خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 1 خبر / مجلة العميد في محطتها السابعة والأربعين تتناول أحد عشر بحثاً
مجلة العميد

مجلة العميد في محطتها السابعة والأربعين تتناول أحد عشر بحثاً

الاجتهاد: صدر حديثاً عن قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العبّاسية المقدسة، العدد السابع والأربعون من مجلة العميد الدولية.

تصدر المجلّة عن مركز العميد الدولي للبحوث والدراسات التابع لقسم الشؤون الفكرية والثقافية.

تضع مجلة العميد عددها السابع والأربعين بين أيديكم، متضمناً عدداً من الدراسات القيمة في موضوعات مختلفة تنهلها من معين العلوم الانسانية وأقلام الباحثين المميزين الذين يكتبون فيها.

سعياً منها للوصول الى الهدف الأَسمى الذي تبنته المجلة منذ انطلاقها وهو أن تقدم ما هو مميز في مجالها وأن تشكل حلقة وصل بين الباحثين والمهتمين بالعلوم الأنسانية في مختلف تشعباتها واشكالها؛ فارتأت أن تترجم ذلك وتجسده بأن توازي بين الأقلام المتمرسة وتلك التي بدأت تشق طريقها من الأساتذة الباحثين الشباب.

والمجلة إذ تصدر هذا العدد من أعدادها فهي تصدره وكما اعتادت بملف العدد الذي يضم ثلاثة ابحاث هي:

١- القَطْعُ عِندَ الشَّيخ مُحمّد جَواد مغنية.

٢- فَلسفةُ التَّاريخ عند مرتضى مُطَهري.

٣- السيّد علي نقي الحيدري وكتابه ((الوصيّ)) عرض وتعريف.

وهي ابحاث حملت عنوانا هو (قِرَاءَاتٌ في الْفِكْرِ الإِسْلاَميِّ) إذ عالجت موضوعاته الكثير من الافكار الاسلامية المتعلقة بالتاريخ الاسلامي الذي تطمح المجلة أنْ تجعله بوابة لولوج الباحثين للكتابة في مثل هذه الموضوعات.

أما بقية الأبحاث التي في المجلة فعمدت المجلة على تنوّع عنواناتها ومضامينها لتفتح أبواب المعرفة أمام الاختصاصات المتعددة والمتنوعة لتنهل من علوم مختلفة فكان بعض هذه الابحاث يتحدث عن الفكر والسلم الاهلي عند السيد المرجع الأعلى سماحة السيد علي السيستاني (دام ظله الوارف) ومنها ما يتحدث عن دور رياض الأطفال في نشر فكرة التعايش السلمي لأبناء البلد؛ ومنها ما تحدث عن الانعكاسية في البحث الإثنوغرافي وهو ما ينعكس على دراسة طبيعة الفرد وكيفية التعامل مع المجتمع.

وفضلا عن ذلك ضم بحوثاً أخرى متنوعة منها ما كتب باللغة العربية ومنها ما كتب باللغة الإنجليزية.

والمجلة إذ تبارك للجميع هذا المنتج العلمي فهي تدعو جميع الأساتذة والبـاحثين والمتخصصين أن يثروا المجلة بأبحاثهم ودراساتهم القيمة، وأن لا يبخلوا عليها بجهودهم وملحوظاتهم؛ ونسأل الله أن يجعل جهودهم وما قدموا ويقدموا في موازين حسناتهم.

وأن يلقى هذا العدد الذي بين يديكم استحسانكم، كما نسأل الله تعالى أن يكون عملنا هذا خالصاً لوجهه الكريم وأنْ ييسر لنا الاستمرار فيه فهو الموفق وهو المعين. 

وتعتبر مجلة العميد الدولية مجلّة فصلية محكّمة، تُعنى بالأبحاث والدراسات الإنسانية المنوّعة.

لقراءة وتحميل العدد السابع والأربعين من مجلّة العميد المحكّمة إلكترونيا اضغط الرابط اضغط هنا

 

  • القطع عند الشيخ محمد جواد مغنية

    حيدر سلمان جواد الأنباري، إبتهال سعد يوسف القيسي
     
    يُعد مبحث القطع أحد المباحث المهمة من مباحث الاحكام الشرعية في علم أصول الفقه، والتي يقل البحثُ فيها على صعيد الدراسات الأصولية في وقتنا الحاضر، مع انها من المباحث التي تُبتنى عليها الاحكام الشرعية، إذ إن القطع عند الاصوليين يسري معناه مع معنى الجزم بالشيء، وللقطعِ نوعان أحدهما طريقي: وهو الكاشف الذي يكشف عن الواقع في نظر القاطع، والآخر موضوعي: وهو ما كان دخياً في الحُكم، والفرقُ بينهما هو أن الشيء المقطوع في القطع الطريقي تلحقهُ وتترتب عليه جميع آثاره العقلية والشرعية و العرفية، أما القطع الموضوعي فيُمكن اعتبارهُ موضوعاً أو قيداً في حالٍ دون حالٍ آخر. 
     
    تحميل المقالة: pdf
  • فلسفة التاريخ عند مرتضى مطهري

    محمد مهدي گرجيان، عادل لغريب

    إنّ فلسفة التاريخ علمٌ يُعنَى بالتطورات والتحولات التي تنقل المجتمع من مرحلةٍ إلى أخرى، والقوانين المتحكمة فيها. يذهب الأستاذ مرتضى مطهري إلى أنّ البحث حول المجتمع – باعتباره مقدمةً – هو شرطٌ أساسيٌ وضروريٌ من أجل فهم فلسفة التاريخ. إنّ المجتمع على ضوء الرؤية القرآنية هو عبارةٌ عن مركبٍ حقيقيٍ وأصيلٍ كما أنّ الفرد يحظى بالأصالة أيضًا. وللمجتمع كذلك سننٌ وقوانينٌ خاصةٌ به. لكن لا يعني ذلك أنّ الأفراد مجبورين في قباله. وحيث أنّ الإنسان نوعٌ واحدٌ، فالمجتمعات البشرية هي نوعٌ واحدٌ أيضًا، وذلك نتيجة الفطرة.

    إنّ حركة التاريخ تقع تحت ظل قوانين العلية وهي تتجه باستمرار نحو التكامل والتطور، كما أنّها لا تتنافى مع حرية الإنسان. وعلى عكس النظريات المطروحة حول فلسفة التاريخ فإنّ الأستاذ مطهري يرى أنّ الفطرة الإلهية للإنسان بمعية الحركة الجوهرية هي الأساس الأول لشخصية الإنسان، وتكتمل بفعل عوامل المحيط. ومحرك هذا التكامل والتطور، هو الخصائص الإنسانية المتمثلة في قابلية التعاطي المعرفي بالقلم والبيان، وحفظ التجارب والخبرات، والقوة العقلية والفكرية والإبداعية، والنزعة الذاتية والعلاقة الفطرية للإبداع والتجديد. ومستقبل البشرية والتاريخ في رؤية المطهري على عكس بعض الرؤى يبعث على التفاؤل والمعنوية وحكومة الإسلام وكل ذلك يستند إلى الفطرة.

    تحميل المقالة: pdf

     

  • السيّد علي نقي الحيدري وكتابه ((الوصيّ)): عرض وتعريف

    رضا عرب البافراني، قاسم شهري، قيس بهجت العطار
    إنّ العلّامة المجاهد السيّد علي نقي الحيدري من طليعة علماء بغداد وفي الرعيل الأوّل من مفكّري الشيعة والعاملين في مجال الإصلاح العام، والذي بذل قصارى جهده في خدمة الإسلام بالوعظ والإرشاد وتوجيه الناس، وفي هذا المضمار له باع طويل، أمّا جهاده بالقلم فتشهد له مؤلفاته، فقد ألّف الكثير في شتى المجالات، منها ما يخص الإمامة، إذ يبرز من بينها کتاب: “الوصي (عليه السلام) بحث وتحقيق للإمامة على ضوء العقل والنقل”. تهدف هذه المقالة بمنهجها الوصفي التحليلي إلى تسليط الضوء على حياة هذا العلامة الكبير وجهوده العلمية وخاصّة في كتابه الوصيّ. فقد استدلّ السيّد علي نقي الحيدري على وجوب نصب وصيّ لكلّ نبيّ بالبراهين العقلية، وقد أثبت بإلماعات يسيرة أنّ الزمان لا يخلو من الوصيّ بعد الرسول الأكرم خاتم النبيين. وبعد ذلك سرد للقارئ من طريق النقل بعضَ ما ورد عن الصادع بالرسالة (ص) ممّا رواه علماء الجمهور من المسلمين من شتّى المذاهب الأربعة، من حفاظ السّنّة ومشاهير المؤلّفين وثقاتهم؛ ليكون ذلك أبلغ في إقامة الحجة وإنارة المحجّة وتدعيم الحقائق بالوثائق، وإذا نظرنا إلى كافّة براهينه وأدلته رأيناها في منتهى الرصانة والمتانة. 
     
    تحميل المقالة: pdf
     
  • أساليب تدوين كتب الفرق الإسلامية في المغرب الإسلامي كتاب الفصل في الملل والأهواء والنحل لأبن حزم الظاهري(ت 456 هـ) أنموذجاً

    عبير عبد الرسول محمد

    يوجد اختلاف واضح وكبير بين كتب الفرقة الخاصة بالمغاربة وتلك الخاصة المشارقة وبحسب طبيعة الاوضاع السياسية والدينية والبعد الزماني والمكاني عن المراكز الدينية الأم في المشرق، ويرجع ذلك لعوامل عدة منها:

    أولاً: الحرية السياسية التي كان يتمتع بها المغاربة أكثر بكثير من المشارقة الذين يقنطون قرب دار الخلافة، الا انه وقع معظمهم في أخطاء كارثية، فلم يستفادوا من الحرية السياسية ومن الانفتاح والترجمة وانما كانوا أقرب للتعصب.

    وثانياً: إن أهل المغرب كانوا متلقين من أهل المشرق ومكملين لعلومهم، واستفادوا من تراث المشارقة وأخذوا الأفكار وقاموا بتجزئتها وتحليلها؛ لذا كانت كتبهم أكبر وأوسع من المشارقة، وهذا نتيجة التراكم المعرفي للمشارقة وانتقاله للمغاربة.

    وثالثاً: الطبيعة الإقليمية، وقربهم وتبادلهم الثقافي مع الفلسفة والتراث اليوناني فجعلوهم يلوِّنون منهجهم بالأفكار الدخيلة عليهم ولكن من دون تمحيص ومعرفة لما يوافق المنهج الاسلامي؛ فعلى الرغم من أن المغاربة والاندلسيين على وجه الخصوص قد تعرفوا الفلسفة اليونانية وعلم المنطق عن طريق المشارقة وترجماتهم لها ولكن هذا يعد بابا وطريقا من طرق المعرفة، فلا يمكن إغفال ما انتجه فتح بلاد المغرب والاندلس من انتقال العلوم والمعارف المتنوعة فضلا عن هجرة العلماء من مختلف المذاهب الاسلامية وسواء من السادة العلويين الحسنيين وتأسيسهم لدولة الأدارسة في أقصى بلاد المغرب، وكذلك هجرة وانتقال كثير من علماء المذهب المالكي والخوارج، وهو خير دليل على هجرة العلماء وتأسيس المحافل الدينية ونشر العلوم والمعرفة، وما تبع ذلك من الزيجات بين المشارقة والمغاربة واختلاط دمائهم، فضلا عن التجارة ودورهم في نقل الكتب والعلوم، كما ذكره المعاشي الادريسي، سعيد بن عمر في تحفة الحواشي؛ والحسني، الشريف محمد بن علي، في العقود اللؤلؤية في بعض أنساب الأُسر الحسنية الهاشمية، وابن الصديق أبو هشام عبد الله، الأُسر القرشية أعيان مكة المحمية، وغيرهم.

    ويمكن تلخيص ما اتصفت به كتب الفرق الإسلامية عموماً في بلاد المغرب الإسلامي، وخصوصا كتاب الفصل في الملل والأهواء والنحل لابن حزم الظاهري بأنها كانت:

    1- تأثر ابن حزم بمذهبه الظاهري وانعكاس ذلك في كتابه الفصل.

    2- تأثر ابن حزم العلوم بالفكرية، والفلسفية، والمنطقية فتأثر بها تأثراً كبيرا إذْ ترك المذهب الشافعي وأخد ينشر المذهب الظاهري.

    3- لم يكن موضوعياً في طرحه، فبعض المباحث أطنب وأسهب بها، كما في الفرق الإسلامية، وبعضها مرَّ عليها مروراً سريعاً كما في مباحث الصفات بخلاف المشارقة فقد اتصف الشهرستاني في ملله بالموضوعية.

    4- لم يتصف بالحيادية في سرده للفرق الإسلامية إذْ شنع، وتهجَّم، وكفَّر، وتكلم بكلمات نابية على أصحاب الفرق الإسلامية.

    5- أرجع أصول بعض الفرق الإسلامية كالمرجئة، والشيعة، والإسماعيلية، والأشعرية إلى اليهودية، والنصرانية، والصابئية والمجوسية، وبذلك اتصف بالتناقض وعدم المبدئية.

    6- اعتمد على العقائد في تبويب مادته أكثر من اعتماده على الفرق، فعند قراءة كتابه يجده القارئ عقدياً أكثر من كونه يتناول الفرق الاسلامية بطرح آرائها وعقائدها وفقا للتسلسل الزمني او الموضوعي. 

    تحميل المقالة: pdf

     

  • السيد علي الحسيني السيستاني(دام ظله) وأثره في السلم الأهلي: دراسة تأريخية

    جاسم محمد إبراهيم

    نشأ السيد علي الحسيني السيستاني(دام ظله) نشأةً علمية؛ كونه ينحدر من أسرة تهتم بالعلم والعلماء، فقد تلقّى علومه الأولية في مسقط رأسه مشهد المقدسة، ومن ثمّ

    هجرتهُ إلى مدينة قم المقدسة لمواصلة الدروس والتحصيل العلمي، وبعدها هاجر إلى مدينة النجف الأشرف؛ وذلك لوجود عمالقة الفكر الحوزوي، أمثال: السيد الخوئي، والشيخ حسين الحلّي، وتدرّج في علومهما حتى حاز درجة الاجتهاد المطلق (إجازة الاجتهاد) وهو في سن الحادية والثلاثين من عُمره المبارك، وقد ارتقى منبر الدرس في الحوزة العلمية مدة طويلة، قاسى فيها أبشع أنواع الظلم والاضطهاد، خاصة عند قيام الحرب العراقية الإيرانية، وبدء مسلسلات التسفير التي طالت العلماء وطلبة الحوزة العلمية، إذ كاد أن يُسفّر عدة مرات، وبعد قمع السلطة للانتفاضة الشعبانية تعرّض للاعتقال.

    وبعد وفاة السيد الخوئي، أصبح المرجع الديني الأعلى للطائفة الشيعية، فقام بتنظيم شؤون الحوزات العلمية والاهتمام بالطلبة في حقبة مرجعيته التي كانت غاية في التعقيد بوجود أعتى سلطة تحكم العراق بالحديد والنار، إلّا أنه بحنكته وسياسته تمكّن من الحفاظ على هذا الصرح العلمي، والعبور به إلى برّ الأمان حتى سقوط النظام الصدامي البغيض، حتى يبدأ مسلسلٌ آخر استهدف المجتمع العراقي بكل مكوناته القومية والدينية والمذهبية والعِرقية في ظل الاحتلال الأمريكي، عندما بدأت إرادة الشر بتفجير المواكب الحسينية والجوامع والمراقد المقدسة والأسواق الشعبية، مستهدفة إشعال حرب أهلية لا هوادة لها؛ لكي يتسنّى للمحتل الجثوم على جراح هذا البلد، إلّا أنَّ سماحته تصدّى لكل تلك المخططات المشؤومة بصدر الأب الحكيم الرحيم والسياسي المخضرم، من خلال سلسلة من البيانات وُئِدَتْ بها تلك الفتنة، وتحقَّقَ الإخاء بين مختلف مكونات هذا الشعب، فضلاً عن قطعه الطريق أمام الأهداف الأمريكية التي كانت تروم وضع دستور للبلاد، وتشكيل حكومات تتماشى مع تطلعاتها. 

    تحميل المقالة: pdf

     

  • دور رياض الأطفال في تعزيز ثقافة التعايش السلمي لدى طفل الروضة من وجهة نظر المعلمات

    انصاف كامل منصور

    يهدف البحث الحالي إلى تعرف دور رياض الأطفال في تعزيز ثقافة التعايش السلمي لدى طفل الروضة من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال، وقد اعتمد البحث المنهج الوصفي، وتكون مجتمع البحث من (273) معلمة في رياض الأطفال الحكومية في المديرية العامة لتربية بغداد الكرخ الثانية للعام الدراسي(2019-2020) اما عينة البحث فتكونت من (160) معلمة، ولتحقيق هدف البحث قامت الباحثة ببناء استبانة تضم (47) فقرة موزعة على ثلاثة مجالات (منهج وحدة الخبرة التفاعلي، الأنشطة التربوية، والمعلمة) وبخمسة بدائل إجابة هي (كبير جدا وكبير ومتوسط ومنخفض ومنخفض جدا) وبأوزان (5،4،3،2،1) على التوالي، وقد توصل البحث الى أن لرياض الأطفال دوراً كبيراً في تعزيز ثقافة التعايش السلمي لدى طفل الروضة من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال، تتصل بمجالات دور المعلمة ودور الأنشطة التربوية ودور منهج وحدة الخبرة التفاعلي، إذ حصل كل من مجالات (دور المعلمة والأنشطة التربوية) على درجة تقدير كبير مع وجود ضعف في مفردات منهج وحدة الخبرة التفاعلي جعل من دوره (متوسطا). وخلص البحث الى مجموعة من التوصيات والمقترحات منها:

    – تأكيد على أهمية اكساب الأطفال لثقافة التعايش السلمي عند بناء المناهج التربوية لمرحلة رياض الأطفال.

    – ضرورة تأهيل وتدريب جميع معلمات رياض الأطفال الحديثات التعيين والمحاضرات المجانيات بصورة دورية وبالاتفاق مع الاشراف التربوي لتنمية قدرتهن على كيفية تعزيز ثقافة التعايش السلمي ونشرها.

    واقترحت الباحثة إجراء الدراسات الاتية:

    – دور الاسرة في ترسيخ ثقافة التعايش السلمي لدى الطفل من وجهة نظر المعلمات.

    – اتجاه معلمات الروضة نحو تنمية ثقافة التعايش السلمي لدى طفل الروضة وفق بعض المتغيرات. 

    تحميل المقالة: pdf

     

  • الانعكاسيَّة في البحث الإثنوغرافي

    كرار ناصر حريب
    مناقشة الانعكاسيَّة في الاثنوغرافيا ليست مقاربة جديدة. فقد كانت مستوطنة في العلوم الاجتماعية منذ نشر مذكرات الاستاذ مالينوفسكي، التي أدت إلى التحول الانعكاسي في الأنثروبولوجيا عندما أصبح الاثنوغرافي (المؤلف) مسؤولاً لأول مرة عن أزمة الموضوعية المتعلقة بمصير الأنثروبولوجيا التفسيرية/ التأويلية. وقد بدّل هذا النهج جذريًا علاقة عالِم الأنثروبولوجيا، وتمثيلات الفاعلين (الممثلين) في النصوص، وأصبح الفهم الانعكاسي للقوة الأكاديمية للتمثيل، وتحليل عملية حركة (ثقافة الكتابة) جزءًا ضروريًا لفهم وضع الأثنوغرافي في حالة العمل الميداني. الأنثروبولوجيا لم تعد علمًا موضوعيًا أحادي الجانب ومتمحوراً حول الذات. يتم تفسيرها اليوم بسبب طبيعتها ووجوهها المتعددة التي تخلق انعكاسًا فسيفسائيًا في النص الاثنوغرافي يشترك فيه (الاثنوغرافي، والمبحوثين، والقراء). وعندما يقترن البحث الإثنوغرافي مع الانعكاسية في مختلف مراحل البحث (من البداية إلى النهاية)، تكون القدرة على رؤية واقع مختلف أكثر احتمالً. في هذا البحث، نلقي نظرة على ما تعنيه الانعكاسية في العمل الأثنوغرافي، فضلاً عن متطلباتها وتحدياتها. وتقديم نماذج لنصوص اثنوغرافية ذات طابع انعكاسي. 
     
    تحميل المقالة:pdf
     
  • النقد الدلالي في المصنفات الكلامية لعلماء الإمامية كتاب (إشراق اللاهوت في نقد شرح الياقوت) للسيد عميد الدين عبد المطلب( 754 هـ) أنموذجاً

    مقداد علي مسلم

    يعدُّ علم الدلالة علمًا نظريًا، كثيرًا ما ينتاب مسائلَه الجدلُ، وتتنازع تطبيقاته الآراءُ المختلفة، ولا سيما المباحثُ الدلالية التي تنبني عليها المعارف الدينية والأصول العقديَّة، فقد احتدمت النقاشات والمناظرات بين علماء الكلام على فهم النص الديني والاستدلال على العقائد، ومن هذا المخاض برز ما يمكن تسميته بالنقد الدلالي في المصنفات الكلامية.

    وهذا البحث يسلط الضوء على مفهوم النقد الدلالي ومظاهره عند الفقيه الإمامي السيد عميد الدين عبد المطلب( 754 هـ)، بالنظر في سفره الكلامي (إشراق اللاهوت) الذي خصَّه بنقد كتاب خاله وأستاذه العلامة الحلي( 726 هـ) المسمى (أنوار الملكوت في شرح الياقوت).

    وقد خلص البحث إلى جملة من النتائج أهمها: أن مفهوم النقد الدلالي عند السيد عميد الدين مفهوم واسع يتشظى إلى عدة حيثيات، ألمعها (الاعتراض والتقويم) الذي أظهر فيها الناقد تمكننا دلاليا ولغويا أفضى إلى آراء تضاهي ما توصل إليه حديثًا الدلاليون الغربيون. 

    تحميل المقالة:pdf

     

  • فاعلية التدريس باستراتيجية الرالي روبن في تنمية ابعاد الفهم العميق لدى طلاب الصف الخامس العلمي الاحيائي في مادة الفيزياء

    أحمد جبار عليوي
    يهدف البحث الحالي الى تعرف (فاعلية التدريس باستراتيجية الرالي روبن في تنمية ابعاد الفهم العميق لدى طلاب الصف الخامس العلمي الاحيائي في مادة الفيزياء). استخدم الباحث التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي للمجموعتين المتكافئتين ذات الاختبار البعدي، المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة، ووفقا لهذا التصميم اختيرت عينة البحث قصدياً في إعدادية القاسم للبنين، وقد بلغت عينة الدراسة (61) طالباً وزعت على مجموعتين الاولى تجريبية، وقد ضمت (31) طالباً والثانية ضابطة وقد ضمت (30) طالباً كوفئت المجموعتان في متغيرات: العمر الزمني بالاشهر، الذكاء، درجات الكورس الاول، واختبار أبعاد الفهم العميق، وطبق البحث في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي(2018-2019) وأعدّ الباحث أداة للبحث (اختبار أبعاد الفهم العميق) الذي تكون بصورته النهائية من (36) فقرة اختبارية، وقد تم معالجة البيانات إحصائيا، وتوصل الباحث الى نتائج البحث والتي هي تفوق طلاب المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة في اختبار أبعاد الفهم العميق. 
     
    تحميل المقالة:pdf
     
  • تأثير قدرات التفكير النقدي لدى طلاب الجامعة العراقيين من متعلمي اللغة الانكليزية لغة اجنبية على استخدامهم لاستراتيجيات تعلم اللغة

    لحاظ عبد الأمير كريم، عباس علي رضائي
     
    شكلت أهمية التفكير النقدي حافزًا للباحثين في مجالات التعليم المختلفة، مثل سياقات اللغة الإنجليزية لغة أجنبية (EFL) ولغة ثانية (ESL). وبالمثل، فإن الوعي بأهمية استراتيجيات تعلم اللغة أصبح يتنامى خلال المراحل المختلفة لتاريخ تعلم اللغة. خططت الدراسة الحالية للتحقيق في تأثير قدرات التفكير النقدي لدى متعلمي اللغة الإنجليزية لغة أجنبية على استخدامهم لاستراتيجيات تعلم اللغة المختلفة. تحقيقا لهذه الغاية، قدم جرد إستراتيجيات تعلم اللغة (SILL) وتقييم التفكير النقدي (Watson-Glaser WGCTA) إلى 100 طالب جامعي عراقي من متعلمي اللغة الإنجليزية لغة أجنبية. أجريت تجربة لمدة خمسة عشر أسبوعًا في محاولة لتحسين قدرات التفكير النقدي لدى المشاركين. كشفت النتائج عن وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين استخدام المشاركين لاستراتيجيات تعلم اللغة المختلفة وقدراتهم على التفكير النقدي. ووجد أيضًا أن تأثير تدريس التفكير النقدي يكون أكثر وضوحًا في حالة استخدام استراتيجيات الذاكرة وأقل في استخدام الاستراتيجيات الوجداني. أخيرا تم التوصل إلى بعض الاستنتاجات والتوصيات. 
     
    تحميل المقالة: pdf (English)
     
  • التماثل الجوهري في الخطاب السياسي: تحليل ناقد لخطاب القبول لترامب

    صالح مهدي عداي، عمر علي والي
     
    يهدف هذا البحث إلى التحقيق في كيفية استخدام التماثل الجوهري في الخطاب السياسي للوصول إلى عقل جماعي يقنع الجمهور بأن المتحدث والجمهور هم بنفس الاتجاه، من خلال التمسك بإدراك انتقائي مخصص. للوصول إلى هذا الهدف، يحلل البحث “خطاب القبول” لترامب لمعرفة كيفية استخدامه لدلالات الإدراك الانتقائي من خلال استراتيجيات الخطاب لتحقيق هذا الغرض. يفترض البحث أن ترامب يتلاعب بلغته في الخطاب المذكور من أجل الحصول على أقصى فائدة من هذه الاستراتيجيات من خلال خلق تصور انتقائي ينتج عنه علاقة مع جمهوره. لإجراء التحليل، يعتمد البحث على نموذج “تحليل الخطاب الأيديولوجي” لفان ديك (1995)، باستخدام الاستراتيجيات الخطابية الموجودة فيه. في الختام، أثبت البحث ان ترامب يركز على دلالات الغضب، والخوف، واللوم والديماغوجية والأمل والتغيير. فضلاً عن ذلك، أظهرت النتائج أن استخدام المفردات مع هذه الدلالات ليس عشوائيًا، بل يتم استقطابه بطريقة تقدم الذات بشكل إيجابي وتقدم الآخرين بشكل سلبي. 
     
    تحميل المقالة: pdf (English)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign