خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / معجم / العقل العملي

العقل العملي

العقل العملي باصطلاح المناطقة هو المعبَّر عنه بالحسن والقبح عند المتكلّمين، والمعبَّر عنه بالخير والشرّ عند الفلاسفة، والمعبَّر عنه بالفضيلة والرذيلة في اصطلاح علماء الأخلاق.

والمراد من العقل العملي هو المُدرك لما ينبغي فعله وايقاعه أو تركه والتحفّظ عن ايقاعه، فالعدل مثلا ممّا يُدرك العقل حسنه وانبغاء فعله والظلم مما يدرك العقل قبحه وانبغاء تركه، وهذا ما يعبِّر عن انَّ حسن العدل وقبح الظلم من مدركات العقل العملي، وذلك لأنَّ المميز للعقل العملي هو نوع المدرَك فلمَّا كان المُدرك من قبيل ما ينبغي فعله أو تركه فهذا يعني انَّه مدرك بالعقل العملي.

هذا ما هو متداول في تعريف العقل العملي، وقد جاء السيّد الصدر (رحمه الله) بصياغة اخرى لتعريف العقل العملي، وحاصلها انَّ العقل العملي هو ما يكون لمُدركه تأثير عملي مباشر دون الحاجة لتوسّط مقدّمة خارجيّة.

وبتعبير آخر: انَّ العقل العملي هو ما تكون مدركاته مستتبعة لموقف عملي ابتداءً دون الحاجة لتوسط مقدّمة اخرى، وذلك مثل إدراك العقل لحسن العدل وقبح الظلم، فإنَّ هذا المدرك يقتضي تأثيراً مباشراً دون الحاجة إلى ضمّ مقدّمة اخرى إلاّ انَّ ذلك لا يعني استغناؤه عن مقدّمات اخرى لو كان الغرض استنباط حكم شرعي منه، فاقتضاؤه للتأثير العملي هو المستغني عن المقدّمة الاجنبيّة، وأمّا استنباط الحكم الشرعي منه فهو مفتقر إلى انضمام مقدمات من خارج المدرك العملي.

كما سنوضح ذلك تحت عنوان (المستقلاّت العقليّة).

Slider by webdesign