الرئيسية / الضبط / 2 تقرير خبري / صدر حديثاً ” كتاب القضاء من كتاب تحقيق الدلائل في شرح تلخيص المسائل”
كتاب القضاء

صدر حديثاً ” كتاب القضاء من كتاب تحقيق الدلائل في شرح تلخيص المسائل”

صدر حديثاً عن مجمع البحوث الإسلامية في العتبة الرضوية المقدسة بمشهد المقدسة الجزء الأول من كتاب “القضاء من كتاب تحقيق الدلائل في شرح تلخيص المسائل” بموضوع الفقه والأصول، وتمّ توزيعه في سوق الكتاب.

الاجتهاد: نقلاً عن موقع “آستان نيوز”: أنّ “كتاب القضاء من كتاب تحقيق الدلائل في شرح تلخيص المسائل” هو كتاب باللغة العربية من تصنيف حجة الإسلام الحاج المولى علي الكني الطهراني، وطبع بجهود قسم الفقه والأصول في مجمع البحوث الإسلامية في العتبة الرضوية المقدسة.
ويعتبر الكتاب من جواهر الكتب الثمينة التي كُتِبت حول موضوع القضاء، حيث يصفه الشيخ “أقا بزرك الطهراني” بقوله: “هذا الكتاب وبناءً على أقوال العلماء الذين أدركناهم هو أدق وأكثر إحكاماً من الجواهر”.

ولا يخفى على أهل الاجتهاد والبحث أن معالجة هكذا موضوع يحتاج إلى بحوث كثيرة جداً، وهذا الكتاب أتى نتيجة جهد علمي كبير، وهو عصارة ما توصلت له عقول فقهاء التشيع من معارف وقواعد فقهية، ولم يألُ قسم الفقه في مجمع البحوث الإسلامية في العتبة الرضوية المقدسة جهداً لإنجاز هذا الكتاب من تصحيح وتحقيق.
الجدير بالذكر أن هذا الكتاب يقع على 500 صفحة من القطع الوزيري، وهو متاح لأهل العلم وهواة الكتب والقراءة.

مجمع البحوث الإسلامية

مجمع-البحوث-الإسلامية-التابع-للعتبة-الرضوية-المقدسة

تأسسس مجمع البحوث الإسلامية التابع للعتبة الرضوية المقدسة في العام 1984، وينشط حاليا في مجال الأبحاث والدراسات الإسلامية بهدف نشر الثقافة الإسلامية وذلك عبر تشكيل أقسام بحث تخصصية، وعبر الاستعانة بمجموعة من أفضل الأساتذة والباحثين، والتعاون مع مختلف الجامعات.

قام هذا المركز العلمي في العام 2017م بإصدار مجموعة كبيرة من الكتب والمؤلفات والدراسات، نذكر منها: “بناء الذات وفق المبادئ الإسلامية”، “مدارس وقدوات”، “أمالي السيد المرتضى”، “رجال الشيعة في القرنين الأول والثاني”، “كربلاء الأمس واليوم”، الجزء العاشر من كتاب “نصوص في علوم القرآن”، “التعايش السلمي بين الأديان السماوية”، “الإيمان”، “الحلال والحرام”، “العمارة الإسلامية والبيئة”.

مجمع-البحوث-الإسلامية-التابع-للعتبة-الرضوية-المقدسة

وعلى صعيد اللغة العربية كان للمركز الكثير من الإصدرات القيمة، ومنها: «لمحات من حیاة الإمام الرضا(ع)»، « لمحات من حیاة الإمام الهادی (ع)»، «تفسیر کلمات القرآن الكريم»،« الإمام موسی بن جعفر علو فی الحیاة»، «الإمام الرضا(ع) عند أهل السنة»، «المعجم فی فقه لغة القرآن و سر بلاغته»، «نصوص فی علوم القرآن»، «رجوع الرکب بعد الکرب»، «جواهر الکلمات فی العقود و والإیقاعات»، «فاکهة الذاکرین»، «التجدید فی نظام المعرفی للفکر الکلامي المعاصر».

تجدر الإشارة إلى أنّ نشاط المجمع البحثي والعلمي يتركز في المحاور والموضوعات التالية: علوم القرآن الكريم، سيرة المعصومين(ع)، الفقه والأصول، العقائد، الكلام، الفلسفة والعرفان، الملل والنحل، الاقتصاد الإسلامي، الأدعية وآداب المسلين ورسومهم، التاريخ والجغرافيا، الأخلاق الإسلامية، العلوم التربوية.

عن سيد محمود عربی

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Real Time Web Analytics