خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 22 تقرير خبري خاص / توقعات هلال شهر رمضان المبارك لعام 1443هـ من مراكز ولجان الاستهلال
توقعات هلال شهر رمضان المبارك لعام 1443هـ

توقعات هلال شهر رمضان المبارك لعام 1443هـ من مراكز ولجان الاستهلال

خاص الاجتهاد: على أعتاب رحيل شهر شعبان المعظم ودخول شهر رمضان المبارك لعام 1443هـ نقدم لكم توقعات هلال هذا الشهر الكريم من مراكز ولجان الاستهلال في العالم الإسلامي.

حدّد مكتب المرجع الديني سماحة آية الله السيد علي السيستاني “حفظه الله” موعد رؤية هلال شهر رمضان المبارك للعام (1443هـ).

وجاء في إمساكية شهر رمضان لعام 1443هـ التي نشرها مكتب المرجع الديني آية الله السيد علي السيستاني “دام ظله”:

يُتوقع أن يكون هلال شهر رمضان المبارك في مساء يوم السبت (29/ شعبان/ 1443هـ) الموافق (2/ نيسان/ 2022م) في أفق مدينة النجف الأشرف عند غروب الشّمس في الساعة ( 22 : 6) بارتفاع عن الأفق (14) درجة و( 6) دقائق، ويبقى بعد الغروب (۱) ساعة و(11) دقيقة، وتكون نسبة القسم المنار من القمر بالقياس الى اكبر قطر يبلغه القرص (1٫71%) وفي هذه الحالة يتوقع أن يُرى الهلال واضحاً مرتفعاً .

السبت (29/ شعبان/1443هـ) = (2/ نيسان/2022م)

غروب الشمس الارتفاع عن الأفق مدة البقاء بعد الغروب نسبة القسم المنار
الساعة ( 22 : 6) (14) درجة و(6) دقائق (1) ساعة و 11 دقيقة (%1.71)

وفي هذه الحالة يتوقع أن يُرى الهلال واضحاً مرتفعاً

 

مركز الإسلام الأصيل

توقعات هلال شهر رمضان المبارك سنة 1443 هجري قمري

أصدر مركز الإسلام الأصيل البيان التالي نقلاً عن سماحة الشيخ أسد محمد قصير:

🔹 يوم الجمعة ليلًا ١-٤-٢٠٢٢: ⬅️ الرؤية بالعين المسلّحة ممكنة غرب الأمريكيتين

🔹يوم السبت ليلًا ٢-٤-٢٠٢٢: ⬅️ الرؤية بالعين المجردة محققة في كل الآفاق

🔹وعليه يتوقع بداية شهر رمضان: ⬅️ يوم الأحد ٣-٤-٢٠٢٢ بحسب مباني المراجع العظام 

 

المكتب الشرعي في مؤسسة العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله “رض”

السَّبت 2 نيسان أوَّل شهرِ رمضانَ المبارك

أصدر المكتب الشَّرعيّ في مؤسَّسة العلَّامة المرجع السيِّد محمد حسين فضل الله (رض) بياناً في تحديد بداية شهر رمضان المبارك للعام 1443ه. وهذا نصّه:

“يولد هلال شهر رمضان المبارك للعام 1443هـ (الاقتران المركزي) يوم الجمعة في الأوّل من شهر نيسان سنة 2022 م، الساعة 06:24 صباحاً بحسب التّوقيت العالميّ، أي في السَّاعة 09:24 صباحاً بحسب التَّوقيت الصّيفيّ لمدينة بيروت.

توقعات هلال شهر رمضان المبارك لعام 1443هـ

وكما يلاحظ في الصّورة المرفقة، فإن الرؤية مساء الجمعة (ليلة السَّبت) ممكنة بالعين المجرَّدة بشرط صفاء الجوّ وخبرة الراصد في القسم الغربي من أمريكا الشماليّة والوسطى، وبالعين المسلَّحة كما في أغلب مناطق الأميركيَّتين وقسم ضئيل من أفريقيا – الشّمال الغربي، فيكون السّبت، الثاني من شهر نيسان، هو الأوَّل من شهر رمضان المبارك في المناطق الَّتي تشترك بجزء من اللَّيل مع مناطق الرؤية، ويوم الأحد، الثالث من شهر نيسان، بالنسبة إلى المناطق التي لا تشترك مع مناطق الرّؤية بجزء من اللّيل، وذلك طبقاً للمبنى الفقهي لسماحة العلَّامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله (رض)، والذي يرى أنَّ الشَّهر يبدأ إذا أمكن رؤية الهلال في أيّ منطقة من العالم شرط أن نشترك معها بجزء من اللّيل، من دون فرق بين الرؤية بالعين المجرَّدة وبالعين المسلَّحة.

وفي مساء السبت (ليلة الأحد)، فإن الرؤية ممكنة، وبسهولة بالعين المجرَّدة، في أغلب مناطق العالم، كما هو موضح بالصّورة المرفقة.

نسأل الله تعالى أن يجعله شهر بركة ورحمة ومغفرة، وأن يوفّقنا لصيام أيَّامه وقيام لياليه وقراءة القرآن الكريم والدّعاء، وللطاعات وأعمال الخير، وأن يختمه لنا بالقبول والأجر العظيم، وأن يفرِّج عن أمَّتنا، ويجعل لنا العزَّة والنصر على الأعداء، إنَّه سميع مجيب وأرحم الراحمين” 

توقعات هلال شهر رمضان المبارك لعام 1443هـ

توقعات هلال شهر رمضان المبارك لعام 1443هـ

مركز الاستفتاءات بالقطيف

لجنة المتابعة في مجلس الاستهلال الشرعي بالقطيف

حيثيات الهلال

رؤية هلال شهر رمضان العظيم لسنة 1443 هـ مساء الجمعة 1 أبريل / نيسان 2022 م في أفق منطقة الخليج “مستحيلة عملياً”، كما أنها مستبعدة في أغلب مناطق العالم.

وفي مساء يوم السبت 2 أبريل / نيسان 2022م، ستكون الرؤية بالعين المجردة “ممكنة بسهولة” في كافة مناطق العالم.

🔹تقرير لجنة المتابعة حول حيثيات هلال شهر رمضان العظيم لسنة 1443 هـ :

لجنة الرصد بمجلس الإستهلال بالقطيف :
بعد مراجعة التقارير العلمية الفلكية للمراصد والمراكز العالمية ستكون توقعات رؤية هلال شهر رمضان المبارك لسنة 1443هـ في مساء يوم الجمعة بتاريخ 1443/8/29هـ الموافق 2022/4/1م كالآتي :

1- الرؤية محتملة بالعين المجردة في حال صفاء الجو التام وصفاء طبقات الجو العليا والرصد من قبل راصد متمرس في جزر البوليسيان الفرنسية.

2- الرؤية محتملة بالتلسكوب في كندا، أمريكا الشمالية، أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية.

3- رؤية الهلال غير ممكنة بالعين المجردة وكذا بالتلسكوب في منطقة الشرق الأوسط.

لجنة الاستهلال بالراشدية – الأحساء :
في أفق المنطقة في يوم الجمعة 1 أبريل 2022 م :
تستحيل رؤية الهلال بالعين المجردة وكذلك لا يمكن رؤيته بالأجهزة المقربة بسبب خصائصه الحرجة.

لجنة “يسألونك عن الأهلة” بالأحساء:
رؤية هلال شهر رمضان في مساء يوم 2 أبريل 2022 م بالعين المجردة في الأحساء والنجف ومعظم دول العالم “ممكنة بسهولة”.

جمعية الفلك بالقطيف :
يوم الجمعة 1 أبريل 2022م:
رؤية الهلال بالعين المجردة في المنطقة بعد غروب الشمس متعذرة ومستبعدة عمليا ، وهي كذلك مستبعدة في معظم مناطق العالم في هذا اليوم حسب معيار يالوب، وربما تبدأ إمكانية الرؤية بالعين المجردة من وسط المحيط الهادي.

يوم السبت 2 أبريل 2022م:

إن شاء الله ستكون رؤية الهلال بالعين المجردة بهذه الخصاص ممكنة بسهولة في المنطقة حسب معايير الجمعية عند توفر الظروف الجوية المناسبة، وكذلك الحال في كل مناطق العالم تقريبا.

الفلكي عادل السعدون – دولة الكويت:
رؤية هلال شهر رمضان مساء الجمعة 1 أبريل 2022م في أفق المنطقة بالعين المجردة “غير ممكنة” في كافة الدول الإسلامية.
وسيكون الأحد 3 أبريل هو غرة شهر رمضان وفق الرؤية الشرعية.

جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر – المغرب:
رؤية هلال شهر رمضان مساء الجمعة 1 أبريل في أفق المغرب بالعين المجردة “ممتنعة” بكل المعايير الفلكية، وسيكون يوم الأحد 3 أبريل غرة شهر رمضان.

المشروع الإسلامي لرصد الأهلة:
رؤية هلال شهر رمضان 1443 هـ مساء الجمعة 1 أبريل بالعين المجردة “غير ممكنة” في أفق منطقة الخليج والشرق الأوسط وكذا في أغلب مناطق العالم.

المركز الفلكي بقم المقدسة التابع لسيد السيستاني دام ظله:
يُتوقع أن يكون هلال شهر رمضان 1443 هـ مساء يوم السبت (30 شعبان 1443 هـ) الموافق (2 نيسان 2022 م) في أفق مدينة النجف الأشرف عند غروب الشمس في الساعة 6:22م، وفي هذه الحالة يتوقع أن يرى الهلال واضحاً مرتفعاً

مركز الإسلام الأصيل بقم المقدّسة :
*يوم الجمعة ليلًا 2022/04/01 :*
الرؤية بالعين المسلحة ممكنة غرب الأمريكيتين

يوم السبت ليلًا 2022/04/02 :
الرؤية بالعين المجردة محققة في كل الآفاق وعليه يتوقع بداية شهر رمضان: يوم الأحد 2022/04/03م بحسب مباني المراجع العظام

الفريق الفلكي في قم المقدّسة :
لا تمكن رؤية هلال شهر رمضان 1443 هـ بالعين المجردة وكذا بالعين المسلحة في مساء يوم الجمعة 1 أبريل 2022 م، وسيكون يوم الأحد غرة شهر رمضان العظيم لسنة 1443 هـ.

رصد الأهلة الشرعية – تقرير الشيخ علي العصفور (دبي) :
توقعات هلال يوم الجمعة الموافق 2022/04/01م:
في أفق منطقة الخليج العربي، وجميع دول العالم الرؤية بالعين المجردة غير ممكنة ومعذرة لعدم توفر خصائص وقيم مناسبة تساعد على رؤية الهلال بحسب معيار يالوب.

توقعات هلال يوم السبت 2022/04/02م :
رؤية الهلال بالعين المجردة ممكنة وسهلة في دول الخليج العربي ومعظم دول العالم بمشيئة الله تعالى، عند توفر الظروف الجوية المناسبة.

فريق والعصر الفلكي بالبحرين :
رؤية هلال شهر رمضان 1443 هـ في مساء يوم الجمعة الموافق 1 أبريل 2022 م “غير ممكنة بالعين المجردة.

المرصد الفلكي الإسلامي في البحرين:
لم يصدر التقرير بعد.

اللجنة الإستهلالية بدمشق:
رؤية هلال شهر رمضان مساء الجمعة 1 أبريل، غير ممكنة في أغلب مناطق العالم.

مركز الإستهلال في طهران:
رؤية هلال شهر رمضان 1443 هـ في مساء يوم الجمعة الموافق 1 أبريل 2022م “مستحيلة عملياً”

استهلال مشهد المقدسة:
رؤية هلال شهر رمضان 1443 هـ مساء الجمعة 1 أبريل “غير ممكنة” حتى بالأجهزة المقربة.

خرائط معيار (عودة) – أمريكا :
رؤية هلال شهر رمضان مساء الجمعة 1 أبريل بالعين المجردة “ممكنة بصعوبة وبواسطة التلسكوب فقط” في أقصى غرب أمريكا الوسطى والشمالية.

المركز الفلكي بالأرجنتين:
رؤية هلال شهر رمضان مساء الجمعة 1 أبريل بالعين المجردة “غير ممكنة” ، وذلك بالنسبة للمعايير الفلكية للمركز.

المرصد الفلكي بالبرازيل:
رؤية هلال شهر رمضان مساء الجمعة 1 أبريل بالعين المجردة “غير ممكنة”، وفقاً لمعايير المرصد الفلكية.

*❄️ ملاحظة : نشرة “حيثيات الهلال” تصدر شهرياً من لجنة المتابعة في مجلس الاستهلال الشرعي بالقطيف وذلك بعد الاطلاع على تقارير المراكز الفلكية العالمية بإشراف الشيخ محمد الصويلح

 

المشروع الإسلامي لرصد الأهلة التابع لمركز الفلك الدولي

حيث أن شهر شعبان بدأ يوم الجمعة 04 مارس/آذار 2022م في معظم الدول الإسلامية، فعليه ستتحرى معظم الدول هلال شهر رمضان يوم الجمعة 29 شعبان 1443هـ الموافق 01 نيسان/إبريل.

ورؤية الهلال يوم الجمعة 01 إبريل غير ممكنة بالعين المجردة من أي مكان في العالم الإسلامي، في حين أنها ممكنة باستخدام التلسكوب فقط وبصعوبة بالغة من أطراف بسيطة من غرب القارة الأفريقية، ورؤية الهلال يومها ممكنة بالعين المجردة بصعوبة بالغة في أجزاء من القارتين الأمريكيتين. كما أن رؤية الهلال يومها باستخدام تقنية التصوير الفلكي ممكنة بصعوبة كبيرة في حالة الصفاء التام للغلاف الجوي فقط.

وحيث أن هناك إمكانية لرؤية الهلال بالتلسكوب من أجزاء من العالم الإسلامي يوم الجمعة، ونظرا لحدوث الاقتران قبل غروب الشمس وغروب القمر بعد غروب الشمس في جميع مناطق العالم الإسلامي، فقد جرت العادة بمثل هذه الظروف أن تعلن غالبية دول العالم الإسلامي بدء شهر رمضان في اليوم التالي وهو يوم السبت 02 إبريل، وستكون عدته فيها 30 يوما.

أما بالنسبة للدول التي تشترط الرؤية الصحيحة بالعين المجردة فقط أو تشترط الرؤية المحلية الصحيحة، وهذه دول قليلة، فيتوقع أن يبدأ فيها شهر رمضان المبارك يوم الأحد 03 إبريل، وستكون عدته في بعضها 29 يوما وفي بعضها الآخر 30 يوما.

وبالنسبة لوضع الهلال يوم الجمعة 01 إبريل في بعض المدن العربية والإسلامية، فإن الحسابات السطحية للهلال وقت غروب الشمس كما يلي: في جاكرتا يغيب القمر بعد 11 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 03 ساعات و43 دقيقة. وفي أبو ظبي يغيب القمر بعد 14 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 09 ساعات و5 دقائق. وفي مكة المكرمة يغيب القمر بعد 17 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 10 ساعات و25 دقيقة. وفي عمّان والقدس يغيب القمر بعد 16 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 10 ساعات و34 دقيقة. وفي القاهرة يغيب القمر بعد 17 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 10 ساعات و54 دقيقة. وفي الخرطوم يغيب القمر بعد 18 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 11 ساعة و05 دقائق. وفي الرباط يغيب القمر بعد 23 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 13 ساعة و22 دقيقة. ورؤية الهلال في جميع المناطق سالفة الذكر غير ممكنة لا بالعين المجردة ولا باستخدام التلسكوب.

ولمعرفة معاني هذه الأرقام تجدر الإشارة إلى أن أقل مكث لهلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة كان 29 دقيقة، أما أقل عمر هلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة فكان 15 ساعة و33 دقيقة، ولا يكفي أن يزيد مكث الهلال وعمره عن هذه القيم لتمكن رؤيته، إذ أن رؤية الهلال متعلقة بعوامل أخرى كبعده الزاوي عن الشمس وبعده عن الأفق وقت رصده.

وللتعرف على نتائج رصد هلال شهر رمضان، يمكن زيارة موقع المشروع الإسلامي لرصد الأهلة التابع لمركز الفلك الدولي على شبكة الإنترنت على العنوان (www.AstronomyCenter.net )، حيث أنشئ المشروع عام 1998م ويضم حاليا أكثر من 1500 عضو من علماء ومهتمين برصد الأهلّة وحساب التقاويم. هذا ويشجع المشروع المهتمين في مختلف دول العالم على تحري الهلال وإرسال نتائج رصدهم إلى المشروع عن طريق موقعه على شبكة الإنترنت، حيث تنشر تباعا بعد تدقيقها وتمحيصها.

توقعات هلال شهر رمضان المبارك لعام 1443هـ

الخارطة المرفقة تبين مدى إمكانية رؤية هلال شهر رمضان يوم الجمعة 01 إبريل من جميع مناطق العالم، بحيث أن:
– رؤية الهلال مستحيلة من المناطق الواقعة في اللون الأحمر بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس أو/و بسبب حصول الاقتران السطحي بعد غروب الشمس.
– رؤية الهلال غير ممكنة لا بالتلسكوب ولا بالعين المجردة من المناطق غير الملونة.
– رؤية الهلال ممكنة فقط باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الأزرق.
– رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الزهري، ومن الممكن رؤية الهلال بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام والرصد من قبل راصد متمرس.
– رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة من المناطق الواقعة في اللون الأخضر. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign