خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 1 خبر / صدر حديثاً كتاب ” فقه المضاربة وأحكام الإستثمار ” .. لآية الله السيد محمد تقي المدرسي
فقه المضاربة

صدر حديثاً كتاب ” فقه المضاربة وأحكام الإستثمار ” .. لآية الله السيد محمد تقي المدرسي

ما يميّز كتاب فقه المضاربة وأحكام الإستثمار أن آية الله السيد المدرسي يتحدث فيه عن آخر البحوث الحديثة في باب المعاملات، و يستعرض احكام العقود الاستثمارية الحديثة بما يتناسب مع احكام المضاربة، كما ويوسّع فيه حدود عقد المضاربة.

الاجتهاد: ضمن سلسلة الفقه الإستدلالي، صدر حديثاً كتاب “الفقه الإسلامي: فقه المضاربة و احكام الإستثمار، بحوث علمية في الأدلة ومصادر التشريع” لسماحة المرجع الديني اية الله العظمى السيد محمد تقي المدرسي دام ظله.

يقع الكتاب في 368 صفحة، حيث يستعرض المرجع المدرسي فيه و بصورة معمقّة، اهم الابحاث المرتبطة بهذا الباب الفقهي و ما يتفرّع منه من العقود المالية في العصر الحديث، و وجه التمايز بينها وبين الربا وسائر العقود الاستثمارية”

وما يميّز هذا الكتاب ان المرجع المدرسي يتحدث فيه عن اخر البحوث الحديثة في باب المعاملات، و يستعرض احكام العقود الاستثمارية الحديثة بما يتناسب مع احكام المضاربة، كما ويوسّع فيه حدود عقد المضاربة حيث يقول: “

حقيقة المضاربة تكامل الثروة والجهد البشري، وهي مفيدة لتنمية المجتمع، وهي تحقق التعاون على البر والتقوى، كما تحقق ما يسعى اليه المسلم من ابتغاء فضل الله سبحانه وتسخير ما في الأرض لمنافعه ومعايشه. وهكذا فأيَّ نوع من النشاط الإقتصادي الذي يرتضيه الطرفان لبلوغ هذا الهدف يكون شرعياً في حدود الاحكام الشرعية”

يتضمن بداية الكتاب خلاصةً علمية للدراسة، يُستعرض فيها اهم المباني الفقهية لدى المؤلف في دراسته، حيث ييبّن المرجع المدرسي اهم مبانيه بصورة موجزة. و بعد ان يتحدث المرجع المدرسي عن البحوث التمهيدية التي تتضمن بحوثاً هامة كـ(الهدف من العقود، وحدوده، والعقد بين الجوهر والصورة و غيرها)، يبدأ الحديث عن في تسعة فصول عن احكام المضاربة و فقه الاستثمار.

يذكر ان سلسلة (الفقه الإسلامي) قد صدر منها في وقت سابق: المعاملات: اصول عامة (في جزئين)، و احكام الخمس، واحكام الصلاة (في اربعة اجزاء).

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign