خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / معجم / القطع الموضوعي الطريقي

القطع الموضوعي الطريقي

قلنا انَّ للقطع حيثيتين: الاولى انَّه من الصفات الواقعيّة القائمة بالنفس، والحيثيّة الثانية انَّه كاشف عن متعلّقه، والقطع الموضوعي الطريقي هو القطع المأخوذ في موضوع الحكم بلحاظ انَّه كاشف عن متعلّقه وطريق للتحقّق من وجوده، وهذا مايقتضي أن يكون الواقع المنكشف دخيلا في ترتّب الحكم بالإضافة إلى القطع، فالقطع الموضوعي الطريقي هو ما يكون الكاشف والمنكشف دخلين في ترتُّب الحكم.

ومن هنا أورد السيّد الخوئي (رحمه الله)على صاحب الكفاية (رحمه الله) في تقسيمه للقطع الموضوعي الطريقي إلى القطع الموضوعي الطريقي المأخوذ على انَّه تمام الموضوع والقطع الموضوعي الطريقي المأخوذ جزء الموضوع، أورد عليه بأن ذلك مستحيل، فالقطع الموضوعي الطريقي دائماً يكون مأخوذاً بنحو جزء الموضوع، وذلك لأنَّ معنى القطع الموضوعي الطريقي هو القطع المأخوذ في موضوع الحكم على انَّة طريق للواقع.

وهذا ما يستوجب أن يكون الواقع دخيلا بالإضافة للقطع في ترتُّب الحكم، وإذا كان شيء آخر غير القطع دخيلا في ترتّب الحكم فهذا معناه انَّ القطع ليس تمام الموضوع للحكم بل انَّه جزء الموضوع والجزء الآخر هو الواقع.

وافتراض انَّ القطع الموضوعي الطريقي تمام الموضوع معناه انَّ الحكم يترتّب بمجرَّد تحقّق القطع سواء طابق الواقع أو لم يطابقه، وهذا يقتضي عدم أخذ القطع في الموضوع بنحو الطريقيّة، إذ معنى أخذه بنحو الطريقيّة أخذه بما هو كاشف عن متعلّقه، فمتعلَّقه وهو الواقع دخيل في ترتب الحكم، ومن هنا كان افتراض أخذه بنحو الطريقيّة وانَّه تمام الموضوع من الجمع بين المتنافيين.

وذلك لما ذكرناه من انَّ أخذه بنحو الطريقيّة معناه ملاحظته بماهو كاشف وطريق للواقع، فالواقع إذن معتبر في موضوع الحكم، وهذا ما يقتضي انَّ القطع انَّما يكون جزء الموضوع، فإذا افترضناه تمام الموضوع كان ذلك مؤدّياً إمَّا للتنازل عن أخذه بنحو الطريقيّة وأمّا الجمع بين المتنافيين وهو أخذ القطع تمام الموضوع وأخذه جزء الموضوع.

ومثال ذلك لو قال المولى: إذا قطعت بدخول الوقت وجبت عليك الصلاة، وافترضنا انَّ القطع هنا أخذ في الموضوع بنحو الطريقيّة والكاشفيّة عن متعلّقه (الواقع).

فهذا يقتضي انَّ وجوب الصلاة يكون مترتباً على أمرين، الأوّل هو القطع بدخول الوقت، والثاني هو دخول الوقت واقعاً، فلو قطع المكلَّف بدخول الوقت إلاّ انَّ الوقت لم يدخل واقعاً فإنَّ الوجوب لا يترتّب، وذلك لأنَّ القطع انَّما اُخذ طريقاً للواقع، ومعنى أخذه طريقاً للواقع هو انَّ المولى لاحظ القطع واعتبره في الموضوع باعتباره الوسيلة للوقوف على الواقع، فالواقع في حالات أخذ القطع بنحو الطريقيّة محلّ لاهتمام المولى، وإذا كان كذلك فالقطع لا يكون تمام الموضوع.

وبهذا يتّضح انَّ القطع الموضوعي الطريقي لا يكون له إلاّ فرض واحد وهو أخذه جزء في موضوع الحكم، ويكون الجزء الآخر هو متعلَّق القطع والذي هو الواقع.

Slider by webdesign