خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 1 خبر / لأول مرة.. نافذة للمنتجات المصرفية الإسلامية في النمسا
المصرفية الإسلامية
المصرفية الإسلامية

لأول مرة.. نافذة للمنتجات المصرفية الإسلامية في النمسا

تنطلق العام القادم 2016، ولأول مرة في النمسا، عملية فتح “نافذة للمنتجات المصرفية الإسلامية” ببنك “بافاج”، أكبر البنوك العمالية في البلاد، والرابع على مستوى أوروبا.

قال “مضر خوجه” الخبير الاقتصادي والأمين العام لغرفة التجارة العربية النمساوية في لقاء مع مراسل الأناضول، مساء أمس السبت، إنه تم الاتفاق بين الهيئة الإسلامية الرسمية ممثلة في رئيسها “فؤاد سنج”، والغرفة ممثلة في أمينها العام – خوجة-، من ناحية، وبنك “بافاج” ممثلاً في رئيس مجلس الإدارة “بايرون هينس”، والمدير العالمي “أنس أبو زعقوق”، من ناحية أخرى، على تقديم 3 أنواع من المنتجات الإسلامية.
وتابع قائلا “أول هذه الأنواع فتح حساب جاري برسوم مصرفية (دون ربا) تقترب من الرسوم العادية للحسابات العادية”، مشيرا إلى أن صاحب الحساب يمكنه السحب على المكشوف من الحساب دون ربا. وأكد أن هذا المنتج سيبدأ العمل به في شهر فبراير القادم.
وأضاف أن “النوع الثاني يتمثل في نظام الصندوق الإسلامي الذي سيطلق في شهر يونيو من العام القادم، موضحا أن “هذا النوع يمكِّن المسلمين في النمسا من المشاركة في الاستثمار المباشر سواء بدفع المبلغ مرة واحدة أو بنظام الدفعات الشهرية”.
وبالنسبة للنوع الثالث قال “خوجة” إنه “نظام الإيجار المنتهي بالبيع، فهو يتيح للمسلمين سواء الأفراد أو أصحاب الأعمال التجارية شراء العقارات بنظام البيع الإيجاري الذي يدفع فيه المستاجر إيجار شهري لمدة معينة تنتهي بعقد البيع”.
وأوضح أن سبب اختيار بنك “بافاج” يرجع إلى أنه “من أنجح البنوك في النمسا حيث حقق أرباحاً بنسبة 14.9%، ومن أفضل 4 بنوك على مستوى الاتحاد الأوروبي”.
وأضاف أن “هذه النافذة ستوفر منتجات إسلامية مصرفية يحتاجها المسلمون في البلاد ودعماً لهم”، مشيراً إلى أن “عدد المسلمين في النمسا يتراوح مابين 600 و 800 ألف من أصل 8.5 مليون نسمة تعداد سكان البلاد وفق تعداد 2011″.
ومن جانبه أصدر مفتي النمسا الشيخ “مصطفى أوغلو”، فتوى بإجازة النوافذ الإسلامية لمطابقتها الشريعة الإسلامية.
الفكرة تم طرحها قبل عشر سنوات من قبل الخبير الاقتصادي “مضر خوجه” تخللتها محاولات عديدة من خلال طرحها على البنوك النمساوية المختلفة حتى تجاوب بنك “بافاج” وتمت الموافقة عليها شرعياً.

المصدر : النبأ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign