خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / معجم / الشبهة غير المحصورة

الشبهة غير المحصورة

العلم الإجمالي قد تكون أطرافه محصورة وقد لا تكون محصورة فمع انحصار أطراف العلم الإجمالي يكون منجِّزاً لتمام أطرافه، وأمّا مع عدم الإنحصار فقد قيل بسقوط العلم الإجمالي عن المنجِّزية، فالبحث عن العلم الإجمالي من جهتين:

الجهة الاولى: في تحديد ماهو المراد من الشبهة غير المحصورة.

الجهة الثانية: انَّ عدم انحصار أطراف الشبهة هل يقتضي سقوط المنجِّزية عن العلم الاجمالي ؟

وما يدخل في الغرض انَّما هو الجهة الاولى، فنقول: اختلفت الأقوال في تحديد المراد من الشبهة غير المحصورة، ونحن نستعرض ما عثرنا عليه من أقوال:

الأوّل: الشبهة غير المحصورة هي التي تكون أطرافها كثيرة جداً بحيث لو لاحظنا كل طرف من أطرافها على حدة لوجدنا انَّ احتمال كونه هو منطبق الجامع موهوماً.

فالضابطة لكون الشبهة غير محصورة هو ان تكون كثرة الأطراف مؤدية لضعف احتمال مطابقة كلّ طرف عند ملاحظته للواقع، على أن يكون هذا الإحتمال من الضعف بحيث لا يعتد العقلاء بمثله.

وهذا المعنى هو الذي تبناه الشيخ الأنصاري (رحمه الله).

الثاني: وهو المنسوب للشهيد الثاني والمحقق الثاني وصاحب المدارك (رحمهم الله) انَّ ضابطة التعرُّف على الشبهة غير المحصورة هو البناء العرفي وانَّ كلما عسر عدُّ أطرافه عادة فهو شبهة غير محصورة، فالضابطة هي عسر العدِّ والإحصاء لا امتناعه.

الثالث: انَّ الشبهة غير المحصورة هي ما كانت موافقتها القطعيّة متعسِّرة على المكلَّف، بمعنى انَّ الإمتثال القطعي الإجمالي بواسطة الإتيان بتمام الأطراف إذا كان متعسراً وكان منشأ العسر هو كثرة الأطراف فالشبهة غير محصورة.

الرابع: وهو المنسوب لكاشف اللثام (رحمه الله) وتبنَّاه صاحب مفتاح الكرامة (رحمه الله)، وحاصله: انَّ ضابط الشبهة غير المحصورة هو ما يكون امتثال تمام أطرافها مؤدياً لترك الصلاة غالباً، أو كان امتثال تمام أطرافها مؤدياً لترك أكل اللحم ولترك التزويج غالباً.

ولعله يشير بذلك إلى انَّ أطراف الشبهة إذا كانت من الكثرة بحيث يكون الإمتثال لتمام الأطراف مفضياً عادة إلى ترك ما ثبت وجوبه أو اباحته أو راجحيته بالضرورة فهي شبهة غير محصورة.

أو لعله يشير إلى انَّ ضابط التعرُّف على الشبهة غير المحصورة هو افتراض اتصالها بشرط من شرائط الصلاة، فلو كانت حين افتراضها وتنجُّزها مؤدية لترك الصلاة غالباً فهي شبهة غير محصورة.

مثلا: لو كان المعلوم بالإجمال هو حرمة واحد من العصيرات الموجودة في البلاد فإنَّ هذه الشبهة لا يكون امتثالها مؤدياً لترك الصلاة، فلو ترك المكلَّف تمام أفراد وأنواع العصير فإنَّ ذلك لن يؤدي إلى ترك الصلاة إلاّ انَّه لو استبدلنا متعلَّق الشبهة بشيء يتّصل بشرائط الصحّة في الصلاة فإن وجدنا انَّ امتثالها يؤدي إلى ترك الصلاة فهذه الشبهة تكون غير محصورة كما لو علمنا بغصبيّة بقعة من بقاع الأرض وكانت اطراف الشبهة في تمام بقاع الأرض.

الخامس: انَّ الشبهة غير المحصورة هي ما كانت مخالفتها القطعيّة غير ممكنة عادة، بمعنى انَّ المكلَّف لو أراد ارتكاب تمام الأطراف ليقطع بعد ذلك بمخالفة الواقع لما كان ذلك ممكناً.

وبهذا تكون الشبهة غير المحصورة مختصّة بالشبهات التحريميّة دون الوجوبيّة، إذ من الممكن مخالفة الشبهة الوجوبيّة مهما بلغت أطرافها من الكثرة، وذلك بترك مجموع الأطراف، وأمّا الشبهة التحريميّة فمخالفتها لا تكون إلاّ بواسطة ارتكاب تمام الأطراف، فلو كان ارتكابها جميعاً ممكناً عادة فهى شبهة محصورة وان لم يكن ممكناً عادة فهي شبهة غير محصورة.

مثلا: لو علمنا بأن احدى أغنام البلد موطوءة للإنسان فإنَّ الأكل من كلّ واحدة من أغنام البلد غير ممكن عادة، ومن هنا تكون الشبهة غير محصورة، وهذا بخلاف مالو علمنا بوجوب اطعام واحد معين من فقراء البلد إلاّ انَّه غير مشخّص فإنَّ المخالفة القطعيّة في مثل هذه الصورة ممكن وذلك بواسطة ترك اطعام كلّ من هو واقع طرفاً في الشبهة.

فالشبهة غير المحصورة بناء على هذه الضابطة تكون مختصّه بالشبهات التحريميّة، إذ هي التي يتصوَّر في موردها امكان المخالفة القطعيّة، وهذا المعنى ذهب اليه المحقّق النائيني (رحمه الله).

السادس: انَّ الضابط في الشبهة غير المحصورة هو الصدق العرفي، وهو يختلف باختلاف موارد الشبهة، فقد تكون شبهة ذات أطراف كثيرة بحيث يعسر عدُّها ومع ذلك لا يرى العرف انّها غير محصورة، كما لو علمنا باشتمال صبرة من رز على حبة مغصوبة، وقد تكون شبهة لا يعسر عد أطرافها ومع ذلك تكون غير محصورة بنظر العرف.

Slider by webdesign