خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / معجم / القبح الفعلي والقبح الفاعلي

القبح الفعلي والقبح الفاعلي

ذهب المحقّق النائيني (رحمه الله) إلى انَّ قبح التجرِّي قبح فاعلي لا قبح فعلي، وللفرق بين القبح الفعلي والقبح الفاعلي عدّة احتمالات:
الإحتمال الأوّل: انَّ الفعل إذا قبيحاً في نفسه وبعنوانه الأوّلي فقبحه فعلي، ويمكن التمثيل له بسفك دم المؤمن بغير حقّ، فإنَّ قبح هذا الفعل غير مرتبط بقصد الفاعل بل هو بنفسه وبعنوانه الأولي قبيح، ولهذا يمكن التعبير عن هذا القبح بالقبح الفعلي.

وأمّا القبح الفاعلي فهو صدور الفعل ممّن يعتقد قبحه، فالمتّصف بالقبح هو الفعل أيضاً ولكن لا بعنوانه الاولي فقد يكون الفعل بعنوانه الاولي ليس قبيحاً ولكن باعتبار انَّه صدر ممّن يعتقد قبحه أوجب ذلك ان يتّصف الفعل بالقبح الفاعلي.

فالقبح الفعلي والقبح الفاعلي كلاهما وصفان للفعل إلاّ انَّ الاول وصف للفعل بعنوانه الاولي والثاني وصف للفعل بعنوانه الثانوي، وبهذا يتّضح انَّ القبح الفاعلي قد يجتمع مع القبح الفعلي وقد يفترق عنه، فلو كان الفعل قبيحاً في نفسه وكان صدوره من الفاعل باعتقاد قبحه فإنَّ الفعل حينئذ يكون قبيحاً بالقبح الفعلي والقبح الفاعلي، وقد لا يكون الفعل بعنوانه الاولي قبيحاً إلاّ انَّه صدر ممّن يعتقد قبحه فإنَّ ذلك يوجب اتّصاف الفعل بعنوانه الثانوي بالقبح الفاعلي.

ومثاله: مالو أقدم شخص على قتل رجل باعتقاد انَّه محقون الدم فاتّفق ان كان الرجل مهدور الدم، فإنَّ القتل ليس قبيحاً بالقبح الفعلي إلاّ انَّه قبيح بالقبح الفاعلي.

الإحتمال الثاني: انَّ المتّصف بالقبح الفعلي هو ذات الفعل القبيح واقعاً، وأمّا المتّصف بالقبح الفاعلي فهو النسبة الواقعة بين الفعل والفاعل المعتقد بقبح الفعل، والفرق بين هذا الإحتمال والإحتمال الاوّل هو انَّ القبح الفاعلي هنا ليس وصفاً للفعل وانَّما هو وصف للنسبة الصدوريّة بخلاف الإحتمال الأوّل فإنَّ القبح الفاعلي وصف للفعل بعنوانه الثانوي.

وبتعبير آخر: انَّ الفعل عندما يصدر عن الشخص باعتقاد انَّه قبيح فإنَّ ذلك لا يستوجب اتّصاف الفعل بالقبح وانَّما الذي يتّصف بالقبح هو النسبة الصدوريّة المنتزعة عن قيام الفعل بالفاعل، فإذا أمكن الإشارة إلى هذه النسبة فإنَّه يمكن وصفها بالقبح الفاعلي كما نصف العلِّية بالإنحصاريّة وعدم الإنحصاريّة رغم انَّه لا وجود لها والموجود خارجاً انَّما هو منشأ انتزاعها .

الإحتمال الثالث: انَّ المتّصف بالقبح الفعلي هو ذات الفعل القبيح واقعاً، وأمّا المتّصف بالقبح الفاعلي فهو سريرة العبد، فالقبح إذا وقع وصفاً للسريرة يُعبَّر عنه بالقبح الفاعلي.

وبيان ذلك: انَّ واقع الفعل لا ينقلب عمّا هو عليه، فإذا لم يكن قبيحاً واقعاً فإنَّه لا يتّصف بالقبح بمجرَّد انَّ صدوره عن المكلَّف كان باعتقاد قبحه، وانَّما الذي يتّصف بالقبح هو ما يكشف عنه صدور الفعل – في هذه الحالة – وهو خبث السريرة، فإنَّ صدور الفعل باعتقاد قبحه يكشف عن خبث سريرة الفاعل، فالمنكشف وهو خبث السريرة هو المتّصف بالقبح الفاعلي، والمصحّح لوصف السريرة الخبيثة بالقبح الفاعلي هو قيامها بنفس الفاعل .

الإحتمال الرابع: انَّ المتّصف بالقبح الفعلي هو ذات الفعل القبيح واقعاً، وأمّا المتّصف بالقبح الفاعلي فهو الفعل أيضاً ولكن بعنوان صدوره عن شخصيّة ذات هويّة معيّنة تستوجب اكتساب الفعل الصادر عنها صفة القبح، فاتّصاف الفعل بالقبح الفاعلي لا يتّصل بقصد الفاعل كما هو في الإحتمال الاول بل يتّصل بالسمة التي عليها الفاعل بقطع النظر عن قصده.

ويمكن التمثيل له بالأكل في الطرقات بمرأى من الناس فإنَّه ليس قبيحاً ذاتاً كما انَّ صدوره من سوقة الناس ليس قبيحاً أيضاً إلاّ انَّ صدوره من العالم الوجيه قبيح، وقبح هذا الفعل لا يتّصل بغرض الفاعل بل يتّصل بشخصه وعنوانه.

القدر المتيقّن في مقام التخاطب …
هذه هي المحتملات المذكورة للفرق بين القبح الفعلي والقبح الفاعلي، والإحتمال الاول هو المستظهر من عبائر المحقّق النائيني (رحمه الله) في الفوائد، والثالث هو المستظهر من تقريرات السيّد الخوئي (رحمه الله)، والاحتمال الثاني ذهب إليه السيّد الصدر (رحمه الله)، وأمّا الإحتمال الرابع فقد ذكر السيّد الصدر (رحمه الله) بأنَّه معقول ثبوتاً.

Slider by webdesign