خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 1 خبر / رجال الشيخ الأنصاري .. إصدار جديد للمحقق حلبيان في ثلاثة أجزاء
رجال الشيخ الأنصاري

رجال الشيخ الأنصاري .. إصدار جديد للمحقق حلبيان في ثلاثة أجزاء

الاجتهاد: بعد رِحلة تحقّيقيّة طويلة صدر حديثاً عن مركز تراث كربلاء كتاب (رجال الشيخ الأنصاري) بثلاثة أجزاء وهو من تأليف الشيخ الأعظم مرتضى بن محمّد أمين الأنصاريّ (1214-1281هـ)، وتحقيق الدكتور الشيخ حسين حلبيان

يواصل مركزُ تراث كربلاء التابع لقسم شؤون المعارف الإسلاميّة والإنسانيّة في العتبة العبّاسيّة المقدّسة بذل جهود كبيرة تليق بمدينة سيّد الشهداء الإمام الحسين –عليه السلام- في الاهتمام بالتراث الفكريّ والثقافيّ لهذه المدينة، وذلك من خلال التأليف والتحقيق.

وقد صدر عنه مؤخّرًا كتاب (رجال الشيخ الأنصاري) بثلاثة أجزاء وهو من تأليف الشيخ الأعظم مرتضى بن محمّد أمين الأنصاريّ (1214-1281هـ)، وتحقيق الدكتور الشيخ حسين حلبيان.

يقول مدير مركز تراث كربلاء الدكتور إحسان علي الغريفيّ، عن هذا الكتاب:

ارتأت إدارةُ المركز تبنّي نشر هذا الكتاب بعد أن رأت أن نشره لا يخلو من فوائد عديدة، ومنها:

أنَّ نشره والتعرّف عليه يكشف عن اهتمام الشيخ الأنصاريّ – قدّس سرّه- بعلم الرجال لدرجة أنّه ألّف فيه هذا الكتاب، فلم يَعرف هذه المخطوطة إلَّا الخاصَّة؛ إذ خفيت على كثير من أساتذة وطلاب الحوزة.

ومن خلال هذا الكتاب يمكن الوقوف على آرائه الرجاليّة، ودراسة رأيه الفقهيّ على ضوء مبناه في علم الرجال، ولاسيّما أنَّ كتابه (المكاسب) ما زال من المتون الدراسيّة في الحوزات العلميّة، ومن الواضح أنّ الاطلاع على مختاراته في علم الرجال من توثيق الرواة أو تضعيفهم ممّا يساعد طلاب الحوزات في فهم أدقّ لآرائه.

كما أنَّ هذا الكتاب يكشف عن رأي الشيخ الأعظم في مدى حاجة الفقيه إلى علم الرجال في مقام الاستنباط؛ إذ لا يخفى اختلاف الفقهاء في هذه المسألة، وأنّهُ جزءٌ من تراث هذه الشخصيّة العظيمة، فلا تكتمل الصورة عند الباحثين عن هذه الشخصيّة من غير الاطلاع التام على جميع تراثه من دون استثناء.. وأضاف:

عمل المركز على الكتاب تمثّل في المراجعة العلميّة والضبط؛ فبعد أنْ قُدِمَ الكتابُ للمركز تمَّت مراجعته، وبُذلت فيه جهودٌ كبيرة في سبيل ضبط نصّه، وإصلاح الخلل الواقع فيه، وتمَّ إكمال ما فاتَ المحقِّق الكريم من تخريجاته، فوفقنا – بحمد الله تعالى- لتخريج مواد كثيرة كانت قد فاتته، ومراجعة كثير من هوامشه وتصحيحها، واقترحنا منهجيَّة علميَّة لمقدّمة التحقيق مختلفة تمامًا عمَّا كان قد كتبه المحقّق حتّى وصل الكتابُ إلى مرحلةٍ محمودةٍ، وصار صالحًا للنشر.

الجديرُ بالذكر أنّ الكتابَ المذكور الذي لم يُطبع سابقًا ضمن مجموعة آثار الشيخ الأعظم (قدس سره) المطبوعة في ثمانية وعشرين مجلدًا، طُبِعَ في دار الكفيل للطباعة والنشر والتوزيع بـ 500 نسخةٍ كطبعةٍ أولى.

للفائدة

وعن رجال خاتم الفقهاء والمجتهدين الشيخ الأصاري، يقول العلامة الشيخ آغا بزرك الطهراني في الذريعة إلى تصانيف الشيعة (المجلد العاشر ص 150): رجال الشيخ مرتضى الأنصاری ابن المولى محمد أمين التستری النجفی المتوفی (۱۲۸۱) يقرب من ستة آلاف بیت، جمع فيه الثقات والممدوحين الذين كان يعمل برواياتهم، ولم يزد فيه على ما نقل من كتب الأصول الخمسة الرجالية شيئاً، ذكره شيخنا النوری، ورأيت النسخة في كتب (سيدنا الشيرازي بسامراء) أوله {الجمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين ولعنة الله على أعدائهم اجمعين الى يوم الدين . آدم بن اسحاق بن آدم بن عبدالله بن سعد الأشعري.. } يذكر الاسماء على الترتيب المألوف ثمّ الكني ثم الألقاب ثم يذكر مشيخة التهذيب والفقيه وفوائد أخرى في آخره، ومقداره یزید عن خلاصة العلامة، ورأيت نسخة أخرى بخط تلميذه المولی محمدحسین ابن محمد قاسم القمشهى النجفی کتبها (۱۲۸۱) یعنی سنة وفاة المصنّف.

 

تقريظ السيد عبد الستار الحسني على كتاب رجال الشيخ الأنصاري
تقريظ على كتاب رجال الحاج الشيخ مرتضى الأنصاري أعلى الله مقامه تحقيق فقيه أهل البيت عليهم السلام الدكتور الشيخ حسين حلبيان الإصفهاني مدّ ظلّه من نظم العلّامة الحجّة السيد عبدالستّار الحسني البغدادي بخطّه قدّس سرّه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign