خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / الضبط / 22 تقرير خبري خاص / ملخص الأبحاث المنشورة في العدد الثاني من مجلة الاستنباط
مجلة الاستنباط

ملخص الأبحاث المنشورة في العدد الثاني من مجلة الاستنباط

نافذة تنقيح الموضوعات في العدد الثاني من مجلة الاستنباط سلطت الضوء على هذا السؤال: هل تحرم المعالجة الحرارية الصناعية العصير العنبي؟ عندما نشتري من المتاجر عصيراً معلّباً فمن الشائع أن نجد هذه العبارة مكتوبة على العلبة: «معالج بالحرارة العالية»، فما هو معنى هذه العبارة؟ إن المعنى المراد بهذه العبارة يمكن أن يراد به أن العصير قد عومل بعملية (البسترة)، كما يمكن أن يراد به أن العصير قد عومل بعملية (التعقیم)؟ فما البسترة؟ وما التعقيم؟ وهل للمعالجة تأثير في حلية العصائر أو بعضها مما يتطلّب استبيان رأي الشارع فيه؟

خاص الاجتهاد: صدر العدد الثاني(السنة الأولى – ربیع وصيف 1439هـ/2018م) من مجلة الاستنباط وهي مجلة مختصّة نصف سنوية تعنی بعلوم الفقه والأصول والحديث تصدر عن مؤسسة الحکمة والعلم التابعة للحوزة العلمية في النجف الأشرف. توزع المجلة في قم المقدسة والنجف الأشرف.

افتتاحية العدد

 1 – تحقيق في الأمور الحسبية وأدلتها .. بحث في ضوء ولاية الفقيه / القسم الأول

الشيخ ثامر الساعدي (باحث في الحوزة العلمية – النجف الأشرف)

خلاصة البحث:
عالجت هذه الدراسة قضية فقهية حسّاسة قلّما سُلّطت عليها الأضواء، ألا وهي الامور الحسبية، ففي القسم الأول شرع الباحث ببيان المراد بالأمور الحسبية لغة واصطلاحاً، ثم أشار الى أقسامها، كما أنه بيّن المراد بالإذن الفحوائي، وقد حاول توجيه أولوية الفقيه في التصدي للأمور الحسبية بخمس صياغات.. ثم استعرض الباحث كلمات الفقهاء الواردة بهذا الصدد، بعد ذلك خاض في بحث أدلة التصدي للحسبیات، فبحث الدليل الأول الذي هو عبارة عن النقل، وقد تناول ضمنه ثلاث روايات.

2 – تفسير المغرب الشرعي في ضوء علم المثلثات

آية الله الشيخ محمد اليعقوبي

خلاصة البحث:
قدم الباحث في هذا المقال تكييفاً رياضياً لحكم فقهي مشهور بين الإمامية وهو تأخير صلاة المغرب بعد غروب قرص الشمس حتى تغيب الحمرة المشرقية، وحاول حساب هذه الفترة الزمنية الفاصلة طبقاً لعلم المثلّثات، وبأسلوب سلس.

3 – التداوي أنواعه وحكمه الشرعي / القسم الأول

آية الله الشيخ حسن الجواهري

خلاصة البحث:
لا بدّ أن يعلم أنّ البحث في بيان الحكم الشرعي المتعلق بالتداوي بحث واسع ومترامي الأطراف ويمكن أن يتناول من عدة جهات، فتارة يبحث عن الحكم الشرعي التكليفي، وأخرى يبحث عن الحكم الشرعي الوضعي. كما أنه من ناحية أخرى فإن مصاديق العلاج والتداوي متعددة ومتفاوتة ومختلفة، فتارة يكون التداوي باستعمال مادّة ما أو بالاستفادة من آلة معينة، وأخرى يتم التداوي بالرقية ونحوها.

ثم إن بعض هذه الأحكام الشرعية قد تتعلق بالمعالج وأخرى تتعلق بالطبيب، أضف إلى ذلك أن ذلك تارة يتمّ في حالات اعتيادية، وأخرى يتم في حالات غير اعتيادية كالضرورة أو اليأس من الشفاء. وقد تعرض المقال لبحث جميع ذلك..

4 – أصول المعاهدات مع الدول الأجنبية

آية الله الشيخ علي أكبر السيفي المازندراني

خلاصة البحث:
تناول هذا المقال مشروعية المعاهدة بين المسلمين والكقار، وتعرّض أيضاً بصورة مفصلة إلى الأصول التي يلزم مراعاتها من قبل مسؤولي الدولة الإسلامية خلال إبرام المعاهدات وإجراء المفاوضات مع الكفار، وقد تم بیان تسعة أصول؛ وذلك استناداً إلى الأدلة المعتبرة وعلى رأسها الكتاب السنة.

5 – رؤية الشهيد الصدر حول حقيقة العقود / عرض ونقد وتقويم

الشيخ الدكتور خالد غفوري الحسني (عضو الهيئة العلمية في جامعة المصطفى العالمية، دكتوراه في العلوم الإسلامية – فرع الفقه والأصول، رئيس تحرير مجلة فقه أهل البيت.)

خلاصة البحث:
من الواضح مدى الدّور الهامّ للعقود والمعاملات في تنظيم شبكة العلاقات الإنسانية في مختلف مجالات الحياة، سيما المجالات المالية والاقتصادية،
كما لا ريب في تنوع هذه العقود والمعاملات، فمنها ما يكون في قالب المعاوضات ومنها ليست بمعاوضات، وكانت للشهيد الصدر رؤية خاصة حول حقيقة تلك العقود سواء أكانت عقوداً غير معاوضية كالأمانة والهبة والعارية والقرض أو عقوداً معاوضية كالبيع والمعاطاة غير البيعية، فحاول إرجاعها إلى الحيازة واحتمل إرجاع بعض العقود المعاوضية إلى ضمان الغرامة ببيانات مفصلة خاصّة له، وقد عرضنا هذه الرؤية بصورة تفصيلية، ثم تصدينا لتقويمها ونقدها، ولم نرتض ما قدمه من تفسير وتحليل لهذه العقود.

6 – جواز قراءة المعوذتين في الصلاة .. دراسة نقدية
الشيخ حيدر اليعقوبي (

خلاصة البحث:
اختصت هذه المقالة بمناقشة الرأي القائل بعدم كون المعوذتين من القرآن، وإنما هما للاستعاذة، وبالتالي لا تجزي قراءتهما في الصلاة، وبعد رد أدلة هذا القول أورد الأدلة المثبتة لكونهما من القرآن، وإجزاء قراءتهما في الصلاة.

 

7 – أصول الفقه .. تجديد الهيكلية وتوسعة النطاق / القسم الأول
آية الله الشيخ أبو القاسم علي دوست

خلاصة البحث:

إن نشأة علم أصول الفقه – بما هو مسائل أصولية – يعود تاريخه إلى السنين الأولى من صدر الإسلام، كما يرجع تاريخ تأسيسه بما هو علم بعد ذلك بقليل إلى القرون الهجرية الأولى.

وقد تم ضمن هذا التاريخ الطويل اقتراح وتقدیم هیکلیات متعددة لهذا العلم وغالبا ما كانت تلك الهيكليات متقاربة. ولا يخفى أن الهيكلية التي باتت مشهورة هي الهيكلية التي تمثلت في كتاب (كفاية الأصول)، والتي ورثناها عن السابقين.

ويرد على هذه الهيكلية وما تتضمنه من مسائل ملاحظات أساسية، والدراسة الحاضرة قدمت حول ذلك ملاحظات تتورع في ثلاثة أبعاد: فقدان محور معين لهذه الهيكلية، وعدم استيعاب البحث بلحاظ المسائل المطروحة في تلك الهيكلية، وعدم الخوض في المسائل التي توضح وظيفة مبيني الشريعة.
كانت هذه هي إشكاليات الدراسة الحاضرة على الهيكلية المتداولة في علم الأصول.

8 – حوار مع آية الله المبلغي
إعداد: التحریر

التقت مجلة الاستنباط سماحة آية الله أحمد المبلغی أحد أساتذة الحوزة العلمية في مدينة قم وأحد أعضاء مجلس الخبراء، وذلك بتاريخ ۱۲/ ربیع اول / 1440هـ. وقد أجرت معه حواراً علمية، وعرضت عليه طائفة من الأسئلة التي تتعلق ببعض قضايا الحوزة العلمية الراهنة، فأجاب عليها حفظه الله بإسهاب وتفصيل في قالب تجديدي معاصر.

لا في البدء نشكر سماحتكم على إتاحتنا الفرصة للقاء بكم والتزود من إفاداتكم والتنور برؤاكم ونظریاتکم، ونرجو من سماحتكم بیان سیرتکم الذاتية لتعريف القرّاء والأمة بشخصيات علمائها البارزين، فمتى دخلتم الحوزة العلمية؟ ومن هو أبرز أساتذكم؟ وما هي أهم إنجازاتكم العلمية؟ أفيدونا جزاكم الله خيرا : وأنا بدوري أشكركم على مبادرتكم لعقد هذا اللقاء.

9 – التقعيد الفقهي عند الشيخ الأنصاري في كتاب المكاسب المحرمة / القسم الأول
الشيخ الدكتور محمود العيداني ( أستاذ البحث الخارج في الحوزة العلمية – البصرة)

خلاصة البحث:
عالج المقال أحد أبعاد الإبداع عند الشيخ الأنصاري في كتاب المكاسب المحرمة، والذي يقع في سياق تعليم (حركة التقعيد الفقهي عند الإمامية)، الفكرة التي لم يشر اليها أحد ممن سبق وتناول المادة العلمية المطروحة في المسألة على لسانه، وذلك من خلال دراسة قاعدة (حل الانتفاع بالمتنجس إلا ما خرج بالدليل)؛

فقد تم تسليط الأضواء على طريقة الشيخ الأنصاري ومنهجه في الاستنباط والسير معه في مراحل عملية الاستنباط، حيث الانطلاق من أصالة البراءة في المرحلة الأولى من مراحل عملية الاستنباط، كما أن هناك قاعدة الحل التي تعمل في المرحلة الثالثة من مراحل العملية، ثم البحث في الدليل الذي قد يحتمل کونه عام في المرحلة الثانية من مراحل العملية، ليكون عمله قطع العمل بالأصل العملي برفع الشك، وتخصيص قاعدة الحل الجارية في المرحلة الثالثة.

وفي هذا المقام يطرح الشيخ الأنصاري ثلاثة أنواع من الأدلة، هي: الآيات الكريمة والأخبار والإجماع، ويتضح بعد البحث والتمحيص أن الكل غير نافع في أداء العمل المطلوب، لتبقى قاعدة البراءة وقاعدة الحل جاريتين تثبتان أن القاعدة في الجواز إلا ما خرج بالدليل.

10 – نظریات نشأة اللغة بين الأصوليين واللغويين .. عرض وتقويم / القسم الأول

محمد الحميداوي (باحث إسلامي من العراق.)
خلاصة البحث:
تقع هذه الدراسة في مدخل ومباحث ثلاثة، تتبعها أهم النتائج التي انتهت إليها. حاول الباحث التوفر على آراء الأوائل من لغويين وغيرهم في المبحث الأول، وسلط الأضواء على أهم الآراء الأصولية في المبحث الثاني، ثم انتهت الدراسة إلى استعراض أهم النظريات أو الفرضيات عند المحدثين وذکر أهم ما يمكن أن يسجل لهذه النظريات أو يؤخذ عليها، مع بيان أهم مواطن الوفاق والاختلاف بينهم وبين المدرسة الأصولية الحديثة ضمن المبحث الثالث،

والنهج المعتمد هو المنهج الوصفي التحليلي، والهدف هو إبراز أصالة التفكير الأصولي وعمق وعيه لأمثال هذه المسائل منذ القدم من خلال المقارنة بينه وبين سائر النظريات من حيث المنهج والمنطلقات والنتائج التي انتهت إليها. واختص القسم الأول بطرح المبحثين الأول والثاني.

11 – استئجار الرحم / القسم الثاني
د شهاب الدين أحمد علي ( أستاذ السطوح العالية في حوزة النجف الأشرف.)

خلاصة البحث:
تجد في القسم الثاني من هذا المقال إدامة البحث في الموانع التي قد يُدّعی أنها تمنع من صحة (إجارة الرحم) ، واشتمل على تكملة البحث في المانع الثاني ، وبحث المانعَين الثالث والرابع ، وأيضا تم التعرض إلى حكم الإجارة فيما لو كان الحمل محرّماً .

نافذة:

تنقيح الموضوعات

هل تحرم المعالجة الحرارية الصناعية العصير العنبي ؟

إعداد: نجوان نجاح الجدة

عندما نشتري من المتاجر عصيراً معلّباً فمن الشائع أن نجد هذه العبارة مكتوبة على العلبة: «معالج بالحرارة العالية»، فما هو معنى هذه العبارة؟ إن المعنى المراد بهذه العبارة يمكن أن يراد به أن العصير قد عومل بعملية (البسترة)، كما يمكن أن يراد به أن العصير قد عومل بعملية (التعقیم)؟ فما البسترة؟ وما التعقيم؟ وهل للمعالجة تأثير في حلية العصائر أو بعضها مما يتطلّب استبيان رأي الشارع فيه؟

بيان المراد بالبسترة والتعقيم؟
أما البسترة: فهي عملية اقترحها لويس باستور، وتهدف إلى تقليل كمية الكائنات المجهرية الموجودة في السوائل والأطعمة مع الحفاظ على وجود الفيتامينات فيها. البسترة عملية تسخين مدروسة لا تسعى إلى التخلص من جميع الميكروبات.

نافذة:

ضوء على التراث

أهم إنجازات الشيخ الحر في وسائل الشيعة .. دراسة تحليلية / القسم الثاني
مصطفى الغفوري (طالب دكتوراه في الفقه والقانون / جامعة طهران. محقق في أكاديمية الثورة الإسلامية للثقافة والمعارف الإسلامية.)

خلاصة البحث:
نطالع في القسم الثاني من هذا المقال ظاهرة النقد في الوسائل سواء أكانت للسند والمتن، ثم التّعرض للإشكاليات المثارة على الكتاب، بعد ذلك الإشارة إلى المشاريع العلمية المتعلقة بالوسائل، وأيضا ذكر فهارس ومعاجم وسائل الشيعة، وفي الختام عقدت مقارنة بين الوسائل وبين سائر المجاميع الروائية كالكتب الأربعة.

عن مجلة الاستنباط

رئيس التحرير : الشيخ ثامر حكيم الساعدي

مدير التحرير : الدكتور الشيخ خالد غفوري الحسني

ضوابط النشر:

ترحِّب  مجلة الاستنباط بالبحوث في المجالات الفقهية والاُصولية والحديثية والرجالية ومناهج الإستنباط والأنظمة الفقهية العامة.
يشترط في المقالات المرسلة الإلتزام بأصول البحث العلمي على مستوى: المنهج، الهيكلية، التوثيق، المصطلحات.
أن لا تكون المقالات قد نُشرت أو اُرسلت للنشر في كتاب أو إصدار عربي آخر.
أن لا يتجاوز حجم المقالة (25) صفحة.
كون المقالات مطبوعة بالآلة الكاتبة.
تخضع المقالات المرسلة لتقويم هيئة التحرير .
المجلة غير ملزمة بإعادة المقالات لأصحابها.
يحقّ لهيئة التحرير تعديل الصياغة والتعبير مع المحافظة على المضمون.
للمجلة الحق في إعادة نشر المقالات منفصلة أو ضمن كتاب.
ما تنشره المجلة لا يعبر بالضرورة عن وجهة نظرها.

يخضع ترتيب المقالات المنشورة لاعتبارات فنيّة صرفة.

☎️الإتصال والمراسلة:
🇮🇶النجف الأشرف: 8060 649 770 964+ Thd_srd@yahoo.com

🇮🇷قم المقدسة: 0797 252 912 98+ Thdsrd@gmail.com

 

مركز توزيع مجلة الاستنباط في النجف الاشرف

دار الغدير / سوق الحويش: تلفون : 0781 098 6577

دار الصادقين: بناية مدرسة الحكمة والعلم قرب اعدادية النجف للبنات: تلفون: +964 781 019 5480

مكتبة الزهراء ، حي الزهراء، تلفون: 0780 815 5288

بناية مركز عين للدراسات/ حي السعد شارع 60

عن عربی (arabi)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *