خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / معجم / النسب الأوليّةوالنسب الثانويّة

النسب الأوليّةوالنسب الثانويّة

النسب الذهنيّة كالمفاهيم الإسميّة من جهة انَّها تارة تكون معقولات أوليّة وتارة تكون معقولات ثانويّة، فكما انَّ المفهوم الإسمي قد يكون منتزعاً عن الخارج ابتداء كمفهوم الشجر والحجر فيكون معقولا أولياً، وقد يكون منتزعاً عن المعقول الأولي كالكليّة والجنسيّة والنوعيّة فيكون معقولا ثانويّاً كذلك الحال في النسب والمعاني الحرفيّة فقد ينتزعها الذهن عن الخارج ابتداء كالنسبة الظرفيّة والنسبة الإستعلائيّة والإبتدائيّة فتكون معقولا أوّليّاً، وقد ينتزعها الذهن عن معقول أولي فتكون معقولا ثانوياً.

وضابطة الفرق بين النسب الأوليّة والنسب الثانويّة هو انَّ النسبة ان كان موطنها الأصلي هو الخارج والذهنُ انَّما ينتزعها عنه فهذه نسب أوليَّة، ومثالها النسب الظرفيّة حيث انَّها مأخوذة عن ملاحظة وجودين خارجيين أحدهما مظروف والآخر ظرف له، فموطن النسبة الظرفيّة الأصلي هو الخارج والذهنُ ينتزعها عنه ابتداء.

وأمّا لو كان موطن النسبة الأصلي هو الذهن، أي لا وجود لها في الخارج ويتمحّض وجودها في عالم الذهن، فإنَّ الذهن عندما ينتزع عن هذه النسبة نسبة اخرى تكون هذه النسبة المنتزعة نسبة ثانويّة.

ومثالها: النسبة الإستثنائيّة والإضرابيّة والتأكيديّة، فالنسبة الإستثنائيّة لا وجود لها في الخارج وانّما ينتزعها الذهن عن النسبّة الذهنيّة الواقعة بين المستثنى والمستثنى منه.

مثلا عندما يقال: (جاء القوم إلاّ زيد) فإنَّه لا يوجد في الخارج نسبة استثنائيّة بين القوم وزيد كما هو واضح، نعم هناك نسبة بين القوم وزيد في الذهن، هذه النسبة ينتزع عنها الذهن نسبة استثنائيّة، فموطن هذه النسبة الاصلي هو الذهن، ولهذا لو قطعنا النظر عنه لم يكن ثمّة نسبة استثنائيّة، ومن هنا كانت معقولا ثانويّاً ونسبة ثانويّة.

ثمّ انَّ ماذكر من انَّ المعاني الحرفيّة نسب تحليليّة انَّما هو خاص بالنسب الأوليّة المنتزعة عن الخارج، وأمّا النسب الثانويّة فليست نسباً تحليليّة، إذ انَّ النسبة الثانويّة نسبة واقعة بين وجودين ذهنيين متغايرين في صقع الذهن هما المستثنى والمستثنى منه، فالنسبة الثانويّة تحكي عن هذا الوجود الذهني الرابط، فليس حالها كحال النسب الأوليّة المنتزعة عن الخارج حيث انَّ ما ينتزعه الذهن عن الخارج انَّما هو وجود وحداني يتمّ تحليله في الذهن إلى وجودين ورابط.

كما أوضحنا ذلك في النسبة التحليليّة.

Slider by webdesign