خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 2 تقرير خبري / مجلة الاستنباط في محطتها السابعة / تحميل العدد
مجلة الاستنباط

مجلة الاستنباط في محطتها السابعة / تحميل العدد

خاص الاجتهاد: بملفها الخاص بموضوع مستحدث وهو التقليح الصناعي صدر حديثاً بفضل الله وتوفيقه العدد السابع (السنة الرابعة – خريف وشتاء ١٤٤١هـ -٢٠٢٠ م) من مجلة الاستنباط وهي مجلة نصف سنوية تعنی بالبحوث في المجالات الفقهية والأصولية والحديثية والرجالية ومناهج الإستنباط والأنظمة الفقهية العامة.

تصدر مجلّة الاستنباط عن مركز عين للدراسات والبحوث المعاصرة في النجف الأشرف، والتي يرئسها الشيخ ثامر حكيم الساعدي، توزع المجلة في قم المقدسة والنجف الأشرف.

اشتملت المجلة على ملف تخصصي في التلقيح الصناعي وساهم فيها عدد من المجتهدين وفضلاء الحوزة العلمية وجملة من الأساتذة والباحثين.

كما تشتمل على نافذة حوار العدد والذي كان مميزاً بلقاء المرحوم المغفور له آية الله الشيخ محمد علي التسخيري حيث تشرفت مجلة الاستنباط في لقائه قبيل وفاته.

واشتملت أيضاً على مجموعة من البحوث والدراسات . واختتمتها بنافذة تنقيح الموضوعات في دراسة طبية عن التلقيح الصناعي.

 

محتويات العدد مع ملخصها

1- حکم استئجار الرحم للحمل – آية الله الشيخ محمد الیعقوبي

تناولت هذه الدراسة التي نقدمها بين يدي القارئ بحث موقف الشريعة الإسلامية من مسألة استئجار الرحم للحمل من زواياها المختلفة، وهي – كما هو واضح – إحدى المسائل الفقهية المستحدثة، حيث تم بحث الحكم بلحاظ الزوجين، وبلحاظ الطبيب المعالج، وبلحاظ المرأة صاحبة الرحم المستضيفة،

وقد تصدى البحث لتناول سائر وجهات النظر الأخرى المطروحة والوجوه التي يمكن أن تطرح والأدلة الكامنة وراءها.
ثم إن المنهج المعتمد هو المنهج الأصولي بما يتضمن من قواعد ووسائل إثبات، وانتهت هذه الدراسة إلى القول بالجواز تکليفاً مع بيان بعض القيود بالنسبة لصاحبة الرحم المستأجرة ككونها متزوجة وبإذن زوجها وأن لا تكون من محارم الزوج، وأيضاً القول بمشروعية الإجارة وضعاً ..

2- الحكم التکلیفی لعملية التلقيح الصناعي – آية الله الشيخ محمد القائینی

المقال الذي بين أيدينا تناول دراسة الموقف الفقهي من التلقيح الصناعي من الناحية التكليفية بلحاظ الرجل والمرأة. وبعد بيان صور التلقيح الصناعي تم بحث الحكم التكليفي لتلقيح كل من: الزوجة والمطلّقة الرجعية والمتوفّى عنها زوجها بماء الزوج، وأيضا حكم تلقيح الأجنبية.. وتم معالجة البحث بالمنهج الاجتهادي المتعارف..

3- دراسة فقهية في أحكام الطفل المولود بالتلقيح الصناعي – آية الله الشيخ أبو القاسم علی دوست

اشتمل هذا المقال على بحث وتحليل لآراء بعض الفقهاء لاكتشاف ما هو المعيار عندهم في تعيين النسب، ثم تناول بحث مفهوم «الأم» و مفهوم «الوالدة» من حيث اللغة والعرف في أزمنة صدور النص وفي الغرف الحالي..

4- أحكام المولود بالتلقيح الصناعي / الشيخ سالم الدراجي

 اشتمل المقال على بحث تعيين الملاك في النسب من كونه تابعاً لصاحب النطفة حصراً أو كونه أعمّ، وتمّ عرض اختلاف الآراء في ذلك وأدلتها، ثم تناول الباحث تعيين الأمومة والابوة بلحاظ المتولّد من التلقيح الصناعي، وختم الباحث بالتوقف عند مسألة التبنّي..

5- البويضات الفائضة، الشيخ شهاب الدين أحمد

بعد بیان موضوع البحث وكيفية تخصيب البويضات طبّياً طرح الباحث ثلاث تساؤلات ثم تصدى للإجابة عليها، ودارت تلك التساؤلات حول المحاور التالية:
حكم تلقيح بويضات أكثر من مقدار الحاجة، حكم إتلاف الباقي المخصَّب، بناءً على القول بحرمة إتلاف الباقي فهل يجب على الطبيب زرعه في رحم أخرى؟ وهل يجب على النساء القبول؟

6- تحديد مبدأ الحمل – مجموعة من الباحثين

تصدى هذا المقال لإثارة علمية ذات أهمية، ألا وهي تحديد مبدأ الحمل والذي تترتّب عليه ثمرات عديدة في جملة من الموارد.. وقد عرض ثلاثة اتجاهات فقهية في المسألة وبعد التحليل والمناقشة انتهى إلى ترجيح القول بكون النطفة هي مبدأ الحمل

 7- حوار مع آية الله الشيخ محمد علي التسخيري ( حول التلقيح الصناعي)

 

8- حكم العمل بلا تقليد ولا احتياط / آية الله السيد محمود الهاشمي الشاهرودي “ره”

تتصدّى مجلة الاستنباط لنشر سلسلة بحوث فقهية لم تنشر لآية الله السيد محمود الهاشمي”ره”. وهذه البحوث التي سنقدمها قد سار بها سماحته بحسب كتاب منهاج الصالحين لآية الله السيد محسن الحكيم.
وفي هذا المقال سيتم بحث مسألتين الثانية والثالثة المتضمنتين لبيان حكم عمل غير المجتهد بلا تقليد ولا احتياط، وهل يكون باطلا أو لا؟ وحكم الاحتياط فيما لو اقتضى التكرار، وهل يكون جائزاً أو لا؟..

9- حکم منکر الضروري – آية الله الشيخ محمد أمين المامقاني

تناول الباحث الموقر إحدى المسائل الفقهية الخطيرة هي کفر و ارتداد منکر ضروري الدين وما يترتب عليه من أحكام كنجاسته وحرمة ذبيحته وحرمانه من الإرث وغيرها، والبحث دار حول مدى إطلاق الإنكار أو تقييده، حيث طرحت أدلة الإطلاق وتمت دراستها..

10- إرث الزوجة من العقار في ضوء تحليل الدليل القرآني – الشيخ الدكتور خالد غفوري الحسني

تتصدّى هذه المقالة للإجابة على السؤال التالي: ما هو الموقف الفقهي تجاه إرث الزوجة مما ترك زوجها، فهل ترث من جميع تركته؟ أو لا ترث من العقار؟ أو يفصّل؟ ورغم أن الدليل القرآني (النساء: ۲) حدد سهم الزوجة بالربع والثمن لكن المشهور لدى الإمامية شهرة عظيمة – وادّعي عليه الإجماع عدا القاضي المغربي وابن الجنيد الإسكافي – حرمان الزوجة من العقار استنادا للإجماع والأخبار الدالة على حرمان الزوجة من الأرض والدور عيناً وقيمة دون البناء وآلاته، فترث منها قيمة لا عيناً.

وأهمية المسألة لا تكاد تخفی؛ لكونها محل ابتلاء الناس، ويترتّب عليها آثار حقوقية. وقد اعتمدنا المنهج الاجتهادي المتعارف بما يشتمل عليه من أدلة وأدوات الإثبات الوجداني والشرعي، بيد أننا ركزنا في هذه المقالة على الدليل الكتابي (الدليل القرآني) لندرة مَن بحثه مفصّلاً، فتصدّينا لمتابعة كلمات فقهاء الإمامية ومدی استدلالهم بالدليل القرآني ومستوى توظيفهم له في بحثهم في مسألة إرث الزوجة من تركة زوجها، كما تصدّينا لتحليل استدلالهم.

وأهم ما توصّلنا إليه: قلّة التعرّض والاستناد إلى الدليل القرآني وانخفاض مستوى التعامل معه، على الرغم من صلاحية الدليل القرآني في نفسه لإثبات عدم حرمان الزوجة من تركة زوجها من العقار.

 

11- مركز المصلحة في قانون تبعية الأحكام للمصالح والمفاسد /۲ – الاستاذ حيدر حب الله

 

12- الطرق الحديثة للتلقيح الصناعي – مجموعة من الباحثين

إن معرفة الموضوعات أمر في غاية الأهمية سيما فيما يتعلق بالمسائل الجديدة، فكلما تمت معرفة موضوع مسألة بشكل أفضل على أساس المعطيات الحديثة كلما أصبحت الاستدلالات أكثر تفصيلًا ودقة وعلمية، وإلا فلا يمكن مناقشة مسألة بصورة وافية ومقنعة، بل إنّ إبداء الرأي تجاهها يكون محاطاً بالغموض.
لذلك ففي هذا البحث نولي عناية قصوى لأجل تبیین حدود و ثغور الموضوع والأمور المتعلقة بها بشكل كامل، والحصول على معرفة دقيقة بها بحيث تصبح دائرة المباحث واضحة.

وسيتم عرض البحث في ثلاثة محاور: الأول في تبيين المسائل المرتبطة بتشخیص وعلاج العقم، الثاني في شرح أنواع الأساليب والتقنيات المتقدمة المستخدمة اليوم في علاج العقم، الثالث تقديم صور لأحد المراكز المعتبرة في علاج العقم.

لقد تم تدوين هذا البحث من قبل مؤسسة تنقيح موضوعات الأحكام الفقهية في قم المقدسة. اللجنة العلمية للتحقيقات الطبية والغذاء (المحقق: الدكتور حميد ستوده الخراساني. ناظر المشروع: الدكتور غلام رضا نورمحمدي. مستشار المشروع: الدكتور السيد رضا الطباطبائي).

تحميل العدد السابع

مجلة الاستنباط -عدد _٧

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign