خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 22 تقرير خبري خاص / مجلة الجمعية الفقهية السعودية.. أبحاث العدد التاسع والخمسون / تحميل العدد
الجمعية الفقهية السعودية

مجلة الجمعية الفقهية السعودية.. أبحاث العدد التاسع والخمسون / تحميل العدد

الاجتهاد: تناولت مجلة الجمعية الفقهية السعودية في عددها الثامن والخمسين (محرم- ربيع الأول 1444هـ / – 2022 م) إثنى عشر بحثاً فقهياً وأصولياً في 781صفحة، وهي مجلة علمية محكمة متخصصة في الفقه الإسلامي وأصوله تصدرها الجمعية الفقهية السعودية بشكل فصلي.

محتويات العدد الـ 59 من مجلة الجمعية الفقهية السعودية

افتتاحية العدد
كلمة رئيس التحرير

1- استدلالات الأصوليين بقوله تعالى: (وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا).

د. عبدالرحمن بن عزاز بن محمد آل عزاز

إن كتاب الله تعالى هو الأصل الأول الذي يستدل به على أصول الشريعة وفروعها، وفي القرآن الكريم آيات جليلة، جامعة لقواعد وأصول عظيمة، ومن هذه الآيات قوله تعالى: (وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا ﴾ [الحشر: 7]، فهذه الآية تمثل أصلًا كبيرًا، وقاعدة كلية في الاستدلال بالسنة النبوية على الأحكام الشرعية،

قال نجم الدين الطوي عن هذه الآية: “هذا أصل عام مطرد إلا ما خُصَّ منه بنسخ أو غيره، وهو أصل كبير وقاعدة كلية في استخراج الأحكام من الكتاب بواسطة السنة، وهو مقدمة كبرى في كل قياس حكم أردنا إثباته، بأن نقول: هذا الحكم أتاناه الرسول، وكل ما كان كذلك لزمنا الأخذ به، أو هذا الحكم نهانا عنه الرسول، وكل ما كان كذلك لزمنا اجتنابه، ومتى ثبتت الصغرى بالسنة أو نحوها فالكبرى ثابتة بهذه الآية».

وهذه الآية وإن كانت قد نزلت في شأن الفيء إلا أن حكمها عام في كل ما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم أو نهى عنه،

قال الواحدي: “وهذا نازل في أمر الفيء، ثم هو عام في كل ما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم ، ونهى عنه»،

وقال الشوكاني: “والحق أن هذه الآية عامة في كل شيء يأتي به رسول اللہ صلى الله عليه وسلم من أمر أو نهي، أو قول أو فعل، وإن كان السبب خاصا فالاعتبار بعموم اللفظ لا بخصوص السبب، وكل شيء أتانا به من الشرع فقد أعطانا إياه، وأوصله إلينا، وما أنفع هذه الآية، وأكثر فائدتها”،

وقال الشيخ عبدالرحمن السعدي: “ولذلك أمر الله بالقاعدة الكلية، والأصل العام، فقال: «وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا»، وهذا شامل لأصول الدين وفروعه، ظاهره وباطنه، وأن ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم يتعين على العباد الأخذ به واتباعه، ولا تحل مخالفته، وأن نص الرسول صلى الله عليه وسلم على حكم الشيء كنص الله تعالى، لا رخصة اه »، (۲) لأحد ولا عذر له في تركه، ولا يجوز تقديم قول أحد على قوله صلى الله عليه وسلم“
ء
وقد اعتنى الأصوليون بالاستدلال بهذه الآية على جملة من المسائل الأصولية، مع اختلاف وجه الاستدلال بها في كل مسألة؛ ولذا اخترتها لتكون موضوع هذا البحث، الذي جعلت عنوانه: “استدلالات الأصوليين بقوله تعالى: (وما الكم الرسول فخذوه وماتهكم عنه فانتهوا “.
والقصد من ذلك جمع استدلالات الأصوليين بهذه الآية في المسائل الأصولية، وما ورد على تلك الاستدلالات من مناقشات وأجوبة، وبيان الموقف منها.

 

2– الوضوء والغسل في الطائرة – دراسة فقهية مقارنة.

د. سليمان بن صالح بن علي العقل

هذه دراسة لمسألة الوضوء والغسل داخل الطائرة، وهي مسألة مهمة لصلة الموضوع بركن من أركان الإسلام، بل هو أهم أركان الإسلام بعد الشهادتين ألا وهو إقامة الصلاة، ولجهل بعض المسلمين بأقل الواجب في الوضوء والغسل، مما أدى إلى توهم العجز عنهما في الطائرة، ولتوسع كثير من المسلمين في الأخذ برخص المضطر مع عدم تحقق الاضطرار فعلا، وقد بينت في هذه الدراسة تعريف الوضوء والغسل، وحكمهما، وفروضهما المجمع عليها، وكذلك أقل كمية من الماء لهما، وأقل صفة مجزئة لهما، وأسباب العجز عنهما في الطائرة، ومناقشة هذه الأسباب والرد عليها، وبيان الطريقة والصفة التي يمكن لراكب الطائرة بها الوضوء للصلاة، وحتى الغسل عند الاضطرار لذلك.

 

3- مسألة إحرام المرأة لأبي العباس أحمد بن أبي أحمد الطبري (ابن القاص) – تحقيقا ودراسة
د. محمد بن عبدالله بن محمد الطيار

لقد خلف علماؤنا المتقدمون إرثا علميا عظيما، لا زال بعضه بحاجة إلى من يخرجه للناس بحلة تليق به، ومن الرسائل النفيسة التي وقفت عليها، رسالة لشيخ الشافعية، الإمام أبي العباس ابن القاض، بعنوان: (مسألة إحرام المرأة) فتوجهت رغبتي إلى تحقيقها وإخراجها، سائلا الله الإعانة والتوفيق والتسديد.

ومع أن عنوان المخطوط عام في إحرام المرأة، إلا أن المصنف قيده في المقدمة بإحرام المرأة بغير إذن زوجها، وأشار إلى أنه سيضيف إليه ما يتصل به من أقوال، كالأقوال في نوع الفدية التي تجب على الزوجة بسبب منع الزوج لها من إتمام النسك ، والأقوال في مسألة رجوع الزوجة على زوجها في قيمة الفدية التي تجب عليها بسبب ذلك، وكذلك الأقوال في مسألة الإغماء في أثناء صيام الفدية، وغيرها مما يتبعها ويتفرع عنها من مسائل.

 

4- الحكم الشرعي لاستعمال المحرم للمعقمات في أظفاره ويديه

أ. د. إسماعيل غازي مرحبا

انتشر بين عموم الناس في عصرنا القيام باستعمال المعقمات، خاصة بعد انتشار جائحة كورونا، ومع تعدد أنواع وأشكال المعقمات من حيث التركيب، ومع ما قد يتعارض ذلك مع مطلوبات الإحرام بالحج أو العمرة، فقد احتاج الأمر إلى بحث علمي، لمعرفة مدى أثر ذلك على الإحرام، وما قد يترتب عليه من الفدية.

وقد قام البحث ببيان حكم استعمال المعقمات للمحرم في المذاهب الأربعة، وخلص إلى جواز استعمال المحرم لكل أنواع المعقمات الكحولية وغيرها، المعطرة وغير المعطرة.

وأوصى الباحث بتوصيات منها: العناية بدراسة محظورات الإحرام الدراسة الفاحصة وبكتابة رسالة جامعية خاصة بمستجدات محظورات الإحرام، يتم فيها جمع الأشكال المعاصرة مما يحتاج إليه الحجاج والمعتمرون.

 

5- برامج “المكافات”، في البنوك والمصارف – دراسة فقهية

د. عاصم بن منصور بن محمد أباحسين

تضمن البحث الحديث عن: المراد ببرامج المكافآت في البنوك والمصارف، ومزاياها، وشروطها، والأحكام الفقهية المتعلقة بها وشمل: الاشتراك بالعضوية فيها، والحصول على النقاط الترحيبية، والتخفيضات، وتحويل النقاط لأحد العملاء، واستبدالها بقسائم شرائية أو أميال سفر، والتبرع بها للجمعيات الخيرية، والاستبدال النقدي للنقاط، والحصول على النقاط عند الاحتفاظ بالرصيد الشهري، وقد توصلت إلى جملة من النتائج ذكرتها في الخاتمة.

6- المعاوضة عن دَين السِّلم – دراسة فقهية

د. أحمد بن محمد الخضيري

إن المعاملات المالية لها أهمية كبيرة؛ لارتباطها بحاجات الناس وطرقهم في تبادل الأموال من أعيان ومنافع، ومجال المعاملات يتصف بالاتساع، والتشعب، وسرعة التجدد، والتطور، وقد انتشر التعامل بالديون بيعا وشراء، ويعد عقد السلم من العقود المهمة في تعاملات الناس قديما وحديثا، ويحتاج الناس إلى معرفة أحكامه حتى تكون تعاملاتهم واقعة على الوجه الشرعي البعيد عن الخلل أو الاشتباه.
ومن موضوعات هذا العقد: المعاوضة عن دين السلم، فهو موضوع يحتاج إلى تحرير وبحث؛ لدقته، وكثرة تفريعاته وتفصيلاته، وقلة من تطرق له من المعاصرين، وللحاجة إلى معرفة حكمه من قبل المتعاملين بعقد السلم؛ ولهذا رغبت في تناوله بالدراسة في هذا البحث.

 

7- الدلالات الأصولية في حديث صلح الحديبية
د. فرح بنت فهد بن حسين الخريصي

أهمية الموضوع: أن فيه عناية بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم وإبراز ما فيها من دلالات وإشارات على المسائل الأصولية، على غرار ما فعله الطوفي رحمه الله من إبراز ما في القرآن الكريم من دلالات أصولية في كتابه (الإشارات الإلهية إلى المباحث الأصولية).

بيان ما في حديث صلح الحديبية من دلالات أصولية تأسياً بالعلماء الذين أفردوا بعض الأحاديث النبوية بالبحث والدراسة، وقد اعتنى العلماء المتقدمون بحديث صلح الحديبية، وأولوه مزيدا من الاهتمام؛ لما اشتمل عليه من فرائد وفوائد مهمة فقهية كانت أو أصولية، فها هو ابن القيم رحمة الله يعقد فصلًا في كتابه زاد المعاد: ( بعض ما في قصة الحديبية من الفوائد الفقهية)، فرغبت في بيان دلالاته الأصولية.

جمع المسائل الأصولية التي استدل عليها العلماء بحديث صلح الحديبية في بحث واحد يكون مرجعا لكل من أراد الاستدلال به على مسألة أصولية.

8- التخبيب الإلكتروني بين الزوجين – صوره وأحكامه

د. منيرة بنت عبدالله بن عبدالرحمن التميمي

إن الشريعة الإسلامية جاءت شاملة لكل صغيرة وكبيرة، فلا يعترض المسلم شيء إلا ويجد حكمه في الكتاب، أو السنة نصّا، أو استنباطا منهما، أو من غيرها من الأدلة المعتبرة، ومما حرصت الشريعة على بيانه وتأكيده استقامة الحياة الزوجية واستقرارها، فنجدها بينت حقوق كل واحد من الزوجين على الآخر، وجعلت للرجل القوامة ليقيم البيت بمن فيه، وحرصت على طاعة المرأة لزوجها وحفظها لبيته، ورتبت العقوبة على معصيتها لزوجها بحيث جعلت للزوج تأديبها بالوعظ، ثم بالهجر، ثم بالضرب حتى تستقيم،

ومما يفسد الحياة الزوجية (التخبيب) الذي ورد تحريمه في النصوص، وقد بحث حكم التخبيب في بحوث كثيرة لكنني في هذا البحث سأبحث (التخبيب الإلكتروني بين الزوجين صوره وأحكامه ).

المراد بالتخبيب الإلكتروني هو إفساد أحد الزوجين على الآخر، ويكون هذا الإفساد بالمحادثات الصوتية أو الكتابية أو الفيديو عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي کالواتساب، أو تويتر، أو السناب شات وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي.

وعند البحث عن مدى وجود التخبيب عبر مواقع التواصل الاجتماعي اطلعت على بعض ما يثبت ذلك، ومن ذلك: ما ذكره أحد المحامين من إن من ضمن القضايا التي اطلع عليها أن تطبيق التواصل الاجتماعي (سناب شات) كان أحد الأدلة الواضحة على التخبيب، إذ اتضح وجود علاقة محرمة بين إحدى الفتيات ورجل متزوج وكانت تطلب منه صراحة أن يقوم بتطليق زوجته الأمر الذي جعل الزوجة تتجه إلى المحكمة وتقيم قضية ضد الفتاة المخبية . وقد أجريت دراسة على 140 متزوج ومتزوجة، وخلصت فيها إلى ثبوت التخبيب الكترونيا عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

 

9- النوادر في مسائل الرضاع المعاصرة – حقيقتها وأثرها الفقهي

د. وفاء بنت محمد بن عبدالله العيسى

يهدف هذا البحث إلى إبراز حقيقة الرضاع، بذكر تعريفه ومشروعيته وحكمه مع عناية بجملة من المسائل النادرة في الرضاع، أو النوازل فيه ببيان حكمها، وترتب الأثر عليها، والتعريف بالنواحي الطبية، والغذائية للحليب المرتضع، وبيان آثار الرضاع في إثبات المحرمية.

وخلص البحث إلى أن اللبن المغلوب لا تنتشر به الحرمة؛ لأن اليقين لا يرتفع بالشك إعمالا لقاعدة الحكم للأعم الأغلب، وثبوت التحريم بالجبن ومسحوق حليب المرأة، وحصول الرضاع بكل حليب يدخل من منفذ الأنف، وعدم التحريم بمصل الحليب لانتفاء حقيقة اللين عنه، وحصول التحريم بالحليب المجمد الذي يحافظ على خواصه بعد التجميد وفق طرق صحية، وعلب آمنة، وثبوت التحريم بلبن المرأة الميتة ولا فرق بينه وبين لبن المرأة الباقية على قيد الحياة. والله أعلم.

 

10- الأحكام الفقهية المتعلقة بتعبير الرؤى

د. فلاح بن سعود بن فلاح العريفي

فكرة البحث:
تم جمع المسائل الفقهية المتعلقة بتعبير الرؤى، بالإضافة إلى بعض النوازل في هذا الباب، ثم دراستها دراسة فقهية مقارنة، مع بيان ماله تعلق بتعبير الرؤی من الشروط والآداب والحكم ونحوها.

أهداف البحث:
التعرف على الأحكام الفقهية المتعلقة بتعبير الرؤى، وجمع ما تفرق منها، مع دراسة شيء من النوازل المستجدة في هذا الباب.

خطة البحث:
تتكون الخطة من تمهيد، وفصلين، ذكر في التمهيد: تعريف تعبير الرؤيا، وفضل تعبير الرؤى وأهميته وعلامات الرؤيا الصادقة التي هي مناط التعبير، وحقيقة الرؤيا الصادقة، تاريخ علم تعبير الرؤى،

وذكر في الفصل الأول: حكم تعبير الرؤى، حكم السؤال عن تعبير الرؤيا، حكم تعلم وتعليم تعبير الرؤى، حكم أخذ الأجرة على تعبير الرؤى، حكم تعبير الرؤيا عند أكثر من معبر، آداب تعبير الرؤى، آداب طالب التعبير،

وذكر في الفصل الثاني: أركان تعبير الرؤى، وصفة تعبير الرؤى، وأثر تعبير الرؤيا على وقوعها، وضوابط تعبير الرؤى، والمقاصد الشرعية من تعبير الرؤى، والرد على من قال بإبطال علم تعبير الرؤى.

 

11- أثر الاختلاف في المرجحات باعتبار المتن في الفروع الفقهية

د. دسوقي يوسف دسوقي نصر

إن علم مختلف الحديث من أجل العلوم الشرعية؛ حيث يحدث فيه دفع التعارض الظاهري بين الأحاديث النبوية الشريفة الصحيحة، فهي خرجت من معين واحد، وهو النبي الكريم، قال تعالى: { وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى (النجم: 4-3}، فإن كان القرآن الكريم وحي مباشر من رب العالمين إلى نبيه الكريم ، والسنة النبوية وحي غير مباشر، ولا ثمت تعارض بينها، إنما هو تعارض شکلي أو ظاهري، قال النووي مبينا أهمية معرفة مختلف الحديث وحكمه: ( هذا من أهم الأنواع، ويضطر إلى معرفته جميع العلماء من الطوائف، وهو أن يأتي حديثان متضادان في المعنى ظاهرا، فيوفق بينهما أو يرجح أحدهما، وإنما يكمل له الأئمة الجامعون بين الحديث، والفقه، والأصوليون الغواصون على المعاني).

ومن وسائل دفع هذا التعارض الظاهري؛ النظر إلى متون الأحاديث المتعارضة، والترجيح بينها بطرق متعددة، وقد رأى الباحث أن يذكر أهم هذه المرجحات باعتبار المتن، وأثرها في اختلاف العلماء في الفروع الفقهية المبنية عليها، في بحث واحد، وأسماه: (أثر الاختلاف في المرجحات باعتبار المتن في الفروع الفقهية).

 

12- الميل الشرعي معادلا بالمقاييس المعاصرة
أ. د. فهد بن عبدالرحمن المشعل

أما بعد فهذا بحث بعنوان (الميل الشرعي معادلاً بالمقاييس المعاصرة)، قصدت فيه تسهيل الوصول إلى تطبيقات المسافات المستخدمة في الفقه الإسلامي بمعرفة أصلها (وهو الميل) ، وبه يقاس ما فوقه كالفرسخ والبريد، وما دونه غالبا كالذراع.

أهمية الموضوع:
تبرز أهميته: في معرفة المقدار الصحيح للميل الإسلامي، لينتج عن ذلك العلم بعدد من القدرات الشرعية، كمسافة طلب الماء في التيمم، ومسافة القصر، والسعي الصلاة الجمعة، ومسافة سقوط الحضانة، والتغريب.. ونحوها.

 

 

تحميل العدد 59 من مجلة الفقهية السعودية

59.pdf مجلة الجمعية الفقهية السعودية

 

 

رابط قراءة وتحميل الأعداد السابقة:

مجلة الجمعية الفقهية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign