خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 1 خبر / فوائد وعوائد.. مجموعة من الفوائد الملتقطة من زيارة الفضلاء والعلماء / الجزء الأول
فوائد وعوائد

فوائد وعوائد.. مجموعة من الفوائد الملتقطة من زيارة الفضلاء والعلماء / الجزء الأول

الاجتهاد: صدر حديثاً عن منشورات الصادق عليه السلام الجزء الأول من كتاب فوائد وعوائد.. و هو مجموعة من الفوائد الملتقطة من زيارة الفضلاء والعلماء في حوزة النجف وقم والأحساء والقطيف، بقلم الفاضلين الشيخ علي البقال، والشيخ هادي الخنيزي

تقديم سماحة الشيخ نزار آل سنبل دامت بركاته

بسم الله الرحمن الرحيم.
الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على خير الخلق أجمعين محمد وآله الطاهرين.

وبعد، فخير ما نبتدأ به في هذا التقديم قول أمير المؤمنين الإمام علي “عليه السلام” في وصيته لابنه الإمام الحسن المرويّة في غير واحد من الكتب، فقد قال فيها: أَيْ بُنَيَّ، إِنِّي وَإِنْ لَمْ أَكُنْ عُمِّرْتُ عُمُرَ مَنْ كَانَ قَبْلِي فَقَدْ نَظَرْتُ فِي أَعْمَالِهِمْ، وَفَكَّرْتُ فِي أَخْبَارِهِمْ، وَسِرْتُ فِي آثَارِهِمْ حَتَّى عُدْتُ كَأَحَدِهِمْ. بَلْ كَأَنِّي بِمَا انْتَهَى إِلَيَّ مِنْ أُمُورِهِمْ قَدْ عُمِّرْتُ مَعَ أَوَّلِهِمْ إِلَى آخِرِهِمْ، فَعَرَفْتُ صَفْوَ ذَلِكَ مِنْ كَدَرِهِ، وَنَفْعَهُ مِنْ ضَرَرِهِ، فَاسْتَخْلَصْتُ لَكَ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ نَخِيلَهُ وَتَوَخَيْتُ لَكَ جَمِيلَهُ، وَصَرَفْتُ عَنْكَ مَجْهُولَه».

وفكرة كتاب فوائد وعوائد ترجع إلى هذا المعنى؛ فإنّ الكتاب يشتمل على تحرير وتحبير لقاءات متعدّدة حصلت بين مجموعة من الطلبة مع العلماء والفضلاء في حوزة النجف وقم والأحساء والقطيف، فأخذ من كل عَلَمٍ ما يهمّه ويهتم به، وخلاصة تجاربه ونصائحه، مع اختلاف التوجهات والميولات، فهو في واقعه يصلح أن يكون منهج حياة، وخارطة طريق لطالب العلم الحوزوي، لا سيما المبتدئ والمتوسط في هذا الطريق، فيستفيد من تجارب هؤلاء الثلة ومن مواعظهم وإرشاداتهم لتكون مناراً يهتدي به في طريقه، فلا يتخبط في درسه وكيفية تحصيله ومطالعاته.

وبهذه الفرصة أشير إلى أهمّيّة قراءة تراجم العلماء وسيرتهم الذاتية لطالب العلم؛ ليستفيد من تجاربهم العلمية والعملية، ومن أفكارهم وإرشاداتهم، ويتجنب ما نصحوا بالابتعاد عنه، ولتكون سيرتهم وما بذلوه في طريق طلب العلم دافعاً قوياً وعاملاً مهماً له على التحصيل وبذل الغالي والنفيس في سبيل طلبه.

وإني أبارك للولدين العزيزين الشيخ علي البقال، والشيخ هادي الخنيزي دام توفيقهما – هذا الجهد المبارك إن شاء الله، فقد حفظا بما خطته أناملهما هذه التجارب ونقلاها إلى زملائهما من شباب الحوزة، وإلى الأجيال القادمة، ولولا ذلك لضاعت مع الريح، ونسيت بعد مرور الزمان عليها.

فأسأل الله تعالى أن يأخذ بأيديهما لما فيه الخير والصلاح، وأن يوفقهما في تحصيلهما العلمي ويبارك في سعيهما ومسعاهما. وآخر دعوانا أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَلَمِينَ .

نزار آل سنبل القطيفي
الجش / القطيف
١١/ ٢/ ١٤٤٥ هج

 

الشخصيات العلمائية التي تم تدوين عطائها ونصائحها في هذا الجزء:

١-سماحة الشيخ علي الدهنين.
٢-سماحة السيد ضياء الخباز.
٣-سماحة السيد محمد صادق الخرسان.
٤-سماحة السيد حسين الشاهرودي.
٥-سماحة السيد رياض الحكيم.
٦-سماحة الشيخ مسلم الداوري.
٧-سماحة السيد محمد جواد الشبيري الزنجاني.
٨-سماحة الشيخ محمد باقر الايرواني.
٩-سماحة الشيخ مصطفى الهرندي.
١٠-سماحة الشيخ محمد هادي آل راضي.

حفظهم الله جميعاً ونفع بهم، وأثاب الشيخين العزيزين وزاد في توفيقهما.

الكتاب يتوفر حالياً في النجف الأشرف مكتبة الأعراف – سوق الحويش لإ و قريبا في دار البذرة، وفي قم القدسة مكتبة فدك مجمع ناشران

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign