خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 2 تقرير خبري / مجلة أصول لأبحاث ودراسات أصول الفقه ومقاصد الشريعة.. العدد الرابع /تحميلpdf
مجلة-أصول

مجلة أصول لأبحاث ودراسات أصول الفقه ومقاصد الشريعة.. العدد الرابع /تحميلpdf

الاجتهاد: صدر عن الجمعية العلمية السعودية لعلم الأصول ومقاصد الشريعة العدد الرابع من “مجلة أصول لأبحاث ودراسات أصول الفقه ومقاصد الشريعة”، وهي دورية علمية محكمة تعنى بنشر الأبحاث والدراسات في مجال أصول الفقه ومقاصد الشريعة تصدر عن جمعية (أصول) مرتين سنوياً.

تحتوي ” مجلة أصول ” التي تنوي في رسالتها نشر الأبحاث العلمية المحكمة في أصول الفقه ومقاصد الشريعة والأعمال العلمية المتصلة بذلك، والتي يرئسها أستاذ الدكتور غازي بن مرشد العتيبي (أستاذ أصول الفقه بجامعة أم القرى- أمين ومقرر مجلس إدارة الجمعية) في عددها الرابع (صفر 1442هـ / أكتوبر 2020م) على ستة بحوث وهي:

 

1- اسْتِعْمَالُ اْللَّفْظِ فِي حَقِيقَتِهِ وَمَجَازِه مَعًا (دراسة تأصيلية تطبيقية)..

د. سُلْطَان بن حُمُود الْعَمْرِي

ملخص البحث:

اختلف علماء الأصول في عدة مسائل، وكان لخلافهم هذا أثر في اختياراتهم الفقهية، كما أن خلافهم كان مستندا إلى أدلة يرون صحتها، ووجاهتها، ويأتي هذا البحث في دراسة إحدى تلك المسائل الخلافية، وهي مسألة: اللفظ المحتمل للحقيقة والمجاز، إذا صدر من شخص واحد في وقت واحد هل يمكن أن يحمل على المعنيين معا ؟ أم لا؟

ذكرت فيه الأقوال والأدلة، وما قد يرد عليها من مناقشة وإجابات، ثم ذكرت بعض المسائل الفقهية المترتبة على هذا الخلاف،

وقد جاء البحث في مقدمة وتمهيد وثلاثة مباحث وخاتمة اشتمل التمهيد على تعريف الحقيقة والمجاز والفرق بين الوضع والاستعمال والحمل،

واشتمل المبحث الأول على تصوير المسألة، وتحرير محل النزاع، والأقوال في المسألة، واشتمل المبحث الثاني على الأدلة والمناقشة والترجيح، كما اشتمل المبحث الثالث على الجانب التطبيقي، الذي أوردت فيه عدة
مسائل فقهية، ثم خاتمة البحث التي أوردت فها أبرز النتائج والتوصيات.

 

2- لقاء الجمعية العلمية السعودية لعلم الأصول ومقاصد الشريعة (أصول) مع معالي الشيخ الأستاذ الدكتور / عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس؛ الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام و المسجد النبوي و إمام و خطيب المسجد الحرام

 

3- فتيا في اتباع الحديث، وحكم الخروج عن المذهب لذلك .

تأليف: كمال الدين أبي المعالي محمد بن علي بن عبد الواحد الزملكاني الشافعي (ت 727 )

د. محمد طارق علي الفوزان

ملخص البحث:

هذا البحث ينقسم إلى قسمين :
القسم الأول: دراسة تتعلق بالكتاب المحقق ومؤلفه، وفيها التعرض لحياة المؤلف مولده ووفاته وتصانيفه ومنزلته العلمية، ودراسة عنوان الكتاب وصحة نسبته لمؤلفه، وأهميته والتعريف ببيانات المخطوط المعتمد.

القسم الثاني : تحقيق نص الكتاب، والكتاب فتيا بعث بها أحد أئمة المالكية للمؤلف ابن الزملكاني، يسأله فيها عن حكم الخروج عن المذهب اتباعا للحديث، وهل يعد ذلك خروجا عن اتباع المذهب؟، فأجاب ابن الزملكاني عنها جوابا محررا مدققا ممهدا للجواب بمسائل أصولية ينبني عليها الحكم، ثم تعرض لاستحقاق هذا الخارج اتباعا للحديث من الأوقاف المعدة لأتباع المذهب.

وتميز هذا البحث: بتصحيح بعض القضايا المتعلقة بترجمة المؤلف، وإبراز أهمية الكتاب وقيمته، هذا بالنسبة للقسم الدراسي، أما المخطوط محل التحقيق فقد تميز بطرق موضوع هام وهو توهم التعارض بين التمذهب والأخذ بالدليل الشرعي، وتميز المؤلف باستقلاله عن تقليد أهل عصره، فجاء جوابه محررا مفيدا.

 

4- تعريف بكتاب الموافقات لأبي إسحاق الشاطبي

أ.د يوسف أحمد محمد البدوي

ملخص البحث:

إن النقطة الرئيسية التي ينطلق منها الشاطبي لمعالجة فكرة المقاصد في الموافقات تبدأ من إدراكه أن القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة هما أساس الدين.

وأنه في تأصيله لنظرية المقاصد في موافقاته كان حريصا على ردّ كل صغيرة وكبيرة إلى النصوص الشرعية، واستقاء قواعده من أحوال النبي صلى الله عليه وسلم ، وصحابته الكرام.

ويؤكد الشاطبي على أن الاعتبار بالمقاصد ليس مرسلا بلا ضوابط وإنما لا بد من مراعاة النصوص والمقاصد جميعا، بحيث لا يكون اعتبار «المقاصد» في مقابل إهدار «النصوص».

ويأتي هذا البحث للتعريف بالشاطبي وبكتابه الموافقات من خلال العناصر العشرة التالية :
أولا: ترجمة مختصرة للشاطبي
ثانيا: تعريف موجز بكتاب الموافقات.
ثالثا: أهمية كتاب الموافقات وثناء العلماء عليه.
رابعا الموضوعات الرئيسة للموافقات.
خامسا: منهج الشاطبي في موافقاته.
سادسا: مصادر كتاب الموافقات.
سابعا فوائد منتقاة من الموافقات.
ثامنا: محاسن كتاب الموافقات والملاحظات عليه.
تاسعا: الأعمال العلمية التي بذلت حول كتاب الموافقات.
عاشرا: آفاق علمية للإفادة من الموافقات.

 

5-فِقهُ المآلاتِ وأثرُه في العمل الخيريّ

د.حسن بن عبدالحميد بخاري

ملخص البحث:

تناول البحث موضوع (فقه المآلات وأثره في العمل الخيري) من جانبين:
أحدهما: تنظيريٌ تأصيليٌ ل (فقه المآلات) تعريفا وبيانا لبعض تطبيقاته في الكتاب والسنة، وعلاقته ببعض القواعد الشرعية الكبرى، ومنزلته بينها، مثل: سد الذرائع والمصلحة، ومراعاة الخلاف، والضرورة، ورفع الحرج.

والآخر: تطبيقيٌ لفقه المآلات على صور العمل الخيريّ، وذلك بتفريع المآلات إلى أربع صور رئيسة: المآل الديني، والمآل السياسي، والمآل الاجتماعي، والمآل الاقتصادي، مع الحرص على إيراد التطبيقات العملية والشواهد الواقعية لها في ميدان العمل الخيري؛ ضربًا للمثال، وتخريجًا للفروع على الأصل، وبناءً يستبين به المراد ويتضح، ويظهر بها أثر الاعتناء بفقه المآلات في هذا المجال وأهميته، بإزاء ما يمكن أن ينعكس سوءا بإهماله وتجاهله.

واختتم البحث ببيان الثمرات المتحققة من العناية بفقه المآلات في العمل الخيري من تحقيق المقاصد الشرعية العامة والخاصة، وهو صلب النتائج وأهمها، خصوصا في أعصارنا المتأخرة التي تداخلت فيها العوامل تداخلاً شديدًا، وتسارعت فيه وتيرة الأحداث تسارُعًا كبيرًا، وأضحَى العمل الخيري محاصرًا بتهم زور وافتراءات شوَّهَتْ صُورته، وحجَّمَتْ كثيرًا من نطاقاته وإمكاناته.

ويظل القائمون على العمل الخيري إشرافًا وتنفيذا ودعمًا مطالبين بالحكمة، وأولى مقوماتها في ظل التحديات المعاصرة : مراعاة فقه المآلات في تلك الأعمال والمشاريع؛ تحقيقا لتلك المقاصد الشرعية.

وقد تأكد لي في ختام البحث حاجةُ العمل الخيري في الإسلام إلى مزيدٍ من إثرائه بالبحث والتأصيل المنهجي
الشرعي.

 

6- فعل النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) للمكروه تشريعاً وأثره في الفروع الفقهية

د.فخرالدين الزبير علي

ملخص البحث:

البحث حول فعل النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) المكروه؛ لبيان عدم التحريم مع بقاء الفعل مكروها على أمته، وتحرير الخلاف فيه مع الترجيح، وذكر الفروع الفقهية المترتبة عليه.

أهمية الموضوع وأسباب اختياره:

1- أنه يتعلق بالمصدر الرئيس الثاني من مصادر التشريع، وهو سنة النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)، المبينة للقرآن، والمفصلة للأحكام.
٢ – أنه يتعلق بأفعال الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) التي أمر المسلمون بالاقتداء بها، والسير على سننها، والتأسي بهديها.

3- أن هذه المسألة متناثرة في كتب أصول الفقه بين أبواب عديدة، ولم تعط حقها من التفصيل كغيرها من مسائل الفعل، مما يقتضي جمعها وتصويب النظر التقعيدي.

٤- أن المسألة بنيت عليها كثير من الفروع الفقهية في مختلف أبواب الفقه، فالتأصيل لها يوحد المنهج الترجيحي في النتيجة الحكمية للمسائل.
5 – أنني لم أجد من أفردها بالبحث مع كثرة تطبيقاتها، ودخولها دخولاً أولياً في أبواب أفعال الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) التي وجدت عناية في التصنيف.

خطة البحث
قسمت البحث إلى هذه المقدمة، ثم تمهيد في بيان مفهومي الكراهة والتشريع، ثم أربعة مباحث:
المبحث الأول: تحرير محل النزاع.
المبحث الثاني: الأقوال والأدلة في المسألة.
المبحث الثالث: المناقشة والترجيح.
المبحث الرابع: التطبيقات الفقهية
ثم الخاتمة، وفيها أبرز النتائج والتوصيات.
ومن نتائج البحث
– تبين أن المسألة تتعلق بأبواب متنوعة من أصول الفقه وهي الأدلة: عند الكلام عن السنة الفعلية.
وطرق الاستنباط في الكلام عن عموم الأفعال، وأقل ما يدل عليه الفعل.
والتعارض والترجيح عند الكلام عن تعارض القول والفعل. وترجح أن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) لا يفعل المكروه تشريعاً؛ لقوة الأدلة التي استدل بهما المانعون؛ ولعدم الدليل الصريح على هذا القصد من الفعل.
– وتجلى لنا عدد من الفروع المبنية عليها، وتناثرها في مختلف أبواب الفقه، من العبادات والمعاملات. 

 

تحميل مجلة أصول العدد الرابع

-4.pdf مجلة أصول

تحميل الأعداد السابقة لمجلة أصول (هنا)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign