خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / موقع الاجتهاد و جميع المواضيع / جميع الأبحاث والأحداث / حوارات ومذکّرات / 5 مذكرة / زكاة الفطرة في سؤال وجواب؛ طبقاً لفتاوى المرجع الديني الشيخ بشير النجفي
بشير حسين النجفي - زكاة الفطرة

زكاة الفطرة في سؤال وجواب؛ طبقاً لفتاوى المرجع الديني الشيخ بشير النجفي

الاجتهاد: زكاة الفطرة مقدارها صاع (ويساوي ثلاث كيلوغرامات) عن كلّ فرد من طعام البلد المتعارف والذي غالباً ما يطعم نفسه وعياله منه. و يجب أداء هذه الزّكاة بمجرّد حلول الهلال ولا يجوز تأخيرها مع وجود المستحقّ وهو متمكّن من الإيصال إليه ، وإن لم يتمكّن وجب عزلها ولكنّه لا تبرأ الذّمّة بمجرّد العزل فلو تلفت وجب عليه دفع عوضها من ماله.

منتهى وقت الأداء هو صلاة العيد لمن يصلّيها ويمتدّ إلى الزّوال لمن لم يصلّها وإن أخّر فالأحوط وجوباً أن يدفعها إلى المستحقّ بقصد القربة المطلقة ولا يقصد الوجوب ولا الإستحباب كما لا يقصد الأداء ولا القضاء .

🔸 السّؤال: متى تجب الفطرة ؟ هل بمجرد دخول ليلة العيد أو من طلوع فجر العيد ؟
🔹 الجواب: بسمه سبحانه: تجب الفطرة بمجرّد ثبوت العيد من ليلته, والله العالم.

🔸 السّؤال: إذا أردت أن أدفع بدل الأجناس مبلغاً من المال للفطرة فهل في ذلك إشكال؟ وهل من نيّة معيّنة لذلك مثل قصد البدليّة؟
🔹 الجواب: بسمه سبحانه: يجوز دفع الفطرة بالأعيان وكذلك بالنّقد بعنوان قيمتها بدون حاجة إلى قصد البدليّة, والله العالم.

🔸 السّؤال: متى يتمّ اخراج الفطرة ؟
🔹 الجواب: بسمه سبحانه: تجب الفطرة بمجرّد ثبوت العيد من ليلته، ويتمّ إخراجها عند طلوع الشّمس قبل الزّوال , والله العالم .

🔸 السّؤال: على من تجب زكاة الفطرة ؟
🔹 الجواب: بسمه سبحانه: تجب زكاة الفطرة على البالغ الحرّ العاقل القادر على أدائها بأن يملك قوته وقوت عياله لمدّة سنة ويتحمّل المكلّف الذي تجب عليه زكاة الفطرة دفعها عن كلّ من يعيل من الأصناف التّالية كالزّوجة والأبوين والصّبي والضّيف الذي يحلّ حين حلول الهلال ويبيت ليلة العيد عنده حتى لو دفع الضّيف زكاته . والله العالم .

🔸 السّؤال: ما هو مقدار الزّكاة وما هو وصفها ؟
🔹 الجواب: بسمه سبحانه: مقدارها صاع من كلّ فرد من طعام البلد المتعارف عليه والذي غالباً ما يطعم نفسه وعياله منه كالتّمر والزّبيب وطحين الحنطة والأرز أو قيمة ذلك عند الأداء في بلد الإخراج، والصّاع يساوي ثلاث كيلوغرامات .والله العالم

🔸 السّؤال: من هو مستحق الزّكاة ؟
🔹 الجواب: بسمه سبحانه: هو كلّ مؤمن لا يملك قوت سنته لنفسه وعائلته فعلاً أو قوّة وإن كان الدّافع للزّكاة غير هاشميّ فتحرم زكاته على الهاشميّ، أما الهاشميّ فيجوز له أن يدفع زكاته للهاشميّ ولغير الهاشميّ ولا يجوز دفع الزّكاة إلى من تجب نفقته على الذي تجب عليه الزّكاة والله العالم .

تقبّل الله تعالى أعمالكم وصيامكم وأعاده عليكم بالخير والبركات تحت رعاية المولى صاحب الأمر عجّل الله تعالى فرجه الشّريف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign