خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / معجم / الشك في التكليف

الشك في التكليف

المراد من الشك في التكليف هو الشك في الحكم الشرعي، غايته انَّ الشك في الحكم الشرعي تارة يكون شكاً في أصل الجعل واخرى يكون الشك في المجعول، بمعنى انَّ الشك تارة يكون شكاً في جعل الشارع حكماً لموضوع وهو مورد الشبهة الحكميّة، واخرى يكون شكاً في تحقق موضوع الحكم خارجاً مع احراز جعله لموضوعه، وهذا معناه الشك في بلوغ الحكم – المعلوم جعله – مرحلة الفعليّة، وهذا لا يكون إلاّ من جهة الجهل بحال مورد الشك وانَّه مصداق لموضوع الحكم أولاْ، كالشك في خمريّة هذا السائل، فإنَّه وان كان الحكم بحرمة الخمر محرزاً إلاّ انَّ الشك في حرمة هذا السائل نشأ عن الشك في مصداقيَّة هذا السائل للخمر.

ومن هنا كان الشك في حرمة هذا السائل شكاً في فعليّة حرمة الخمر، وهذا هو مورد الشبهة الموضوعيّة.

فمتعلَّق الشك في الشبهة الحكميّة والموضوعيّة هو الحكم والتكليف، غايته انَّ الشك في مورد الشبهة الحكميّة هو الحكم بمرتبة الجعل، والشك في مورد الشبهة الموضوعيّة هو الحكم بمرتبة المجعول.

وبتعبير آخر: الشك في مورد الشبهة الحكميّة شك في الكبرى المجعولة شرعاً، والشك في مورد الشبهة الموضوعيّة شك في تحقّق صغرى الحكم الشرعي بعد إحراز كبراه.

وبيان ذلك: انَّ الأحكام مجعولة على نهج القضايا الحقيقيّة والتي يكون فيها الحكم مجعولا على موضوعه المقدر الوجود، ومن هنا لا تكون متصدّية لبيان تحقق الموضوع خارجاً وانَّما هي متصدية لتأسيس كبرى كلية مفادها ثبوت الحكم لموضوعه المقدَّر، ومن الواضح انَّ ذلك وحده لا ينتج فعليّة الحكم المجعول، إذ انَّ الفعليّة منوطة بتحقّق موضوع الحكم خارجاً، والقضايا الحقيقيّة لا تنقِّح موضوعاتها والكبرى لا تحرز صغراها، ومن هنا نحتاج لإحراز تحقّق الموضوع خارجاً بالإضافة لإحراز أصل الجعل، وبذلك يصل الحكم لمرحلة الفعليّة.

وببيان آخر: انَّ الأحكام لمَّا كانت مجعولة على نهج القضايا الحقيقيّة فهذا معناه انَّ جعل الأحكام يكون بمثابة الكبريات التي ينتج عن ضمّها إلى صغرياتها ثبوت الفعليَّة للحكم المجعول، إذ انَّ احراز أصل الجعل على موضوعه المقدّر لا ينتج الفعليّة بعد عدم تصدي القضايا المثبّتة لأصل الجعل لهذه المهمّة لافتراضها قضايا حقيقيّة لا تقتضي أكثر من إثبات الحكم للموضوع المقدّر الوجود والحال انَّ الفعليَّة منوطة باحراز تحقّق الوجود للموضوع، ومن هنا نكون بحاجة إلى احراز الموضوع من خارج القضيّة المتضمّنة لجعل الحكم، وهذا الإحراز هو المقصود من احراز صغرى القياس الذي تكون نتيجته فعليّة الحكم المجعول.

وباتّضاح ذلك نقول: انَّ الشك إذا كان متعلّقه الكبرى المجعولة شرعاً فالشبهة حكميّة، أي إذا كان الشك في ثبوت القضيّة الحقيقيّة المتصدية لجعل الحكم على موضوعه المقدّر فالشبهة حكميّة، وتلاحظون انَّ الشك هنا في أصل الجعل وفي ثبوت الحكم الكلِّي، ومثاله الشك في جعل الشارع الحرمة للعصير العنبي.

وأمّا إذا كان متعلَّق الشك هو صغرى الحكم الشرعي فالشبهة موضوعيّة، أي إذا كان متعلَّق الشك هو تحقّق موضوع الحكم الشرعي خارجاً وبالتالي يكون مآله إلى الشك في فعليَّة الحكم فهذه شبهة موضوعيّة .

وتلاحظون انَّ متعلَّق الشك في الشبهة الحكميّة والموضوعيّة هو الحكم والتكليف، غايته انَّ الشك في الحكم في الشبهة الحكميّة يكون من جهة الشك في أصل الجعل وفي أصل ثبوت القضيّة الحقيقيّة المتضمّنة للحكم الشرعي المعبَّر عنها بالكبرى المجعولة شرعاً.

وأمّا الشك في الحكم والتكليف في مورد الشبهة الموضوعيّة فهو شك في الحكم والتكليف من جهة فعليّته، والتعبير عنها بالشبهة الموضوعيّة ناشئ عن انَّ مرجع الشك في فعليَّة التكليف هو الشك في تحقّق موضوع التكليف خارجاً أو قل الشك في مصداقيّة المورد لموضوع الحكم الشرعي المحرز جعله، والشك بهذا المعنى يكون ناتجاً عن الجهل بحال الموضوع المعبَّر عنه باشتباه الامور الخارجيّة.

وأمّا منشأ الشك في أصل الجعل والذي هو مورد الشبهة الحكميّة فهو إجمال النصّ أو تعارضه مع نصّ آخر أو فقدانه.

وبهذا البيان اتّضح المراد من الشك في التكليف والذي هو مجرى لأصالة البراءة الشرعيّة والعقليّة بحسب مبنى المشهور، طبعاً إذا لم تكن للتكليف أو فعليّته حالة سابقة متيقّنة.

Slider by webdesign