خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / معجم / المقدّمة العقليّة والشرعيّة والعاديّة

المقدّمة العقليّة والشرعيّة والعاديّة

وهذا التقسيم تقسيم للمقدّمة الخارجيّة، وهو تقسيم لها بلحاظ منشأ المقدميّة، فقد يكون المنشأ لمقدميّة المقدّمة هو الاُمور التكوينيّة والمدرك لذلك هو العقل، ومن هنا عُبِّر عنها بالمقدّمة العقليّة، كما قد يكون المنشأ لمقدميَّة المقدّمة هو اعتبار الشارع، فتكون المقدّمة بذلك شرعيّة، وقد يكون منشأ مقدميّتها هو مقتضيات العادة، وهذا ما يبرِّر التعبير عن المقدّمة المقتضاة عن العادة بالمقدّمة العاديّة.

أمَّا المراد من المقدّمة العقليَّة: هو ما كان وجود ذي المقدّمة مستحيلا واقعاً بدون وجودها، وبعبارة اخرى انَّ المقدّمة العقليَّة هي التي يتوقّف واقعاً وجود ذي المقدّمة عليها، ومعه يستحيل عقلا تحصيل ذي المقدّمة دون تحصيلها أو قل دون وجودها.

ويمكن التمثيل لها بالعلل التكوينيّة بالنسبة لمعلولاتها، فلو كان المعلول واجب التحصيل فهذا يتوقف على ايجاد علّته التكوينيّة التي يستحيل وجود المعلول بدونها، فلو وجب على المكلَّف احراق شيء فإنَّ ذلك يستحيل تكويناً إلاّ بايجاد النار، وذلك لأنَّ الإحراق معلول تكويناً للنار .

وأمّا المراد من المقدّمة الشرعيّة: فهي عبارة عن المقدّمات التي علَّق الشارع صحّة المأمور به عليها بحيث لا يكون المأمور به واجداً للصحّه مالم يكن متوفراً على هذه المقدّمات، وهذه هي المقدّمات المعبَّر عنها بمقدّمات الصحّة وبالمقدّمات الخارجيّة أو الداخليّة بالمعنى الأعمّ والتي هي القيود المعتبر وجودها أو عدمها في المأمور به كما اتّضح ممّا تقدّم، ومنشأ التعبير عنها بالشرعيّة هو انَّ الشارع نفسه اعتبر المأمور به متقيّداً بها.

وقد حاول صاحب الكفاية (رحمه الله)إرجاع هذا النحو من المقدّمات إلى المقدّمات العقليّة بتقريب هو انَّ اعتبارها شرطاً في المأمور به معناه استحالة تحقّق المأمور به بدونها، إذ انَّ المشروط مستحيل وجوده عند عدم وجود شرطه، فاعتبارها من قبل الشارع شرطاً في المأمور به يفضي إلى إدراك العقل لاستحالة تحقّق المشروط وهو المأمور به دون تحقّقها، إذ لا يمكن تحقّق الواجب المتحصّص بها مالم يكن واجداً لها.

وأمّا المقدّمة العاديّة: فهي المقدّمة التي اقتضت العادة الإتيان بها لغرض تحصيل ذيها دون أن يكون ذو المقدّمة متوقفاً عليها، بمعنى انَّه يمكن تحصيل ذي المقدّمة حتى مع عدم وجودها.

والمقدّمة بهذا المعنى خارجة عن محلّ البحث، إذ لا ريب في عدم ترشّح وجوب من ذي المقدّمة إلى المقدّمات التي لا يتوقّف وجود ذي المقدّمة عليها .

إلاّ انَّه قد تطلق المقدّمة العاديّة ويُراد منها المقدّمات التي يستحيل خارجاً وجود ذي المقدّمة عند عدم وجودها باعتبار انَّ المقدّمات الاُخرى الممكنة ذاتاً غير متحقّقة فعلا.

وبتعبير آخر: انَّ بعض المقدّمات لا يكون عدم وجودها مفضياً إلى عدم وجود ذيها، وذلك باعتبار امكان تحقّق ذي المقدّمة بواسطة مقدّمات اخرى ممكنة وقوعاً إلاّ انَّه وباعتبار عدم وجود تلك المقدّمات الممكنة وقوعاً ينحصر وجود ذي المقدّمة بها فيستحيل بذلك تحقّق ذي المقدّمة بدونها.

والتعبير عنها بالعاديّة بلحاظ امكان تحقّق ذيها بوسائط اخرى ممكنة وقوعاً إلاّ انَّ المتوفّر عادة هو مقدّمة معيّنة.

ومثال ذلك السفر إلى الحجّ، فإنَّ الكون في مكّة المكرّمة للآفاقي دون طي المسافة مستحيل وقوعاً، بمعنى انَّه يلزم من فرض وقوعه محال وهو الطفرة إلاّ انَّ الكون قد يحصل بوسائط اخرى غير السفر مثل المعجزة والتي هي ممكنة وقوعاً إلاّ انَّه وباعتبار انَّ المعجزة غير متحقّقة ينحصر الكون في مكّة الشريفة بتحصيل السفر، فيستحيل عقلا تحقّق الكون فيها دون تحصيل السفر، وبهذا تؤول المقدّمة العاديّة إلى المقدّمة العقليّة، فتكون داخلة في محلّ النزاع.

Slider by webdesign