خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 11 خبر خاص / العقل وعملية الاستنباط .. للشيخ الدكتور محمود العيداني/ التعريف وفهرس المحتويات
العقل وعملية الاستنباط

العقل وعملية الاستنباط .. للشيخ الدكتور محمود العيداني/ التعريف وفهرس المحتويات

خاص الاجتهاد: هذا الكتيب (العقل وعملية الاستنباط) الذي تقدم في قالب مجموعة من الدروس المنهجية محاولة للوقوف على العلاقة بين (العقل) من جهة، وعالم الشريعة الإسلامية بعناصرها الثلاثة (العقيدة والأخلاق والأحكام الشرعية) من جهة أخرى. ولكن مع محورية العنصر الثالث من العناصر، ألا وهو عنصر (الأحكام الشرعية الفرعية). وكذا سيكون ذلك مع أخذ آراء المحقق الخوئي “قدس سره” كنموذج لفقهائنا الإمامية، بعد كونه ممثلاً بارزاً لمدرسة الإمامية.

صدر عن منشورات العطار كتاب ” العقل وعملية الاستنباط ، دروس منهجية في دور العقل في عملية الاستنباط عند الإمامية” بقلم الأستاذ الدكتور محمود العيداني في 226 صفحة.

يقول المؤلف في مقدمة الكتاب: لا ينبغي الشك في احتياج الإنسان إلى أمور ثلاثة لا غنى له عنها أبدا: هدف يسعى لتحقيقه، وطريق مناسب إلى ذلك الهدف، ومؤونة مناسبة لسلوك ذلك الطريق وصولا إلى ذلك الهدف.

والإنسان مهما بلغ ما بلغ، فإنه يبقى قاصرا عن تشخیص محیط بما يحتاج إليه في الأمور الثلاثة المتقدمة؛ ناهيك عن مسألة التزاحم والتنازع بين الحقوق والمواقف والأحكام المختلفة التي يحتاجها الإنسان في تلك الأمور الثلاثة. وكذلك هناك مسألتا العقيدة والأخلاق، وتحديد الصالح والطالح منها.

هذا الكتيب محاولة للوقوف على العلاقة بين (العقل) من جهة، وعالم الشريعة الإسلامية بعناصرها الثلاثة (العقيدة والأخلاق والأحكام الشرعية) من جهة أخرى. ولكن مع محورية العنصر الثالث من العناصر، ألا وهو عنصر (الأحكام الشرعية الفرعية).

وكذا سيكون ذلك مع أخذ آراء المحقق الخوئي “قدس سره” كنموذج لفقهائنا الإمامية، بعد كونه ممثلاً بارزاً لمدرسة الإمامية.
وللوصول إلى الهدف المتقدم، كان لا بد من بحوث متسلسلة بصورة منطقية فنية، تبدأ بالمباحث التمهيدية التصورية، فكان الشروع بالتعريف بالشريعة الاسلامية، وأهم مميزاتها، وخصائصها، ثم تنتقل إلى مصادر هذه الشريعة الاسلامية والكاشف عنها، لينفتح الباب أمام سؤال العلاقة بين العقل باعتباره واحدا من أهم ما يطرح عادة في هذا المجال، وبين الشريعة والأحكام، فنتعرض إلى حقيقة هذا العقل، وأقسامه، وأنحاء ما يمكن أن يتصور من الإستفادة منه في عملية الإستنباط، وهو المحور الرئيس للبحث كله.
كل ما تقدم في قالب مجموعة من الدروس المنهجية، بأهداف وعناوين ومقدمة ومباحث و مطالب وتطبيقات وخلاصة واختبارات فنية مناسبة لكل درس من هذه الدروس.

لابتياع الكتاب:

في النجف الأشرف منشورات العطار في الحويش

في البصرة: حوزة الامين (ص)

 

فهرس محتويات الكتاب

 

 

 

2 تعليقات

  1. محمود العيداني

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أشكركم على هذه الجهود العظيمة ووفقتم لكل خير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign