خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / معجم / إذا تعذّرت الحقيقة يصار إلى المجاز

إذا تعذّرت الحقيقة يصار إلى المجاز

الأصل في الكلام الحقيقة وهي الأصل والأساس الذي ينزَّل ويحمل عليه الكلام، والمجاز فرع وخُلف للحقيقة، لكن يعدل عن هذا الأصل إلى غيره فيما لو تعذّرت الحقيقة، فإذا تعذّرت الحقيقة يصار إلى حمل الكلام على المجاز.

وهذه القاعدة من فروع قاعدة: (إعمال الكلام أولى من إهماله), حيث إنّه إذا تعذّر حمل الكلام على ظاهره ودار الأمر بين حمله على ما يقتضي صحّته وبين إهماله بالمرّة, فإنّ الإعمال مقدّم على الإهمال, ومن جملة موارد إعمال الكلام حمله على المعنى المجازي, حيث تعذّر حمله على المعنى الحقيقي.

مثاله: ما لو حلف أن لا يأكل من هذه الشجرة, أو أوصى لغيره بأن يأكل من هذه الشجرة, فإنّ معنى الأكل حقيقة في تلك الجملة هو الأكل من نفس الشجرة من جذعها وأغصانها, لكن لمّا كان هذا المعنى متعذّراً ومهجوراً عرفاً فيجب حمل الكلام على المعنى المجازي, وهو الأكل من ثمرة الشجرة لا من جذعها, ولذلك قالوا: إنّه لو أكل من جسم الشجرة لا يحنث بخلاف ما لو أكل من ثمرتها.

(الأشباه والنظائر للسبكي 1: 174, الأشباه والنظائر لابن نجيم: 135, تحرير المجلّة 1: 173, شرح القواعد الفقهيّة: 317)
إذا حرّم الله شيئاً حرّم ثمنه

(ر: إنّ الله إذا حرّم شيئاً حرّم ثمنه)

Slider by webdesign