خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 2 تقرير خبري / من جهود فضلاء القطيف المعاصرين في الفقه والأصول والرجال
فضلاء القطيف المعاصرين

من جهود فضلاء القطيف المعاصرين في الفقه والأصول والرجال

الاجتهاد: في أحد الأيام وبينما كنت في مكتبتي أُقلّب ناظري في رفوفها رأيت أن قسماً من أبحاث الأعلام قد حُفظت بجهود فضلاء بلادنا العزيزة (القطيف المحروسة)، كما أن هناك كتباً وتراثاً كان من تأليفهم، وآخر من تحقيقهم وجهودهم، فخطر في البال أن أدوّن في مقالة تلكم الأسماء تقديراً للجهود وتعريفاً بها للآخرين.

وفي اليوم التالي أخبرني أحد المشائخ بمشروع افتتاح قسمٍ لتراث علماء القطيف و الأحساء قديماً وحديثاً في مكتبة إحدى المدارس الدينية،وطلب مني المساعدة في الحصول على بعض الكتب من مؤلفيها، ولتقارن الأمرين تشجعت أكثر في أمرالتدوين.

ملاحظات مهمة:

-اقتصرت على نتاجات أهل العلم المعاصرين من القطيف فقط، ولم أتعرض لنتاجات أهل العلم في الأحساء؛ لا لشيء سوى القصور.

– سأذكر مؤلفات علماء وفضلاء القطيف في الفقه والأصول والرجال ثم تقريراتهم للأعلام، ثم تحقيقهم لما كتب فيها، وكل ذلك بحسب الترتيب الأبجدي لاسم الكتاب.

-لم أذكر الكتب والكراسات الفقهية التي كتبت لتوضيح فتاوى المراجع العظام وإنما اقتصرت على الفقه الاستدلالي، كما لم أذكر الكراسات وما نشر كمقالات في مجلات علمية أو بشكل الكتروني، وكذا ما طبع بشكل محلي محدود إلا ما ندر.

-وأؤكد أني لا أدعي إحاطتي بكل ما نشر حتى بالحدود التي ذكرتها ولذا صدرت العنوان بـ مِن، وما التوفيق إلا من الله تعالى.

المؤلفات وتقريرات الدروس في الفقه:

-أوضح الأمالي في مسائل العلم الإجمالي، تقرير لبحث الشيخ مهدي المصلي حفظه الله، وهو بقلم السيد فاضل الشريف وفقه الله، يقع في مجلد واحد “334 صفحة” طبع سنة 1434 هـ.

– بحوث في فروع العلم الإجمالي من العروة الوثقى، للسيد منير الخباز حفظه الله، يقع في مجلد واحد “293 صفحة” طبع سنة 1428 هـ في قم المقدسة.

– بحوث في فقه الحج، تقرير لبحث السيد منير الخباز حفظه الله، بقلم الشيخ عبدالهادي اللويم الأحسائي وفقه الله، يقع الكتاب في عدة مجلدات طبع منها مجلد واحد ” 567 صفحة” سنة 1429 هـ.

– بحوث في قاعدة اليد، تقرير لبحث السيد منير الخباز حفظه الله، بقلم الشيخ ياسر قطيش، يقع الكتاب في جزء واحد صغير صدر سنة 1426 هـ عن دار كميل في لبنان.

-الخلل في الصلاة، تقرير لبحث السيد منير الخباز حفظه الله، بقلم الشيخ جعفر آل طوق الستري البحراني حفظه الله، يقع الكتاب في عدة مجلدات طبع الأول منها (570 صفحة) سنة 1443هـ.

– خيارات المكاسب، تقرير لبحث الشيخ مهدي المصلي حفظه الله، والكتاب شرح على متن مهذب الأحكام في بحث الخيارات، وهو بقلم السيد فاضل الشريف وفقه الله، يقع في جزء واحد (165 صفحة).

– ذبائح أهل الكتاب: دراسة مقارنة، تأليف الشيخ مرتضى الباشا وفقه الله، صدر عن مؤسسة أم القرى للتحقيق والنشر سنة 1426 هـ في جزء واحد ( 240صفحة).

– الذبح بالمكائن، تقرير لبحث السيد منير الخباز حفظه الله، بقلم الشيخ أحمد حسين العبيدان الأحسائي وفقه الله، يقع الكتاب في جزء واحد ( 216 صفحة) طبع سنة 1432 هـ.

– رسالة في خلل الصلاة، بقلم الشيخ عباس آل سباع “رحمه الله” يقع الكتاب في مجلد واحد (408 صفحات)،طبع سنة1440 هـ.

– رسالة في غسل الوجه، بقلم الشيخ مهدي المصلي حفظه الله، طبعت الرسالة في قم المقدسة في حدود سنة 1416هـ، وهي مقرظة من المرجع الديني السيد أبوالقاسم الكوكبي التبريزي(قدس سره).

-شرح منظومة القواعد الفقهية، بقلم الشيخ مهدي المصلي حفظه الله، يقع الكتاب في جزء واحد طبع في النجف الأشرف والقطيف حدود سنة 1422 هـ (حجم رقعي) و طبع مؤخراً في قم المقدسة سنة 1434 ه في جزء واحد (208) صفحات وزيري.

-فروع العلم الإجمالي، بقلم الشيخ مهدي المصلي حفظه الله، يقع الكتاب في مجلد واحد(304 صفحات) طبع في النجف الأشرف والقطيف حدود سنة 1422 هـ، و طبع في قم المقدسة سنة 1434 هـ.

– مفهوم اللهو واللعب والترويح في الشريعة الإسلامية، تقرير لجلسات علمية ألقاها الشيخ مهدي المصلي حفظه الله، وقد قام بجمعها وتنسيقها كل من السيد فاضل الشريف والشيخ جعفر البناوي وفقهما الله تعالى، وصدر الكتاب في جزء واحد عن دار أطياف ومركز الفقاهة.

-هداية الناسك في شرح المناسك، تقرير لبحث الشيخ مهدي المصلي حفظه الله، وهو بقلم السيد فاضل الشريف وفقه الله، الكتاب على ضوء مناسك الحج للسيد الخوئي (قدس سره) ويقع في مجلدين، طبع سنة 1432 هـ.

المؤلفات وتقريرات دروسهم في الأصول:

– استصحاب العدم الأزلي، بقلم الشيخ نزار آل سنبل حفظه الله، يقع الكتاب في جزء واحد (160 صفحة) طبع سنة 1436 هـ.

– أسس الاستنباط، بقلم الشيخ حلمي السنان حفظه الله، طبع منه القسم الأول سنة 1418 هـ وهو في: نظرية التوسعة والتضييق في نهج الدليل الشرعي، ويقع في ( 290 صفحة ) وهو مقرظ من المرجع الديني السيد الكوكبي (قدس سره)

– الأصول النقية، بقلم الشيخ مهدي المصلي حفظه الله، طبع منه جزء واحد، والكتاب مقرظ من المرجع الديني الميرزا علي الغروي التبريزي (قدس سره) طبع سنة 1418 هـ، وجُدد تنضيده لاحقاً في سنة 1434 هـ ويقع في (298صفحة).

– حجية الظن في المسائل الاعتقادية، تقرير لبحث السيد منير الخباز حفظه الله، بقلم الشيخ أحمد حسين العبيدان الأحسائي وفقه الله، يقع الكتاب في جزء واحد (131 صفحة) طبع سنة 1442 هـ.

– رسالة في حجية خبر الواحد، تقرير لبحث الشيخ مهدي المصلي حفظه الله، وهي بقلم السيد فاضل الشريف وفقه الله، تقع في جزء واحد طبعت سنة 1429 هـ.

-القواعد الأصولية، تقرير لبحث الشيخ مهدي المصلي حفظه الله، وهو بقلم السيد فاضل الشريف وفقه الله، يقع في مجلد واحد (553 صفحة) طبع سنة 1434 هـ.

تقريراتهم للأعلام في الفقه:

– أبحاث الفقيه، تقرير لبحث المرجع الديني السيد محمد مفتي الشيعة (قدس سره) بقلم الشيخ أمين آل درويش حفظه الله، يقع في مجلد واحد (528 صفحة) وهو في بعض مباحث الطهارة، طبع سنة 1439هـ.

-أحكام خلل الصلاة، تقرير لبحث المرجع الديني الشيخ الوحيد الخراساني دام ظله بقلم الشيخ مهدي العوازم حفظه الله، يقع الكتاب في مجلدين، طبع سنة1442 هـ، وهو مقرظ من المقرر له دام ظله.

– بغية الراغب في مباني المكاسب، تقرير لبحث المرجع الديني الشيخ الوحيد الخراساني دام ظله بقلم الشيخ نزار آل سنبل حفظه الله، طبع منه بحث الخيارات ضمن خمسة مجلدات في أوقات متفرقة، وهو مقرظ من المقررله دام ظله.

– التقية في فقه أهل البيت (عليهم السلام) تقرير لبحث الشيخ مسلم الداوري دام ظله بقلم الشيخ محمد علي المعلم (رحمه الله) وهو بحث لمسائل التقية في أبواب الفقه، يقع الكتاب في ثلاثة مجلدات، صدرت في الطبعة الأولى متفرقة متعاقبة، و طبعت الطبعة الثانية منه سنة 1438 هـ وهو مقرظ من المقرر له دام ظله.

-الخمس في فقه أهل البيت (عليهم السلام) تقرير لبحث الشيخ مسلم الداوري دام ظله في شرح كتاب الخمس من العروة الوثقى، يقع الكتاب في مجلدين، الأول منهما بقلم الشيخ محمد علي المعلم “ره” والآخر بقلم الشيخ محمد عيسى البنّاي حفظه الله، طبع سنة 1438 هـ، وهو مقرظ من المقررله دام ظله.

– رسالة التكليف والمكلف، تقرير لبحث السيد عادل العلوي “ره” بقلم الشيخ حسين الصباح وفقه الله، طبعت في جزء واحد 144 صفحة.

– رسالة في ثبوت الهلال، تقرير لبحث المرجع الديني السيد محمد علي الموحد الأبطحي الأصفهاني(قدس سره) بقلم الشيخ قاسم آل قاسم حفظه الله، طبعت سنة 1420 هـ، و طبعت لاحقاً ضمن موسوعة (رؤيت هلال) في المجلد الثاني، وهو مقرظ من المقرر له

-رؤية الهلال في فقه أهل البيت (عليهم السلام) تقرير لبحث الشيخ مسلم الداوري دام ظله، بقلم الشيخ محمد البناي حفظه الله، يقع الكتاب في جزء واحد (220 صفحة) وقد طبع سنة 1442 هـ.

– سند العروة الوثقى كتاب الاجتهاد والتقليد، تقرير لبحث الشيخ محمد السند دامت بركاته، بقلم الشيخ زهير الحكيم حفظه الله، يقع الكتاب في مجلدين طبعا سنة1437 هـ.

-العدالة في فقه أهل البيت (عليهم السلام) تقرير لبحث الشيخ مسلم الداوري دام ظله بقلم الشيخ محمد علي المعلم “ره” يقع في مجلد واحد ( 288 صفحة) وقد طبع أكثر من مرة، وهو مقرظ من المقرر له دام ظله.

-فيض العترة في فقه زكاة الفطرة، تقرير لبحث المرجع الديني الشيخ محمد إسحاق الفياض دام ظله، بقلم الشيخ علي آل محسن حفظه الله، يقع الكتاب في مجلد واحد (324 صفحة) طبع سنة 1443 هـ، وهو مقرظ من المقررله دام ظله.

– قاعدة الشعائر الدينية، تقرير لبحث الشيخ محمد السند حفظه الله، بقلم الشيخ فيصل العوامي وفقه الله، طبع سنة 1424 هـ، وهو في جزء واحد.

-كتاب الصلاة، بقلم الشيخ مرتضى الباشا وفقه الله تقريراً لأبحاث أستاذه النمر حفظه الله، طبع منه مجلد واحد من أول كتاب الصلاة إلى نهاية فصل المواقيت.

– مباحث فقهية، تقرير لبحث المرجع الديني السيد تقي القمي زهير الدرورة حفظه الله، يشتمل الكتاب على مباحث: الوصية والشركة وصلة الرحم، ويقع في مجلد واحد (400 صفحة)، طبع سنة 1419 هـ، وهو مقرظ من المقرر له (قدس سره)

– المحرر في شرح قاعدة لاضرر، تقرير لبحث الشيخ علي المروجي القزويني دام ظله بقلم السيد مرتضى السادة وفقه الله، طبع الكتاب مرتين ثانيتهما سنة 1435 هـ ويقع في مجلد واحد ( 398 صفحة) وهو مقرظ من المقررله دام ظله.

تقريراتهم للأعلام في الأصول:

-أجود الأمالي في مسألة جواز الامتثال الإجمالي، تقرير لبحث المرجع الديني السيد محمد صادق الحسيني الروحاني “قدس سره” بقلم السيد ضياء الخباز حفظه الله، طُبعت الرسالة ضمن كتاب فقه الاجتهاد والتقليد –الآتي ذكره في قسم الكتب المحققة-، وهي مقرّظة من المقرر له “قدس سره”

– الرافد في علم الأصول، تقرير لبحث المرجع الديني السيد السيستاني دام ظله بقلم السيد منير الخباز حفظه الله، يقع الكتاب في ثلاثة مجلدات طُبع خصوص الأول منها سنة 1414 هـ (350 صفحة) وهو مقرّظ من المقرر له دام ظله.

– غرر الأصول، تقرير لبحث الشيخ محسن الوحيد الخراساني دام ظله بقلم الشيخ نادر الصادق حفظه الله، يقع في عدة مجلدات طُبع منه مجلدان في مبحث مقدمة الواجب سنة 1440 هـ، وهو مقرّظ من المقرر له دام ظله.

– مشكاة الأصول، تقرير لبحث السيد حسين الشمس الخراساني “رحمه الله” بقلم السيد ضياء الخباز حفظه الله، يقع الكتاب في خمسة مجلدات طبع بعضٌ منها في طبعتين، الثانية منهما في ثلاث مجلدات تشتمل على مبحثي تنبيهات العلم الإجمالي والاستصحاب وقد طبعت سنة 1437 هـ، وهو مقرّظ من المقرر له”رحمه الله”.

– المغني في الأصول، تقرير لبحث المرجع الديني الشيخ الوحيد الخراساني دام ظله بقلم الشيخ نزار آل سنبل حفظه الله، يقع الكتاب في ثلاثة مجلدات ويشتمل على مبحثي الاستصحاب والتعارض، طبع في سنة 1440 هـ، وهو مقرّظ من المقرر له دام ظله.

النتاج في علم الرجال والحديث.

-أصول علم الرجال بين النظرية والتطبيق، تقرير لبحث الشيخ مسلم الداوري دام ظله بقلم الشيخ محمد علي المعلم (ره) صدرت طبعته الأولى في مجلد، ثم صدرت طبعة ثانية تشتمل على إضافات وتقع في مجلدين، وهو مقرّظ من المقرر له دام ظله.

– إيضاح الدلائل في شرح الوسائل، تقرير لبحث الشيخ مسلم الداوري دام ظله بقلم الشيخ محمد البنّاي حفظه الله، صدر منه أولاً مجلد واحد كبير وهو بمشاركة بعض تلامذة المقرر له، ثم طُبع طبعة ثانية مصححة وبتقسيم جديد وإضافة مجلدين فكان المجموع أربعة مجلدات سنة 1439 هـ، وهو مقرّظ من المقرر له دام ظله، وهناك عدة مجلدات تحت الإنجاز والطباعة.

-الجامع في المباني الرجالية، تأليف الشيخ زكي أبو السعود حفظه الله، يقع في عدة مجلدات طُبع اثنان منها في القطيف وفي قم المقدسة سنة 1441 هـ.

-المنتخب من علم الرجال، تقرير لبحث الشيخ مهدي المصلي حفظه الله، وهو بقلم السيد فاضل الشريف وفقه الله، يقع في مجلد واحد ( 272 صفحة) طبع سنة 1439هـ.

حقل التحقيق:

اجتماع الأمر والنهي، للسيد الفقيه اليزدي(قدس سره)، حققه الشيخ حلمي السنان حفظه الله،وطبع في مجلدين (٦٧٨ صفحة) سنة ١٤٤٣ هـ

– أحسن الحديث في أحكام الوصايا والمواريث، تأليف الفقيه الكبير الشيخ أحمد آل كاشف الغطاء (قدس سره)، صدر عن مركز الشيخ الطوسي للدراسات والتحقيق سنة ١٤٤٣ هـ بتحقيق الشيخ ميثم نجل الشيخ نزار آل سنبل وفقه الله، ويقع الكتاب في جزء واحد (۱۷۲) صفحة).

– أخذ الأجرة على الواجبات، تأليف المحقق الشيخ محمد حسين الأصفهاني (قدس سره)، حققها وعلق عليها الشيخ عباس آل سباع (رحمه الله) ، و تقع هذه الرسالة في ١٦٠ صفحة، وقد طبعت سنة ١٤٣٦ هـ.

– بغية الطالب في شرح المكاسب، تأليف الفقيه السيد أبو القاسم الأشكوري (قدس سره)، صدر الكتاب في ثلاثة مجلدات سنة ١٤٢٢ هـ، وطبع مرة ثانية سنة ١٤٤٢ هـ، وقد حققه وعلّق عليه الشيخ حلمي السنان حفظه الله.

– حاشية كتاب المكاسب، للسيد الفقيه اليزدي (قدس سره)، صدر الكتاب في ثلاثة مجلدات سنة ١٤٢٢ هـ وطبع عدة مرات بعد ذلك وهو من تحقيق الشيخ عباس آل سباع (رحمه الله).

– حاشية كتاب المكاسب للمحقق الشيخ الأصفهاني (قدس سره)، صدر الكتاب في خمسة مجلدات سنة ١٤١٩هـ، وطبع عدة مرات بعد ذلك وهو من تحقيق الشيخ عباس آل سباع (رحمه الله).

– دلائل الأحكام في شرح شرائع الإسلام، تأليف المرجع الديني الفقيه الشيخ علي أبو الحسن الخنيزي (قدس سره) حققه وعلّق عليه نجله الشيخ عبد الله الخنيزي حفظه الله وطُبع في اثني عشر جزء، كما حقق مجموعة من الرسائل الأخرى كـ الخلسة من الزمن في معنى التسامح في أدلة السنن، وقد طبعت جميع مؤلفات الفقيه الخنيزي المخطوطة والمطبوعة سابقاً مع ترجمة لحياته في موسوعة واحدة (خمسة وعشرين جزء) سنة ١٤٤٢ هـ وصدرت عن دار المحجة البيضاء.

– رسائل البدر، وهي خمس رسائل ثلاث منها فقهية وواحدة أصولية والخامسة منطقية، من تأليف الفقيه الشيخ حسن علي البدر القطيفي (قدس سره)(ت ١٣٣٤هـ)، طبعت سنة ١٤٢٨هـ في مجلد واحد (٤١٢ صفحة) من تحقيق ونشر دار المصطفى لإحياء التراث بإشراف الشيخ مصطفى المرهون.

– روضة المتقين في شرح من لا يحضره الفقيه للفقيه المحدث الشيخ محمد تقي المجلسي (قدس سره)، حقق من قبل الشيخ محمد أحمد الشيخ وفقه الله ونُشر عن دار المصطفى لإحياء التراث في تسعة عشر مجلداً سنة ١٤٣٠هـ.

– زاد المجتهدين في شرح بلغة المحدثين، للعلامة المحقق الشيخ أحمد بن صالح آل طعان البحراني القطيفي (قدس سره) حققه الشيخ ضياء آل سنبل وفقه الله، وطبع سنة ١٤١٤ هـ في مجلدين.

– فقه الاجتهاد والتقليد، وهو تقرير بحث المرجع الديني السيد محمد صادق الحسيني الروحاني (قدس سره) بقلم السيد هادي الروحاني (قدس سره)، وقد حققه وعلّق عليه السيد ضياء الخباز حفظه الله وطبع سنة ١٤٣٤ هـ في مجلد.

– فقه المسائل المستحدثة، وهو بقلم المرجع الديني السيد محمد صادق الحسيني الروحاني (قدس سره)، وقد حققه السيد ضياء الخباز حفظه الله وطبع سنة ١٤٢٥هـ في مجلد (۳۷۵) صفحة).

– كتاب التعارض للسيد الفقيه اليزدي (قدس سره)، يقع الكتاب في مجلد واحد (٦٢٥ صفحة) طبع سنة ١٤٢٦ هـ وقد حققه وعلّق عليه الشيخ حلمي السنان وفقه الله.

– هدي العقول إلى أحاديث الأصول، شرح لأصول الكافي بقلم العلامة المحقق الشيخ محمد بن عبد علي آل عبد الجبار القطيفي (قدس سره)، صدر في تسعة مجلدات بتحقيق الشيخ مصطفى المرهون ودار المصطفى لإحياء التراث.

إصدارات المؤسسات والعمل الجماعي

– انتخاب الجيد من تنبيهات السيّد، تأليف الفقيه المحدث الشيخ حسن الدمستاني البحراني (قدس سره) المتوفى في القطيف سنة ۱۱۸۱هـ، والمقصود بالسيد هو السيد المقدس الأجل السيد هاشم البحراني(قدس سره) ، وموضوع الكتاب في الرجال والأسانيد، صدر عن دار المصطفى لإحياء التراث سنة ١٤٢٨هـ.

– الدرر النجفية من الملتقطات اليوسفية، للفقيه المحقق المحدث الشيخ يوسف البحراني (قدس سره)، وهذا الكتاب يشتمل على سبعين درة أكثرها فقهية، وبقية الدرر أصولية ورجالية وعقدية ودرائية، صدر الكتاب عن دار المصطفى لإحياء التراث في أربعة مجلدات وطبع أكثر من مرة.

– دروس في الرسائل، وهو شرح لكتاب الرسائل للشيخ الأعظم الأنصاري(قدس سره) من تأليف الشيخ المحمدي البامياني (قدس سره)، صدر عن دار المصطفى لإحياء التراث في ستة مجلدات وطبع أكثر من مرة.

– دروس في الكفاية، وهو شرح لكتاب كفاية الأصول للآخوند الشيخ محمد كاظم الخراساني(قدس سره) هو من تأليف الشيخ المحمدي البامياني (قدس سره)، صدر عن دار المصطفى لإحياء التراث في سبعة مجلدات وطبع أكثر من مرة.

– الرسائل الأحمدية، وهو مجموعة مؤلفات العلامة المحقق الشيخ أحمد بن صالح آل طعان البحراني القطيفي(قدس سره) ، وأكثرها في الفقه والأصول، والقسم الأقل في الكلام والدعاء، طبع في ثلاثة مجلدات سنة ١٤١٩ هـ عن دار المصطفى لإحياء التراث.

– شرح الحلقة الثالثة، وهو شرح للحلقة الثالثة من حلقات الشهيد السيد محمد باقر الصدر (قدس سره) بقلم الشيخ حسن محمد فياض العاملي وفقه الله، صدر الكتاب عن دار المصطفى لإحياء التراث في خمسة مجلدات وذلك سنة ١٤٢٨هـ.

– القضاء الإسلامي، تأليف الحجة الشيخ محمد صالح المبارك(قدس سره)، يقع الكتاب في مجلد (٢١٦ صفحة)، صدر الكتاب عن دار المصطفى لإحياء التراث سنة ١٤٢٨هـ.

– مجموعة مؤلفات الشيخ فرج العمران (قدس سره)، وهو مجموعة كتب ومصنفات الحجة المقدس الشيخ فرج العمران باستثناء موسوعته الأزهار الأرجية فإنها طبعت مستقلة، وتتنوع حقول هذه المجموعة، وللفقه والأصول فيها نصيب وافر كـ مرشد العقول في علم الأصول وهي منظومة في علم الأصول، نخبة الأزهار في شرح منظومة لا ضرر ولا ضرار، درة الصدف وهي نظم لكتابي الطهارة والصلاة من اللمعة الدمشقية،كما تضمنت بعض كتبه الأخرى فوائد فقهية وأصولية، وله في ضمن المجموعة رسالة الخمس على المذاهب الخمسة، صدرت هذه المجموعة في أربعة أجزاء عن مؤسسة الخط للتحقيق والنشر.

– موسوعة الفاضل القطيفي، وهي مجموعة كتب ومصنفات الفقيه الجليل الشيخ إبراهيم بن سليمان القطيفي (قدس سره)، صدرت الموسوعة في أربعة مجلدات عن مؤسسة طيبة لإحياء التراث سنة ١٤٢٩هـ، وأكثرها في الفقه ومنها الهادي إلى الرشاد في بيان مجملات الإرشاد ويقع في مجلدين، والمجلد الثالث في مجموعة رسائل فقهية،
والمجلد الرابع في رسائل متفرقة عقدية وحديثية وغيرهما.

– هداية العقول في فقه آل الرسول، تأليف الشيخ محمد صالح المبارك (قدس سره)، يقع الكتاب في مجلدين، اشتمل الأول على كتاب الطهارة، والثاني على أكثر كتاب الصلاة، صدر الكتاب عن دار المصطفى لإحياء التراث سنة ١٤٢٨هـ.

خاتمة:

هذا ما يسّر الله تعالى لذكره وتثبيته، ولم أذكر ما كان مخطوطاً حتى وإن كان قيد المراجعة أو في مراحله الأخيرة.

ولا يخفى أن هناك الكثير من التراث العلمي المخطوط سيما إن رجعنا بالزمن إلى غير المعاصرين، كما أن هناك الكثير من المطبوع والمخطوط مما كان من الحقول الأخرى التي لم تكن مقصداً لهذه المقالة، نسأل الله تعالى أن يوفق جميع المهتمين لنشر العلم والمعرفة، ويهيئ الأسباب لنشر تراث علمائنا ورفد المكتبة الإسلامية بنتاجهم.
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد وآله الطاهرين

وكتب: محمد جعفر الزاكي
۱۵ جمادى الأولى ١٤٤٣ هـ، وصححته في الليلة الخامسة من شهر جمادى الآخرة ١٤٤٤ هـ

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign