خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 1 خبر / انطلاق فعاليات مؤتمر الاستشراق والإمام الحسين (ع) في كربلاء
الاستشراق والإمام الحسين

انطلاق فعاليات مؤتمر الاستشراق والإمام الحسين (ع) في كربلاء

الاجتهاد: تحت عنوان الاستشراق والإمام الحسين عليه السلام، انطلقت فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الذي تقيمه مؤسسة وارث الأنبياء للدراسات التخصصية في النهضة الحسينية في الصحن الحسيني الشريف.

وقال الأمين العام للعتبة الحسينية حسن رشيد العبايجي خلال كلمته في حفل افتتاح مؤتمر الاستشراق والإمام الحسين، إن “جهود العتبة الحسينية من خلال تأسيس الجامعات والمعاهد العلمية ومراكز البحوث الفكرية والثقافية في مختلف التخصصات تجلت بإصدار عدد من الموسوعات، والكتب، والمجلات العلمية، واستقطاب الكفاءات العلمية، وتنمية المواهب الواعدة لتكون رافدا مهما للحركة العلمية في البلد”.

استقطاب الكفاءات والشخصيات العلمية

وأوضح أننا “في العتبة الحسينية نشدد ونعمل على ﻹقامة الدورات والورش العلمية والمهرجانات الدولية والمؤتمرات والندوات والملتقيات والعمل على استقطاب الكفاءات والشخصيات العلمية من مختلف دول العالم لتلاقح اﻷفكار والرؤى للتركيز على القواسم المشتركة بين الشعوب والديانات من أجل تحقيق التعايش السلمي والأمن المجتمعي”.

وأشار إلى “الأمانة العامة للعتبة الحسينية تعمل على تقديم النهضة الحسينية المباركة للعالم اجمع وفق أسس علمية ومنطقية تتلاءم مع متطلبات العصر واساليبه مع الحفاظ على أصالة النهضة الحسينية ورسالتها السامية وقيمها العميقة”.

وتابع أن “النهضة الحسينية واجهت العديد من التحديات والتزييف من قبل العديد من الشخصيات وبالمقابل أيضا كان هنالك العديد من العلماء والمفكرين الذين أنصفوا نهضة الإمام الحسين (عليه السلام)، وكتبوا عنها الكثير من البحوث والمقالات”.
دراسة النهضة الحسينية

وبين أن “من الإنصاف والنظرة الموضوعية لهذه الرؤى والأحكام فإننا لا ندعي أن جميعها نابعة من الأغراض الخبيثة المدعومة من الدوائر الاستعمارية، فبعض هذه الرؤى الخاطئة جاءت نتيجة اعتمادها على مصادر وكتب تاريخية غير منصفة، لا سيّما الكتب التي تتناول تاريخ أهل البيت (عليهم السلام) وهذه مسألة يعانيها واقعنا الإسلامي”.

ولفت انه “في قبال ذلك نجد لفيف غير قليل من هؤلاء المستشرقين ممن اهتموا بدراسة التاريخ الإسلامي أنصفوا النهضة الحسينية بعد نظروا إليها بتجرد علمي ولم يقعوا أسرى أمام بعض النصوص التاريخية بل قارنوا وحللوا ونظروا إلى النتائج والمعطيات بعين الباحث، والفاحص، والمتأمل فخرجوا بنتيجة أن هذه لم تكن من اجل الدنيا، وهذا ما عمل عليه العديد من المفكرين والباحثين في هذا المؤتمر الدولي”.

وقالت رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدكتورة مريم الياسري في حديث للموقع الرسمي للعتبة الحسينية المقدسة، إن “مؤسسة وارث الأنبياء للدراسات التخصصية في النهضة الحسينية أستكملت الاستعدادات الخاصة بإقامة المؤتمر العلمي الدولي الذي يحمل عنوان (الاستشراق والإمام الحسين عليه السلام).

واضافت ان “المؤتمر في نسخته لهذا العام ستنطلق فعالياته تحت شعار (الإمام الحسين عليه السلام عالمية وخلود) للمدة من (12 ـ 13/ 5 / 2023) بمشاركة باحثين من (امريكا، وبريطانيا، وإسبانيا، وإيطاليا، وسوريا، وفرنسا، والبحرين، ومصر، وأفغانستان، وايران، وتونس، واليمن، والجزائر، وباكستان، وإندونيسيا، وكولومبيا، ونيجيريا، والهند، وغانا، وفلسطين، وأذربيجان، وتركيا، وغينيا، وبنغلادش، بالاضافة إلى العراق)”.

وأوضحت أن “(103) جامعة علمية حول العالم ستشارك في المؤتمر، كما أن هناك (29) مركزاً سيشارك ايضا”.

وتابعت أن “المؤتمر سيستضيف العديد من الشخصيات العلمية البارزة المتخصصة في مجال الاستشراق وقضايا النهضة الحسينية من داخل العراق وخارجه”. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign