خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه

الغاية

المراد من الغاية كما ذكر اللغويون هو (المدى) بمعنى الأمد الأعم من الزماني والمكاني أو قل الغاية هي المنتهى، وبحسب التعريف المدرسي انَّ الغاية هي التي تقع بعد احدى أدوات الغاية مثل (إلى، حتى).

فالغاية في قوله تعالى: (ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إلى الَّليْلِ)( ) هي (الليل)، والغاية في قوله تعالى (وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ) هو (التبيُّن).

ثم انَّ الغاية قد ترجع إلى موضوع الحكم كما لو قيل: (اشرب ماء الكأس حتى الثمالة)، فالغاية وهي مدخول (حتى) راجعة إلى موضوع الأمر بالشرب وهو (ماء الكأس)، وبهذا يكون معنى هذه الجملة هو انَّ الحدَّ الأخير للموضوع الذي تعلّق به الأمر بالشرب هو الثمالة.

وقد ترجع الغاية إلى متعلَّق الحكم كما في قوله تعالى: (فَاعْتَزِلُواْ النِّسَاء فِي الَْمحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىَ يَطْهُرْنَ)( )، فإنَّ الغاية وهي مدخول حتى راجعة إلى متعلَّق النهي وهو (المقاربة)، فيكون معنى الآية الشريفة انَّ منتهى ماهو منهي عنه – أي مقاربة النساء – هو الطهر.

وقد ترجع الغاية إلى الحكم كما في قوله (ع): (كلّ شيء مطلق حتى يرد فيه نهي)( )، فإنَّ الغاية في الرواية الشريفة راجعة إلى الحكم وهو الإطلاق والإباحة.

وقد ترجع إلى الحكم المستفاد من الهيئة كصيغة الأمر أو النهي كما في قوله تعالى: (وَلاَ تَحْلِقُواْ رُؤُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ)( )، فإنَّ الغاية راجعة إلى الحكم المستفاد من صيغة النهي، فيكون مفاد الآية الشريفة هو انَّ حرمة حلق الرأس تنتهي عند بلوغ الهدي محلّه.

Slider by webdesign