خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 1 خبر / قسمُ الشؤون الدينية في العتبة العباسية المقدسة يكشف عن خطّته خلال زيارة الأربعين
العتبة-العباسية-المقدسة

قسمُ الشؤون الدينية في العتبة العباسية المقدسة يكشف عن خطّته خلال زيارة الأربعين

الاجتهاد: كشف قسمُ الشؤون الدينيّة في العتبة العباسية المقدسة، عن محاور خطّته خلال زيارة الأربعين، التي ستكون بعدّة محاور جميعها تصبّ في كيفيّة تقديم الخدمة المُثلى للزائر (فقهيّة – عقائديّة – أخلاقيّة – تربويّة – إرشاديّة)، إيماناً منه بأنّ هذه المحاور تُعدّ من الأمور التي ينبغي للزائر الانتفاع منها وتوسيع مداركه فيها، مستثمراً بذلك الأجواء الروحيّة والعباديّة لهذه الزيارة المباركة.

هذا بحسب ما أكّده لشبكة الكفيل معاونُ رئيس القسم الشيخ عادل الوكيل، وأضاف: “يعتبر موسم زيارة الأربعين من المواسم العباديّة التي من المفترض على الزائر الكريم أن يستثمرها الاستثمار الأمثل،

وقد أخذت ملاكاتُ قسمنا من السادة والمشايخ على عاتقها هذه المهمّة، التي ستكون بإذن الله ضمن المحاور الآتية:

– فتح محطّاتٍ استفتائيّة داخل الصحن الشريف لأبي الفضل العبّاس(عليه السلام) وخارجه، للإجابة عن أسئلة واستفسارات الزائرين.

– إقامةُ محاضراتٍ داخل الصحن الشريف تتمحور حول زيارة الأربعين وأهدافها السامية.

– الاشتراك بمشروع التبليغ الحوزويّ الذي تتبنّاه الحوزةُ العلميّة في النجف الأشرف، من خلال الحضور في مراكزهم التبليغيّة والإرشاديّة.

– التواجد في مجمّعات خدمة الزائرين التابعة للعتبة العبّاسية المقدّسة، للإجابة عن أسئلة واستفسارات الزائرين والقيام بإلقاء محاضراتٍ تثقيفيّة وإرشاديّة.

– طباعة كمّياتٍ من الفولدرات والبروشورات التثقيفيّة لتوزّع مجّاناً على الزائرين”.

وتابع الوكيل: “كذلك استثمرنا الفضاء الإلكترونيّ من خلال نافذة الأسئلة والاستفتاءات الشرعيّة، التي بإمكان أيّ شخصٍ الدخول إليها عبر الرابط الآتي (اضغط هنا )، كذلك هناك مشاركةٌ لكوادر قسمنا في البرامج الإذاعيّة والفضائيّة، التي تُبثّ عبر القنوات أو من خلال الشبكة العنكبوتيّة”.

واختتم: “كلّ ما تمّ ذكره سيكون بالإضافة إلى أعمال القسم الاعتياديّة، حيث سيكون العمل بواقع 12 ساعةً يوميّاً”.

مشاركة قسم الشؤون الفكرية والثقافية ضمن فعاليات محطة فتية الكفيل الثقافية 

هذا وشارك قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية المقدسة بإصداراته الفكرية والثقافية المتنوعة ضمن فعاليات محطة فتية الكفيل الثقافية للجامعات والمدارس العراقية الذي اقيم بدورته الثانية مساء يوم الثلاثاء 22/9/2021، والذي يستمر الى نهاية الزيارة الاربعينية المباركة ، على ارض جامعة العميد.

وقال السيد عقيل عبد الحسين الياسري رئيس قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية المقدسة: “تزامنًا مع زيارة أربعينية الإمام الحسين (عليه السلام) حرصت العتبة العباسية المقدسة على ديمومة فعالياتها ونشاطاتها السنوية وللسنة الثانية على التوالي شاركنا بمجموعة من الاصدارات المتنوعة وفي مختلف المجالات الدينية والعقائدية والعلمية والثقافية، مع التركيز على المواضيع ذات الأهمّية التي تكون بتماسّ مباشر مع الزائر، وكان لجناح العتبة العباسية المقدسة اقبال واسع من قبل زائريه ومن مختلف محافظاتنا العراقية”.

وعن طبيعة هذه المشاركة بين الأستاذ “محمد خليل الاعرجي” معاون مدير مركز الفكر والإبداع في العتبة العباسية المقدسة: “لقسم الشؤون الفكرية والثقافية ومن خلال مركز الفكر والإبداع دورٌ فاعل ومشاركات واسعة في كافة المحافل والمعارض من أجل تعريف المجتمع بالنتاجات الفكرية والثقافية والعلمية التي أصدرها القسم ويعتبر هذا المعرض وسيلة مباشرة للتواصل مع المجتمع وللتعريف بحجم المنتج الفكري”.

وأضاف: تأتي اهمية هذه المشاركة في دعم الثقافة وتزويد القارئ بما يحتاجه من عنوانات التي تعمل عل زيادة ثقافته من العنوانات التي امتاز بصفة التأليف والتحقيق وصولاً إلى الطباعة”.

ومن الجدير بالذكر إن اقامة هذا المعرض خلال زيارة أربعين الإمام الحسين (عليه السلام) جاء من أجل التغذية الفكرية والثقافية للقارئ وللزائر القادم من أقصى محافظات العراق، وستستمر فعالياته خلال زيارة ارعين الإمام الحسين (عليه السلام).

محطّاتُ تعليم القراءة الصحيحة تفتح أبوابها في بغداد 

افتتح معهدُ القرآن الكريم فرع بغداد التابع للعتبة العباسية المقدسة، محطّات تعليم القراءة الصحيحة للزائرين القاصدين كربلاء لتأدية زيارة الأربعين، وقد انتشرت مراكزُ التعليم في مناطق متفرّقة من العاصمة.

العتبة-العباسية-المقدسة

وشهدت المحطّاتُ إقبالًا كبيرًا من الزائرين وتسابق الأساتذة لتقديم خدماتهم القرآنيّة، بتصحيح قراءة سورة الفاتحة وقِصار السور مع أذكار الصلاة.

يُشار إلى أنّ فرع المعهد في بغداد يواصل على مدار العام أنشطته الساعية إلى ترسيخ الثقافة القرآنيّة، جنباً إلى جنب مع فروع المعهد في المحافظات الأُخَر.

العتبة-العباسية-المقدسة

ويُذكر أنّ معهد القرآن الكريم التابع للمَجمع العلميّ للقرآن الكريم وفروعه في المحافظات، يقيم للعام التاسع على التوالي مشروع تعليم القراءة الصحيحة للزائرين في زيارة الأربعين، وهو مستمرٌّ في تقديم خدماته القرآنيّة المباركة. 

العتبة-العباسية-المقدسة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign