الوحي والتنزيل، وخضع الناس لسلطان الاسلام وإطاعة الاحكام جيلا بعد جيل، وانبسط حكم الشريعة على البلاد البعيدة والأمم المختلفة من حيث الخلق والعادة والعقيدة. فانعطف توجه الزعماء من الصحابة إلى جمع القرآن أولا، والبحث عن الاحكام وأدلتها ثانيا، فحصل لبادئ بدء طور جديد في الاحكام، طور الاستنباط والاستدلال.

طلعت غرة هذا الطور في أوائل القرن الأول من الاسلام. وبادرت مسرعة نحو التقدم بالانتظام. فما انسلخ ذلك القرن الا عن البشارة بحدوث علم في العالم الاسلامي كافلا لجميع ما يحتاج الانسان إليه في معاشه ومعاده. ضامنا لسعادة من يعمل بمتضمنه ومفاده.
الا وهو علم الفقه.
– 4 – وجد في العالم أنحاء شتى من القوانين، يجمعها قسمان أصليان وهما:
1 – الشرائع السماوية.
2 – الشرائع المدينة.

لا يهمنا هنا استقصاء ما يكون بين القسمين من وجوه الفرق. لكن ما يجدر بان لا يهمل ذكره هنا وجهان أساسيان:

الأول – ان الشرائع الإلهية ناظرة إلى حفظ جميع الصالح. سواء كانت متعلقة بالفرد أم بالمجتمع. وعلى تعلقه بالفرد سواء كانت من حيث جسمه أم روحه، وسواء كانت باعتبار نشأته الفانية أم باعتبار حياته الباقية الخالدة. على أن حيثية مناسبات هذه الشؤون بينها ملحوظة في تلك الشرايع.

الثاني – ان مقصود المعتقد المتعبد بتلك الشرائع ليس رفع المسؤولية تجاه الشرع واسقاط التكليف فحسب، بل يولى وجه دقته شطر ” الواقع ” ليحرزه و يصرف عنان همته نحو ما خوله الشارع ليحفظه، وذلك لان الاحكام عنده تابعة للمصالح والمفاسد، والشرعيات في نظره الطاف في العقليات من العوائد والفوائد.
على أن نفسه مطمئنة بان الشارع أصاب الواقع ولا بتخلف حكم من احكامه عما يكون هوله تابع.

هذا الفرق الثاني هو الذي حمل حماة الدين وحملة الفقه على أنحاء من البحث في نواحي أدلة الاحكام ومناحيها، فبحثوا عن الأوامر ومعانيها، وعن النواهي ومطاويها. وعن مداليل هذه الكلمات، وعن المنطوق والمفهوم، وعن العموم والخصوص والتخصيص، وعن الاطلاق والتقييد، وعن الاجمال والتبيين، وعن حقيقة النسخ وكيفية الناسخ والمنسوخ، وغير ذلك مما لا يستغنى عن تحقيقه من يتصدى لاستنباط ” الواقع ” واستخراجه من الأدلة التفصيلية التي اعتبرها الشارع واعتمد عليها التابع.

فتحصل عن جميع هذه المباحث علم جديد في عالم الاسلام، علم أوجده كثرة العناية بأحكام الدين وشدة العلاقة باحراز ” الواقع ” من طريق القطع و اليقين.

علم يحتاج إلى الانتفاع بمضامينه والاستناد إلى أصوله وقوانينه كل من كان له مساس القانون باقسامه وأفانينه، علم لا يختص ” المنفعة ” فيه بحملة الفقه و ان اختص الفقيه بالاستفادة منه، علم ابتكره الاسلام ويكون تأسيسه من مفاخر الاعلام. الا وهو علم أصول الفقه.

وجود علل أشرنا إلى بعضها آنفا أنتج حدوث علم في العلوم الاسلامية لتحقيق أدلة الاستنباط ومداركها، وتنقيح مسائل الفقه وتوضيح مسالكها.

وقد بحثنا في مقدمة مختصرة علقناها على تقريراتنا الأصولية (1) عن تلك العلل والعوامل. وفحصنا عن زمان حدوث هذا النسخ من المباحث والمسائل، وشخصنا البصر لتشخيص أول من شرع في تدوين هذا العلم الحادث، ودرسنا تاريخ العلم للاطلاع على أول عصر توجه فيه اعتماد فقهاء الشيعة نحو هذه المباحث، وأتممنا الدراسة بالحديث عن كيفية مجاراتهم مع هذا العلم بتتابع البحث وسرد التصنيف والتأليف من بادئ بدء الاستناد به، والانتحاء لتدوين مطالبه إلى عصرنا الحاضر وبالوضع الموجود، وألممنا في ختام الكلام بما الف في عصرنا من المؤلفات المهام، واما الآن فلما لا يساعدني الحال، ولا يسعني المجال لبسط المقال، فلنقتصر بالإشارة إلى بعض تلك الأحوال.

فنقول وعلى الله الاتكال (2):

1 – اعلم أن بعض مباحث الأصول كانت في القرن الأول كما أشرنا موردا للبحث والنظر ولكنه لم يخرج الأصول إلى عرصة التدوين والتأليف الا بعد مضى النصف الأول من القرن الثاني.
وقد صرح جمع من الجهابذة كابني خلكان وخلدون. وصاحب كشف الظنون بان أول من صنف في أصول الفقيه محمد بن إدريس الشافعي، بل نقل عن كتاب ” الأوائل ” للسيوطي اطباقهم على ذلك حيث قال: ” أول من صنف في أصول الفقه، الشافعي بالاجماع “.

لكني لست على يقين من ذلك، بل المحتمل عندي ان يكون أبو يوسف يعقوب بن إبراهيم، وهو أول من لقب ب‍ ” قاضي القضاة ” سابقا على الشافعي بتأليف الأصول، لان القاضي توفى في سنة (182 ه‍. ق) والشافعي مات في سنة (204 ه‍. ق) وقد قال ابن خلكان في ترجمته: ان أبا يوسف ” أول من صنف في أصول الفقه وفق مذهب أستاذه أبي حنيفة “.

وهكذا يحتمل جدا ان يكون محمد بن حسن الشيباني فقيه العراق، الذي لما مات هو والكسائي في يوم واحد بري وكانا ملازمين للرشيد في سفره إلى خراسان قال في حقه الرشيد: ” دفنت الفقه والأدب بر نبوية (3) ” مقدما على الشافعي في تأليف الأصول لان الشيباني توفى (سنة 182 ه‍. ق أو سنة 189) و قد صرح ابن النديم في ” الفهرست ” بان للشيباني من مؤلفاته الكثيرة تأليف يسمى ب‍ ” أصول الفقه ” وتأليف سماه ” كتاب الاستحسان ” وتأليف ” كتاب اجتهاد الرأي “.

على أن الشافعي، بتصريح من ابن النديم، لازم الشيباني سنة كاملة واستنسخ في المدة لنفسه من كتب الشيباني ما استحسن وقد أذعن الشافعي نفسه بذلك، وأعلن فقال من غير نكير ” كتبت من كتب الشيباني حمل بعير “.

وكيف كان فان لم يحصل اليقين بتقدم القاضي والشيباني على الشافعي في التأليف، فلا أقل من أن لا يحصل لنا يقين بتقدمه عليهما. فالحكم البات بكون الشافعي ” أول من صنف في أصول الفقه ” كما ترى.

2 – هذا بالنسبة إلى حدوث العلم والاستناد به على نحو الاطلاق، اما بدء الاستناد به في خصوص مذهب التشيع فهو كما احتملناه وعللناه في التعليقة المزبورة لا يتقدم على الغيبة الكبرى (329 ه‍. ق) أول من انتحى إلى أصول الفقه واعتمد عليه في مقام الاستنباط و استمد منه الشيخ الثقة الجليل حسن بن علي بن أبي عقيل (4) صاحب كتاب ” المتمسك بحبل آل الرسول ” في الفقه، وهو أيضا ” أول من هذب الفقه، و استعمل النظر، وفتق البحث عن الأصول والفروع في ابتداء الغيبة الكبرى “.

ثم اقتفى اثر ابن أبي عقيل واستحسن آرائه أبو على محمد بن أحمد بن جنيد الإسكافي الذي قال السيد الاجل بحر العلوم بعد عنوانه في ترجمته: ” من أعيان الطائفة وأعاظم الفرقة وأفاضل قدماء الامامية. وأكثرهم علما وفقها وأدبا، و أكثرهم تصنيفا وأحسنهم تحريرا، وأدقهم نظرا متكلم فقيه محدث أديب واسع العلم.

صنف في الفقه والكلام والأصول والأدب وغيرها تبلغ مصنفاته، عدا أجوبة مسائله، من نحو خمسين كتابا منها كتاب ” تهذيب الشيعة لاحكام الشريعة ” كتاب كبير من نحو عشرين مجلدا يشتمل على جميع كتب الفقه، وعدة كتبه تزيد على مائة وثلاثين كتابا، وكتاب ” المختصر الأحمدي في الفقه المحمدي ” مختصر كتاب التهذيب وهو الذي وصل إلى المتأخرين ومنه انتشرت مذاهبه وأقواله.. “

إلى أن قال السيد العلامة بعد تعديد كتبه وأجوبة مسائلة: ” وهذا الشيخ على جلالته في الطائفة ورئاسته وعظم محله قد حكى القول عنه بالقياس، ونقل ذلك عنه جماعة من أعاظم الأصحاب، وعلى ذلك فقد اثنى عليه علماؤنا وبالغوا في اطرائه ومدحه وثنائه.. ” كان هذا الشيخ الجليل شيخا وأستاذا للشيخ المفيد ومعاصرا للشيخ الكليني وتوفى، على ما ذكره المحدث القمي (ره) (سنة 381 ه‍. ق) في الري.

3 – ثم وصل دور البحث عن عوارض أدلة الاحكام إلى أبى عبد الله محمد بن محمد بن نعمان بن عبد السلام الملقب ب‍ ” المفيد ” عند الاعلام، المتولد (سنة 336) والمتوفى (413 ه‍. ق) فالشيخ المفيد تبع أستاذه ابن الجنيد وابن أبي عقيل في الاعتماد على الأصول وان لم يتلق كل ما قاله ابن الجنيد بالقبول، بل وكتب على رده ونقضه كما هو المنقول.

نقل صاحب ” الذريعة ” عن النجاشي ذكر كتاب للشيخ المفيد في الأصول مشتمل مع اختصاره على أمهات المباحث والفصول. ونقل أيضا ان العلامة الكراجكي ضمن ذلك في كتابه المسمى ب‍ ” كنز الفوائد “.

حدث الاستناد بالأصول من زمن ابن أبي عقيل وتوجه نحو التكامل في أيام ابن جنيد ودخل ذلك العلم في طور البحث والتأليف في عصر المفيد. فرج في عصره وشاء وانتشر صيته وذاع، وذلك لان الشيخ المفيد كان يفيد العلم على تلامذة له، كلهم أساتذة وفى نقد العلوم جهابذة، منهم السيد السند والأجل الأوحد السيد المرتضى الملقب ب‍ ” علم الهدى ” توفى السيد سنة ” 336 ه‍. ق ” ومنهم تلميذه أستاذ الفرقة وشيخ الطائفة أبو جعفر محمد بن حسين بن علي الطوسي (المتوفى 460 ه‍. ق) ومنهم سلار ” معرب سالار ” بن عبد العزيز الديلمي صاحب كتاب ” التقريب ” في أصول الفقه (المتوفى 436 ه‍. ق) وغيرهم من أساطين العلم وأساتيذ الفن.

فقد صنف السيد في الأصول كتبا شريفة ورسائل منيفة، قال السيد الاجل بحر العلوم في فوائده الرجالية “.. ومن مصنفاته في أصول الفقه كتاب ” الذريعة إلى الأصول الشريعة ” وهو أول كتاب صنف في هذا الباب، ولم يكن للأصحاب قبله الا رسائل مختصرة، كتاب مسائل الخلاق في الأصول أثبته الشيخ و النجاشي قال الشيخ ولم يتمه.

رسالة في طريقة الاستدلال موجودة عندنا. كتاب المنع من العمل باخبار الآحاد تعرف بالمسائل التبانية وهي أجوبة الشيخ الفاضل محمد بن عبد الملك التبان في ما عمله في انتصار حجية الاخبار تشتمل على عشرة فصول قد بسط السيد القول فيها. رسالة أخرى عندنا في المنع من خبر الواحد منقولة من خط الشهيد الثاني طاب ثراه.. “.

وقد صنف الشيخ الطوسي كتاب ” عدة الأصول ” الذي قال في شانه بحر العلوم: ” وهو أحسن كتاب صنف في الأصول “.
وبالجملة فصار علم الأصول (بعد ما صار في أواسط النصف الأول من القرن الرابع موردا للاستناد وعمدة في الاجتهاد) في أواخر القرن الرابع موضوع البحث والدرس والتأليف، وتوجه إليه أمثال هذه الفحول وصنفوا فيها، لا رسائل مختصرة فقط، بل كتبا قيمة مرتبة على أبواب وفصول.

4 – ثم لعله توقف سير الاجتهاد في مسائل الفقه بعد الشيخ الطوسي مدة تقرب من قرن، وذلك لحسن ظن من تلامذة الشيخ بما استنبطه وأفتى به في كتبه، فكانوا بالحقيقة في تلك المدة، على ما قيل ” مقلدين ” (بل لقبوا به) لما استنبط، ومقتفين اثره في ما اجتهد واعتقد، لا يتجاوزون عما قال، ولا يتكلفون البحث في المقال حتى قام بأعباء الاجتهاد وأقام سوق البحث والانتقاد الفقه الفحل الأوحد محمد بن أحمد ، سبط الشيخ الطوسي الأمجد وحفيد ابن إدريس الممجد، فألف في الفقه الاستدلالي كتابه السامي ” السرائر الحاوي لتحرير الفتاوى ” (توفى هذا الفقه سنة 598 ه‍. ق).

انفتح باب البحث والاجتهاد بعد ما وقع فيه الانسداد أو كاد. فانتحى تلامذة ابن إدريس، تبعا لأستاذ، نحو الأصول بالاستناد. ثم تلاميذ تلامذته كالمحقق الحلي صاحب ” شرايع الاسلام ” أبى القاسم نجم الدين جعفر بن حسن بن يحيى بن سعيد (تولد المحقق سنة 602 وتوفى سنة 676 ه‍. ق) وألفوا فيه كتبا نفيسة، فمما الفه المحقق كتاب ” نهج الوصول إلى معرفة الأصول ” وكتاب ” المعارج “.

انتقل الدور بعد المحقق إلى تلميذه وابن أخته الذي انتشر صيت علمه في الآفاق واشتهر له لقب ” العلامة ” على الاطلاق آية الله بالاستحقاق أبو منصور جمال الدين حسن بن يوسف بن علي بن مطهر (648 – 726 ه‍. ق) فاحكم أساس البحث والنظر، ونظر في كتب القوم ما تقدم منها وما تأخر، فهذبها وحرر.

أرشد العلامة إلى نهج الوصول ومنتهاه لمن أراد السلوك إلى هذه الأصول وتمناه فألف كتاب ” النكت البديعة في تحرير الذريعة ” وكتاب ” تهذيب الوصول إلى علم الأصول ” وكتاب ” نهج الوصول إلى علم الأصول ” وكتاب ” منتهى الوصول إلى علمي الكلام والأصول ” وكتاب ” غاية الوصول.. ” وكتاب ” مبادئ الوصول إلى علم الأصول ” وصادف ما كتبه العلامة في الأصول كسائر ما الفه في المعقول و المنقول اقبالا خاصا، يليق بشأنها، من العلماء الفحول ولا سيما كتابه الذي سماه ” نهج الوصول.. ” فقد تصدى لشرح هذا الكتاب جمع من فضلاء الأصحاب كالسيد عميد الدين عبد المطلب بن محمد الحسيني (681 – 754)، وأخيه السيد ضياء الدين عبد الله بن محمد ابني أخت العلامة وتلميذيه وشيخي الإجازة للأول من الشهيدين وكفخر المحققين أبو طالب محمد بن العلامة (682 – 771 ه‍. ق) و كالأمير جمال الدين عبد الله الحسيني الاسترآبادي صدر دولة السلطان الاجل الشاه إسماعيل الصفوي الأول.

وهذا الشرح الأخير على ما قال صاحب الروضات أحسن من شرح الاميدي والضيائي والفخري والمنصور (تأليف الفقيه الفاضل منصور بن عبد الله الشيرازي المشتهر ب‍ ” راستگو ” والمعاصر للشهيد الثاني، وقد فرغ الشارح من تأليف هذا الشرح سنة 929 ه‍. ق) جمع الفقيه الاجل محمد بن مكي المشهور بالشهيد الأول (الفائز بالشهادة سنة 786 ه‍. ق) بين شرحي العميدي والضيائي، وهذا الجمع بالحقيقة شرح آخر على كتاب التهذيب.

وخلاصة القول ان من زمان العلامة إلى زمان الشهيد الثاني، أي في القرن الثامن والتاسع وشطر من القرن العاشر، كان أكثر مدار البحث والدرس في الأصول على ما الفه العلامة.

نعم كان للمختصر الحاجبي الذي الفه أبو عمر وعثمان بن عمر بن أبي بكر (المعروف بابن الحاجب المتوفى سنة 646 ه‍. ق) في القرن السابع أيضا شأن عند علماء المذهب. فقد كانوا يدرسونه ويشرحونه ويعلقون عليه الحواشي، ويرفعون عن وجوه مقاصده الغواشي

5 – كان جريان الامر في تلك القرون على ما حدد، حتى مهد العالم الرباني زين الدين بن نور الدين المشهور بالشهيد الثاني (توفى شهيدا سنة 966) قواعد الاستنباط للمجتهد وسماه ” تمهيد القواعد “.

ثم الف أبو منصور جمال الدين حسن بن زين الدين (ابن الشهيد الثاني المتوفى سنة 1011 ه‍. ق) كتابه الموسوم ب‍ ” معالم الدين “. كتاب المعالم في الأصول لسلاسة تعبيره وسلامة تنظيمه وجودة جمعه وتأليفه صار سهل التناول كثير التداول بحيث انسى ما كتبه السلف، وما اغنى عنه ما الفه الخلف. صنف المعالم و تداول فيه البحث والدرس بين الأعاظم، فاقبلوا عليه بالتحشية والتعليق وامعنوا في مباحثه بالتدقيق والتحقيق.

من أحسن تلك التعاليق وأمتنها وأدقها وأتقنها ما علقه عليه العالم الأصول الشيخ محمد تقي (المتوفى 1248 ه‍. ق) وسماه ب‍ ” هداية المسترشدين “.
بعد القرن العاشر إلى عصرنا الحاضر ألفت في الأصول كتب كثيرة مشهورة وغير مشهورة. لكنه كانت مدارسة كتاب المعالم في جميع المدة معمولة، ولعله يكون كذلك متى كان قلوب طلاب العلم بتحصيل الأصول مشغولة.

المراحل الثلاثة من تأليف المعالم إلى عصرنا الحاضر

6 – ومما ينبغي ان لا يترك هنا الإشارة إليه والتنبيه عليه، ان للأصول في سيره من زمان تأليف المعالم إلى عصرنا الحاضر ثلث مراحل:
الأولى: مرحلة البطؤ أو التوقف.
الثانية: مرحلة البسط والتقدم.
الثالثة: مرحلة التحرير والتلخيص.
فهذه ثلاثة أدوار حصلت للأصول في تلك القرون.

الدور الأول من الأدوار الثلاثة استوعب القرنين، الحادي عشر والثاني عشر، فكان أكثر مدار البحث والدرس في ذينك القرنين على كتاب المعالم، ولم يؤلف فيهما مؤلفات مهمة تقع من حيث المدارسة في عرض المعالم أو في طوله، ولعله كان ذلك ناشئا عن كثرة الاقبال على الاخبار وغلبة علمائنا الأخباريين الأخيار.

وكان الدور الثاني في القرن الثالث عشر، فجدد فيه أساس البحث و النظر وحصل في هذا الدور للأصول صولة للأصوليين في ميدان التصنيف و التأليف والتحقيق جولة. فصار هذا الدور دور البسط والتفصيل بل دور الاطناب والتطويل، وناهيك ما ترى من كتاب ” هداية المسترشدين ” (حاشية على المعالم) وكتاب ” قوانين الأصول ” للمحقق الجيلاني القمي (المرزا أبو القاسم المتوفى 1231 ه‍. ق) وكتاب ” الفصول ” للشيخ محمد حسين (تلميذ الشيخ محمد تقي و أخيه المتوفى 1261 ه‍. ق)، وكتاب ” بحر الفوائد ” للاشتياني (الحاج مرزا حسن المتوفى 1319 ه‍. ق) حاشية على ” فرائد الأصول ” تأليف أستاذه الأنصاري (أول من أدرك الأصول في هذا الدور بالتنقيح والتهذيب، ورتبه على ترتيبه الأنيق المتين الشيخ المطلق في لسان المتأخرين الحاج شيخ مرتضى بن محمد أيمن المتوفى 1281) وغيرها من الكتب المؤلفة في ذلك القرن.

كان هذا التحول في سير الأصول من آثار الأصولي الفحل ما لك أزمة الفضل الأستاذ الأكبر المولى الاجل الأفضل آقا محمد باقر بن محمد أكمل (المتوفى سنة 1206 أو 1208 ه‍. ق) إذ لأستاذ بقوة تقريره وجودة تحريره في مناظراته المكررة ومراسلاته المحررة برع على خصماء الأصول وجعل دعاويهم كعصف مأكول.

7 – شرع الدور الثالث من ابتداء القرن الرابع عشر، وانعكس طور التأليف في هذا الدور فتلخص وتحرر. أول من بادر إلى تحرير الأصول عن الفضول تدريسا و تدوينا وهيج الأشواق إلى سلوك هذا السبيل تدريبا وتمرينا، هو أستاذ المتأخرين على الاطلاق شيخ المجتهدين المعاصرين في الآفاق الذي لخص المقاصد و المعاني، وأسس في الأصول جملة من المباني المولى محمد كاظم الخراساني (المتوفى 1329 ه‍. ق).

خلب المحقق الخراساني قلوب طلبة العلم بمعاليه، وجلب عقول حملته من تلامذته ومعاصريه بما أنعم الله عليه من لباقة تقرير لا يعادله فيها أحد وأناقة تحرير لا يسهل تحديدها بحد، فاقتفوا في التلخيص والتحرير اثره، وآثروا في ايراد ما اصطلح عليه أرباب المعقول والاستناد به في تآليفهم الأصولية فكره.

صار كتاب ” كفاية الأصول ” الذي الفه المحقق الخراساني كتابا نهائيا لمدارسة الأصول.جملة الكلام، ان أهل العلم في القرن حملوا العناء وبذلوا العناية لا في التلخيص والتحرير فحسب، بل في الدقيق والتحقيق، وأيضا في التنسيق و التانيق.

8 – ممن تابع في تنقيح مطالب الأصول وتوضيح مآربه أئمته والقى إليه التحقيق في هذا العصر أزمته. العالم العليم الأستاذ الأعظم المرزا محمد حسين الغروي الناييني فهو قد أكب مجاهدا على تهذيب الأصول بالبحث، والب لتدريب الفضلاء و تعليمهم على الدرس، فتخرج من معهد بحثه ومجلس درسه علماء جلة وفضلاء أولى تجلة يوعون ما يسمعون ويكتبون ما يستفيدون ويوعون.

وهذه المكتوبات هي التي اصطلح عليها عنوان ” التقريرات ” (5) – 14 – من جملة ما عرف بعنوان التقريرات هذا الكتاب (كتاب فوائد الأصول) الذين يريه الناظر حاضرا بين يديه، وتهوى أفئدة عشاق الفضل إليه الفه قرة عين الأستاذ الاجل وغرة وجه العلم والعمل الشيخ محمد على الكاظمي الخراساني، الذي مات (ره) ولم تظهر أسرار دفائنه ولم تفتح اغلاق خزائنه (توفى سنة 1365 ه‍. ق).

هذا التأليف ان لم يكن أحسن ما كتب من دروس الأستاذ على الاطلاق فهو من أحسنها تنقيحا وأجودها توضيحا وأمتنها تعبيرا وأكثرها تحريرا، وكيف لا؟ وقد أفاد الأستاذ في شأن المؤلف وما أفاد عين هذه الكلمات وهي ترشدنا إلى الفرق بينه وبين غيره “.. فان من أعظم ما أنعم به سبحانه وتعالى على العلم و أهله، هو ما حباه من التوفيق والتأييد لقرة عيني العالم العلم العلام والفاضل البارع الهمام الفائز بأسنى درجات الصلاح والسداد بجهده والفائز بأسنى رتبة الاستنباط و الاجتهاد بجده، صفوة المجتهدين العظام وركن الاسلام، والمؤيد المسدد التقى الزكي جناب الاغا الشيخ محمد على الخراساني الكاظمي أدام الله تعالى تأييده وأفضاله و كثر في العلماء الاعلام أمثاله.

” فقد أودع في هذه الصحائف الغر ما نقحناه في أبحاثنا مجدا في تنقيحه مجيدا في توضيحه ببيان رائق وترتيب فائق فلله دره وعليه سبحانه اجره.. ” هكذا كان سير الأصول في تلك القرون الاسلامية إلى زماننا الحاضر، و على ما دريت صار هذا العلم منتقلا من الغابرين إلى المعاصرين، فلله در المجتهدين من العلماء، وجزاهم الله عن الاسلام والعلم خير الجزاء.

هذا ما قصدنا ايراده على سبيل الاستعجال وطريق الاجمال مقدمة على الكتاب، حسب ما أشار على بذلك من عنى بطبع هذا المجلد الأول وهو صديقي الممجد المبجل العالم العامل والفاضل الكامل حجة الاسلام الشيخ نصر الله المشتهر بالخلخالي بين الاعلام أدام الله بركاته وزاد، تبارك وتعالى، في حسناته، والحمد لله أولا وآخرا وظاهرا وباطنا طهران 20 ربيع الثاني 1368 محمود الشهابي الخراساني.

الهوامش

( سيرة المحقق الدكتور محمود الشهابي التربتي الخراساني:

ولد عام( 1282ش / ۱۳۲۱ق) في مدينة تربت حيدرية من محافظة خراسان رضوي. تعلم القرآن والمقدمات في الخامسة ودخل الحوزة العلمية في مشهد المقدسة تعلم الأدب العريي عند عبدالجواد اديب النيسابوري والفلسلفة عند آقا بزرك الشهيدي المعروف ب آقا بزرك الحكيم والفقه والأصول عند آقا ميرزا محمد آقازاده ( ابن الآخوند الخراساني صاحب الكفاية) و حاج آقا حسين القمي. نال درجة الاجتهاد وسافر إلى اصفهان وتلمذ على يد الشيخ محمد الكنابادي المعروف ب حكيم الخراساني و كذلك محمدحسن الفشارکي .

دخل جامعة طهران عام 1320ش وبدأ بتدريس علم الأصول وقواعد الفقه في كلية الحقوق إلى أن صار رئيس لجنة الفقه والحقوق في الجامعة. من آثاره : ادوار فقه –  تقريرات الأصول (بالفارسية) – التعليقات على شرائع الاسلام  – سیر و تحول اصول فقه – قاعده لاضرر – قواعد فقه 6 -صحیح التنبیهات و الاشارات ابن سینا – شذرات  – ظل اللممدود فی أمّهات مباحث الوجود  – الاسلام والشيعة (مجلدين بالعربية) – قواعد فقه  -رسالة في الخمس و… .

توفي عام 1365ش في فرنسا بعد رحلة علاجية ذهب إلىها و دفن فيها.)

 

الهوامش

1 – كتاب نشر باللغة الفارسية باسم تقريرات الأصول)

2- ومن أراد اطلاعا أزيد فعليه بمراجعة التعليقة المزبورة، وإذا شاء إحاطة كاملة على الموضوع فليسئل الله ان يوفقنا لاتمام طبع كتاب ألفناه في تاريخ الفقه الاسلامي ونحولاته، وقد طبع منه إلى الان عدة صفحات.
3 –  وهي على ما في معجم البلدان قرية كانت قرب الري.
4 – كان ابن أبي عقيل من مشايخ جعفر بن محمد بن قولويه، أحد شيوخ العالم السديد المعروف بابن المعلم والملقب بالشيخ المفيد.
5 – في القرون الأولية من الاسلام قد يلقون الأساتذة على تلاميذهم عبارات مربوطة بالكتاب أو السنة أو غير ذلك فيملونها وسمى تلك المكتوبات ب‍ ” الأمالي ” ومن ذلك أمالي الصدوق والمفيد والطوسي.
وفى القرن الأخيرة ولا سيما في القرن الثالث عشر كان التلامذة يكتبون بعد درس الأستاذ ما يستفيدون مما حقق وأفاد ويعرضونه عليه للبحث والانتقاد، وتسمى تلك المكتوبات ب‍ ” التقريرات “.

أول ما اشتهر بذلك العنوان على ما أظن، كتاب ” مطارح الأنظار ” الذي الفه المحقق العالم الميرزا أبو القاسم (المشهور بكلانتري المتوفى 1292 ه‍. ق) من إفادات أستاذه وأستاذ الكل الشيخ الأنصاري.

 

المصدر: مقدمة الأستاذ المحقق محمود الشهابي الخراساني على كتاب “فوائد الأصول” للميرزا محمد حسين الغروي النائيني قدس سره العالي (ت 1355 ه‍)، تأليف الأصولي المدقق الشيخ محمد علي الكاظمي الخراساني (ت 1365 ه‍  الجزء الأول والثاني مؤسسة النشر الاسلامي التابعة لجماعة المدرسين بقم المشرفة.

 

روابط تحميل كتاب فوائد الأصول

فوائد الأصول

أضغط على الصورة

فوائد الأصول

 

تاريخ علم الأصول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign