خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 11 خبر خاص / النهضة الحسينية وعلم الإمام”ع” .. إصدار جديد للمرجع الديني صافي الكلبايكاني / تحميل
النهضة الحسينية وعلم الإمام

النهضة الحسينية وعلم الإمام”ع” .. إصدار جديد للمرجع الديني صافي الكلبايكاني / تحميل

خاص الاجتهاد: صدر حديثا (2019) عن مؤسسة وارث الأنبياء للدراسات التخصصية في النهضة الحسينية كتاب: النهضة الحسينية وعلم الإمام (ردّ علمي تفصيلي على بعض الشبهات المثارة حول علم الإمام الحسين عليه السلام بشهادته) تأليف: المرجع الديني آية الله العظمى الشيخ لطف الله الصافي الكلبایكاني ترجمة: د. السيد خالد السيساوي – د. الشيخ نبيل اليعقوبي .

خاص الاجتهاد: مقدمة اللجنة العلمية في المؤسسة: إن البحث عن أهداف النهضة الحسينية المقدسة وارتباطها بعلم الإمام الحسين “علیه السلام”، من الأبحاث المهمة والمعمقة في النهضة الحسينية، والتي وقع في بعض جزئيائها اختلاف و نقاش، لذلك نجد تعدد النظريات وتنوع الأراء منذ زمن بعيد وإلى يومنا هذا، ومن أهم الأسباب التي أدت إلى هذا الاختلاف هو وجه الجمع بين علم الإمام “علیه السلام” بشهادته من جانب، سواء كان علمه من سنخ العلوم الغیبية واللدنية، أو كان من إخبارات الرسول “صلى الله عليه وآله وسلم” وأهل البيت “علیهم السلام”، ومن جانب آخر بين تحركاته العسكرية ورسائله السياسية ومجموعة من الأهداف المخطط لها والمعلن عنها في بعض کلماته کالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وتغيير الحاكم الظالم، وما إلى ذلك،

وعلى إثر ذلك تولدت في البين نظريتان مهمتان الأولى: تذهب إلى أن الهدف الأساسي هو الشهادة، وكل إصلاح يترتب عليها، الثانية: تذهب إلى أن الهدف الأصلي هو إقامة الحكومة، وبين هاتين النظريتين توجد آراء أخرى قد ترقى بعضها إلى مستوى النظرية تختلف في السعة والضيق، أو في نوعية الدليل والبرهان، أو في البيان والتفسير، أو في مراحل النهضة ومحطاتها و تغيّر خطاباتها(1).

وقد ألفت في هذا الصدد كتب عديدة وبحوث ومقالات متنوعة، من بينها كتاب شهید جاوید (الشهيد الخالد) للشيخ صالحي نجف آبادي، والذي أثار هذا الكتاب جدلا واسعة في الأوساط العلمية؛ حيث تبنى مجموعة من الآراء التي خالف بها المشهور، والتي لها لوازم علمية لا يمكن قبولها، فقد أبعد علم الإمام “علیه السلام” عن النزاع في هذه المسألة وبحثها بشكلها الطبيعي والظاهري (2)، فأسس أساسا بني عليه رؤيته حول فلسفة وأسباب النهضة الحسينية، وقد حاول تأويل أو تضعيف النصوص والأدلة التي تخالف متبنّياته.

وعلى إثر هذا الطرح في كتاب شهید جاويد ( الشهيد الخالد) كانت هناك مجموعة من الردود والإشكالات على الرؤية والآراء المذكورة في هذا الكتاب(3)، ومن أهم تلك الردود ما سطره يراع العلم والفضيلة، العَلَم العالم سياحة آية الله العظمى الشيخ لطف الله الصافي الكلبايكاني في كتاب تحت عنوان: شهید آگاه (الشهيد العالِم).

وقد قامت مؤسسة وارث الأنبياء، وانطلاقا من مسؤوليتها في بيان وإظهار الحقائق العلمية، بترجمة هذا الكتاب ونشره تحت عنوان: (النهضة الحسينية وعلم الإمام )(4)، وقد أشرف على ترجمته قسم الترجمة في المؤسسة. وإذ نحمد الله تعالى على هذا التوفيق، نقدم الشكر للشيخ الدكتور محمد الحلفي مسؤول قسم الترجمة في المؤسسة والشيخ الدكتور حبيب الساعدي عضو قسم الترجمة، كما نتقدم بالشكر الجزيل للدكتور السيد خالد سيساوي والدكتور الشيخ نبيل اليعقوبي الذين أخذا على عاتقها ترجمة هذا الكتاب القيم.

يقول آية الله صافي في مقدمة الكتاب: إننا لا نهدف من خلال هذا الكتاب إلا بيان الحق، والدفاع عن نهضة سيد الشهداء “عليه السلام”. ولا نرغب أبدا في استفزاز مشاعر الآخرين، ولا تأنيب أو تحقير مؤلف کتاب الشهيد الخالد المحترم؛ لذا أنا أعتذر مسبقاً إذا حدث أو فلت عنان قلمي بين ثنايا بعض المباحث، وخرج عن حدود البحث العلمي الذي أحسبني قد تقیدت به.

وألتمس من القراء المحترمين عدم نسيان عذري هذا أثناء مطالعتهم لهذا الكتاب. إنّي أرجح أن يعد كتابي هذا على أنه عبارة عن توضيحات حول مباحث کتاب الشهيد الخالد.
إنني آمل من المؤلف المحترم أن يطالع توضيحاتي حول مطالب کتاب الشهيد الخالد بإنصاف؛ راجياً أن ترتفع الهوة بين فكري وفكره حتى نتقارب شيئاً فشيئاً ونكون جميعنا – إن شاء الله تعالى – صفا واحدا لدفع الهجهات الخارجية الموجهة للتشيع والعالم الإسلامي. إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيبُ.

 

الهوامش

(1) أنظر: مقال التحرير في مجلة الإصلاح الحسيني العدد الرابع، ومقال: قراءة نقدية لمبحث المظلومية في كتاب الشهيد الخالد، مجلة الإصلاح الحسيني، العدد التاسع.
(۲) أنظر: شهید جاوید: ۱۱.
(3) أحصى تلك الردود ونظّمها وفهرسها الشيخ رضا أستادي في كتاب تحت عنوان: سرگذشت کتاب شهید جاوید .
(4) وقد تم تغيير عنوان الكتاب بناءً على أمر سماحة آية الله العظمى الشيخ الصافي الگلپایگاني بنفسه.

 

فهرس المحتویات

هوية الكتاب

عنوان الكتاب: النهضة الحسينية وعلم الإمام (ردّ علمي تفصيلي على بعض الشبهات المثارة حول علم الإمام الحسين عليه السلام بشهادته)

المؤلف: المرجع الديني آية الله العظمى الشيخ لطف الله الصافي الكلبایكاني

المترجم: د. السيد خالد السيساوي – د. الشيخ نبيل اليعقوبي.

الطبعة: الأولى

سنة الطبع:1440هـ  2019م

 

 

تحميل الكتاب

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign