خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / معجم / الشرط المتقدم والمتأخر والمقارن

الشرط المتقدم والمتأخر والمقارن

ذكروا انَّ القيود أو قل المقدمات الخارجيَّة تنقسم إلى ثلاثة أقسام، قيود مقارنة وقيود متقدّمة وقيود متأخرة، ويُعبَّر عن الاولى بالشرط المقارن وعن الثانية بالشرط المتقدّم وعن الثالثة بالشرط المتأخّر، وهذا التقسيم تقسيم لقيود الوجوب (الحكم) ولقيود الواجب أي متعلَّق الحكم.

والمراد من الشرط المقارن هو القيد المأخوذ بنحو يكون متحداً زماناً مع المقيد، وهو تارة يكون راجعاً إلى الحكم واخرى يكون راجعاً إلى متعلَّق الحكم، فالقيد أو الشرط الراجع للحكم هو القيد الذي يكون تحقّقه موجباً لتحقّق الفعليَّة للحكم بحيث لا تكون ثمة فاصلة زمنيّة بين تحقّق القيد خارجاً وبين تحقق الفعليَّة للحكم.

ويمكن التمثيل لذلك بزوال الشمس بالنسبة لوجوب صلاة الظهر.

والشرط المقارن الراجع لمتعلَّق الحكم هو القيد المأخوذ على نحو تكون صحة الواجب منوطة بتواجده في زمان أدائه بمعنى أن لا يكون الواجب فاقداً للشرط حين أدائه.

ويمكن التمثيل للشرط المقارن للواجب بالإستقبال والساتر والكون على طهارة، فإنَّ كل هذه الشروط من الشروط المقارنة للصلاة والتي هي متعلَّق الحكم بوجوب الصلاة.

وأمّا المراد من الشرط المتقدّم فهو القيد الذي أخذ بنحو يكون متقدّماً على المقيّد، أي يلزم أن يكون وجوده قبل وجود المقيَّد به، وهو أيضاً تارة يكون راجعاً إلى الحكم واخرى يكون راجعاً لمتعلَّق الحكم.

فالقيد أو الشرط المتقدّم الراجع للحكم هو القيد الذي افترض على نحو تكون فعليَّة الحكم متأخرة عنه.

ومثاله الاستطاعة بناء على انَّ الفعلية لوجوب الحج انَّما تكون بعد تحقق أشهر الحج.

والشرط المتقدم الراجع لمتعلَّق الحكم هو القيد الذي أخذ على نحو يكون متقدماً على أداء الواجب بحيث لا يكون المتعلَّق واجداً لشرط الصحة مالم يتحقّق القيد أولا.

ومثاله الطهارات الثلاث بالنسبة للصلاة والطوف، فإنَّها اُخذت متقدّمة عليهما.

وأمّا الشرط المتأخّر فهو القيد الذي أخذ على نحو يكون متأخراً عن زمان المقيَّد.

فالشرط المتأخر الراجع للحكم هو القيد المتأخر زماناً عن الحكم والموجب لفعليَّته من حين وقوع متعلّقه، ويمكن التمثيل له بعقد الفضولي بناء على الكشف الحقيقي، وذلك لأنَّه بناء على الكشف تكون إجازة المالك موجبة لنفوذ العقد من حين وقوعه، فتكون الإجازة المتأخرة شرطاً في نفوذ ما وقع من عقد في زمن متقدم، بمعنى انَّ الشارع اعتبر نفوذ العقد متحققاً من أول وقوع العقد متى ما تحققت الإجازة المتأخرة، فتكون الإجازة من الشروط الراجعة للحكم.

الشرط المسوق لبيان…
وبتعبير آخر: تكون الإجازة من الشروط الراجعة للحكم بصحّة العقد والذي هو حكم وضعي، والتي تعني اعتبار الشارع ترتب الأثر، وقد قلنا في بحث الصحّة انَّ الصحّه في المعاملات تعني اعتبار الشارع ترتب الأثر على المعاملة.

أمّا الشرط المتأخّر الراجع لمتعلَّق الحكم فهو القيد الذي اُخذ على نحو يكون متعلَّق الحكم منوطاً أداؤه على الوجه المطلوب بتحقق ذلك القيد متأخراً عن تحقق المتعلَّق (الواجب).

ويمكن التمثيل له بغسل المستحاضة الليلي، فإنَّه شرط في صحّه الصوم الواقع في النهار المتقدّم، والمراد من الصحّة هنا هو مطابقة المأتي به للمأمور به، فلا تتحقّق مطابقة الصوم المأتي به للمأمور به مالم تغتسل المستحاضة في الليل الذي صامت نهاره .

هذا هو حاصل المراد من الشروط المتقدّمة والمقارنة والمتأخّرة.

Slider by webdesign